الهدف العام للدرس
أن يكون الطالب في نهاية دراسته للمقياس، قادرا على فهم الأساسيات العامة في دراسات الجمهور من مفاهيم ومداخل ومقاربات ونماذج ، وإستخدامها في حل إشكاليات بحثية راهنة متعلقة ببحوث الجمهور
الأهداف الخاصة للدرس:
أن يتعرف الطالب لدراسة جمهور وسائل الإعلام والمفاهيم المرتبطة به
أن يستنتج خلفيات ومراحل تطور جمهور وسائل الإعلام
أن يشرح خصائص الجمهور وتقسيماته
أن يبين استخدامات مدخل السمات العامة في دراسة الجمهور
أن يشرح عوامل تطور الاهتمام بالمدخل الفردي الاجتماعي وفئاته الأساسية
أن يوظف المدخل السلوكي في تحليل السلوك الاتصالي للجمهور
أن يبين نماذج دراسة الجمهور بأمثلة
أن يستخدم المقاربات الكمية والكيفية لدراسة جمهور وسائل الإعلام في تحليل مشكلات بحثية
أن يوظف المقاربات الحديثة لمستخدمي الوسائط الجديدة في تحليل ظواهر البيئة الرقمية الجديدة على وضعيتين