أولا : القواميس والمعاجم:

1)   لسان العرب لابن منظور، المجلد الرابع، ط 3 دار صادر لبنان، 1994

2)   محمد منير حجاب: الموسوعة الإعلامية ، الفجر للنشر والتوزيع،المجلد3،2003.

ثانيا: الكتب

3)   إبراهيم أبراش: المنهج العلمي وتطبيقاته في العلوم الاجتماعية، دار الشروق، ط1،2009،عمان

4)   أحمد الغدير، رشاد الساعد: سلوك المستهلك، دار زهران للنشر، عمان، 1997.

5)   أحمد بن مرسلي: مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط2، 2004

6)   جمال العيفة: الثقافة الجماهيرية، منشورات جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر2003.

7)   جيهان أحمد رشتي: الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار النهضة العربية، مصر،ط1،1993

8)   خالد حامد :  منهج البحث  العلمي، دار ريحانة  للطبع والتوزيع ، الجزائر،2003.

9)   ربحي مصطفى عليان:  أساليب  البحث العلمي،  دار صفاء للنشر،  ط4، عمان،  2010.

10)       عبيدات ذوقان وآخرون: البحث العلمي أساسياته وممارسته العملية،دار الفكر للطباعة،عمان،ط6 ، 1998.

11)       فواز منصور الحكيم: سوسيولوجيا الإعلام الجماهيري،  دار أسامة، ، ط1، عمان، 2011.

12)       فوزي عبد الخالق، إحسان شوكت: طرق البحث العلمي المفاهيم والمنهجيات وتقارير نهائية،  المكتب  العربي الحديث، ط1، مصر، 2007.

13)       جمال محمد أبو شنب: نظريات الاتصال والإعلام، المفاهيم، المدخل، النظرية، دار المعرفة الجامعية، ط1، الإسكندرية 2015.

14)       حسن عماد مكاوي، ليلى حسين السيد:الاتصال ونظرياته المعاصرة، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1998.

15)       حسين علي إبراهيم الفلاحي: الديمقراطية والإعلام والاتصال، دن، دط، 2014.

16)       روبرت هولي:  نظرية التلقي،  ترجمة عز الدين إسماعيل، دط،  النادي الثقافي،جدة، 1994.

17)       ريموند ويليمز: الكلمات المفاتيح ، تر، نعيمان عثمان ، الدار البيضاء ، المركز الثقافي العربي، 2007.

18)       زكي الخليل المساعد، التسويق في المفهوم الشامل، دار زهران للنشر ، عمان، 1997.

19)       سعاد جبر سعيد، سيكولوجية الاتصال الجماهيري،  عالم الكتب الحديث، ط1،عمان، 2008 .

20)       سعد سلماني المشهداني : مناهج البحث الإعلامي، ط1، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة، 2017.

21)       طه  عبد العاطي نجم: مناهج البحث الإعلامي، دار كلمة ، ط1، الإسكندرية، 2015.

22)       عامر قندلجي:البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية، دار اليازوري، ط1، عمان،2007.

23)       عامر مصباح:  منهجية البحث في العلوم السياسية والإعلام، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، 2008.

24)       عائشة المنياوي: سلوك المستهلك، المفاهيم والإستراتيجيات، مكتبة عين شمس ، ط2، القاهرة،2006.

25)  عبد الله الطويرقي : صحافة المجتمع الجماهيري، مكتبة العبيكان، السعودية،1997 .

26)       عبد الرزاق الديلمي: نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين، دار اليازوري، ط1، 2016، الأردن.

27)       علي غربي: أبجديات  المنهجية في كتابة الرسائل الجامعية، منشورات مخبر علم الإجتماع للاتصال والبحث والترجمة، ط2، قسنطينة ، 2009.

28)       علي قسايسية  دراسات جمهور وسائل الإعلام  الوسيط، ط2،  دار  هومة  للنشر، الجزائر، 2003.

29)       علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها من المتفرجين إلى المبحرين الافتراضيين، دراسة نقدية لأبحاث تلقي الرسائل في المجتمعات الانتقالية وفي الجزائر، دار الورسم للنشر، الجزائر، 2011.

30)       عمار بوحوش، محمد محمود الذنبيات: مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ديوان  المطبوعات  الجامعية،  ط4، الجزائر،2007.

31)       عنابي عيسى : سلوك المستهلك عوامل التأثير البيئية  ج1، ديون المطبوعات الجامعية الجزائر، 2003

32)       كمال عبد الحميد زيتون : منهج البحث العلمي التربوي النفسي من المنظور الكمي والكيفي، عالم الكتب، القاهرة، ط1،  دس.

33)       كمال الحاج :  نظريات الإعلام والاتصال،  منشورات الجامعة الافتراضية، الجمهورية العربية السورية، 2020.

34)       مجد هاشم الهاشمي:  تكنولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري،  دار أسامة ، ط1، 2012

35)       محمد بن عبد العزيز الحيزان: البحوث الإعلامية، أسسها  أساليبها وحالاتها، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 2004.

36)       محمد قيراط وآخرون:  قياس الجمهور في المؤسسات الإعلامية العربية، إتحاد إذاعات الدول العربية،  سلسلة بحوث ودراسات إذاعية، 73، تونس ، 2012.

37)       مصطفى محمد عبد العزيز: علم النفس الإعلامي، دار الطليعة ، بيروت،2011.

38)       منذر الضامن: أساسيات البحث العلمي، دار المسيرة ، الأردن، ط1، 2007.

39)       موريس أنجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ط2، تدريبات عملية، ترجمة سعيد سبعون وآخرون، دار القصبة للنشر، الجزائر.

40)       محمد صلاح الدين مصطفى وآخرون:خطوات البحث العلمي ومناهجه، جامعة الدول العربية، 2010.

41)       محمد عبد الحميد: دراسة الجمهور في بحوث الإعلام، عالم الكتب،ط1، مصر، 1993.

42)       نادية سعيد عيشور: تقنيات ووسائل البحث السوسيولوجي ووسائطه، ورقة بحثية ضمن كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإجتماعية، مؤسسة حبس رأس الجبل، ط1، قسنطينة،2017.

43)       نبيل أحمد عبد الهادي: منهجية البحث في العلوم الإنسانية، الأهلية للنشر، ط1، لبنان، 2006

44)       نضال فلاح الضلاعين، مصطفى يوسف كافي: نظريات الاتصال والإعلام الجماهيري، دار الإعصار، عمان، ط1، 2016.

45)       وراء الدهان:  وسائل الإعلام ومستويات الثقة، دار أسامة ،الأردن، 2013.

46)       يامين بودهان: تحولات الإعلام المعاصر، دار اليازوري، ط1، 2013، الأردن.

 

 

ثالثا: مقالات

47)  أحمد عبدلي: إشكاليات دراسات الجمهور في البحوث الإعلامية، مقال منشور في الكتاب الجماعي سؤال المنهج في العلوم الاجتماعية بين الخرائط الفلسفية والإجراءات البحثية، منتدى المعارف، ط1، 2019.

48)  العايب سليم: تنظير معرفي للمقاربة الكمية والكيفية في العلوم الاجتماعية، مجلة أفاق لعلم الاجتماع، المجلد2، العدد2، 2013.

49)  باديس لونيس: صحافة المواطن وإعادة تشكيل مفهوم الجمهور، مجلة الحكمة، مؤسسة كنوز الحكمة، العدد10، 2012.

50)  بوسكين مجاهد: سوسيولوجيا التلقي القراءة وآليات الاشتغال، مجلة دراسات معاصرة ، السنة 2، المجلد2، العدد يناير2018.

51)  بصافي رشيدة: المرجعية المعرفية والمنهجية لنظرية التلقي، مجلة أبحاث، عدد ديسمبر 2019 .

52)       بن قشوة جلول: أهمية إطلاق المنتجات الجديدة للتأثير على سلوك المستهلك، مجلة دراسات، العدد الاقتصادي، العدد16 ، ديسمبر2011.

53)       بوحيلة رضوان: التلقي لدى مشاهد التلفزيون، مفهوم ودراسات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد10، العدد2.

54)       بلغيثية سميرة: استخدام المقاربة الإثنوغرافية في بحوث جمهور وسائل الإعلام،  مجلة دراسات وأبحاث،  مجلد10، عدد4

55)  جازية بن رابح: دور بحوث قياس الجمهور في توجيه الإستراتيجيات الاتصالية في المؤسسة الجزائرية، الاتصال الإشهاري التلفزيوني نموذجا، مجلة حوليات جامعة الجزائر1، العدد32، جوان 2018.

56)  حمدي وردة، بوغرارة حكيم: التلقي في نظرية الحتمية القيمية، مجلة معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية،  المجلد1، العدد2، ديسمبر 2020.

57)  فتيحة بارك: دراسات الجمهور من الصحيفة إلى الوسائط الجديدة، بين النظريات القاعدية والبحث عن مقاربات جديدة، المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، المجلد2، العدد1، جوان2019.

58)  فطيمة بن دنيا:  دراسات التلقي من نظرية الحتمية القيمية ونظرية التلقي، أي علاقة، المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي ، المجلد 4، العدد1، 2017.

59)  فطيمة بن دنيا: نموذج التلقي في بحوث جمهور وسائل الإعلام، مجلة الحكمة  للدراسات  الإعلامية  والاتصالية،  المجلد1، العدد1، جوان 2013.

60)       دهان مريم: " المقاربة  الإثنوغرافية  تعريفها ومميزاتها  وعلاقتها بدراسات الجمهور"،  مجلة تاريخ  العلوم، العدد8، 2017.

61)  رامي أبو شهاب: بلاغة الجمهور، مفاهيم وتطبيقات، الإشكاليات المعرفية والمنهجية وحدود التأصيل ، مجلة العمدة في اللسانيات  وتحليل الخطاب ، العدد6، 2019.

62)  رزيقة حيزر: المنهج الإثنوغرافي وإستخداماته في علوم الإعلام والاتصال، عدد12، ديسمبر 2018، مجلة العلوم القانونية والاجتماعية، جامعة زيان عاشور الجلفة.

63)  علي قسايسية: مقاربات في دراسات جمهور وسائل الإعلام ومستخدمي الوسائط الجديدة،  المجلة الجزائرية للاتصال، المجلد13،  العدد2، 2014.

64)  كهينة إفروجن: الواقع التنظيري لأزمة التلقي في عصر الإعلام الإلكتروني، دواعي التحول، مجلة تاريخ العلوم ، العدد10، 2017.

65)  محمد عبد الحميد:  المنظور الاجتماعي في دراسة جمهور وسائل الإعلام، مجلة  جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية، 1988، مجلد1.

66)  محمد البشير بن طبة، فاطمة نفناف: صلاحية البحوث الكيفية والكمية في ظل الظاهرة الاتصالية الجديدة، قراءة نقدية، مجلة الدراسات الإعلامية، المركز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا، عدد8، أوت 2019.

67)  نور الهدى عبادة:  تطور مقاربات وأبحاث  جمهور وسائل الإعلام  والاتصال، مجلة مدارات سياسية، المجلد1، العدد1، جوان 2017.

68) ليلى بن لطرش ، سوسن لوناسة: الإشكاليات النظرية والمنهجية لبحوث الإعلام الجديد، قراءة تحليلية، مجلة المعيار، مجلد23، عدد47، السنة 2019.

69) خليل شرقي،  السعيد بريكة:  المقاربات الكمية في التحليل  الكيفي لبيانات  دليل المقابلة  باستخدام برنامج Nivino مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، العدد5، جوان 2016

رابعا: مطبوعات جامعية ومحاضرات:

70)       خالد ليتيم، محاضرات في التسويق، مطبوعة بيداغوجية، موجهة لطلبة السنة الثانية  جذع مشترك علوم تجارية ، جامعة محمد الصديق بن بحي ، جيجل، 2017-2018.

71)       شعوة هيبة: دراسات الجمهور مطبوعة بيداغوجية موجهة لطلبة سنة ثالثة علوم الإعلام والاتصال، قسم الدعوة والإعلام والاتصال ، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة، السنة الجامعية، 2020-2021.

72)       محمد شيا: المنهجيات الكمية والكيفية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، محاضرات ألقيت في المعهد العالي للدكتوراه، الجامعة اللبنانية، 2018،.

73)       نطور بلال: محاضرات في التسويق، مطبوعة موجهة  لطلبة السنة الثانية ، جذع مشترك علوم تجارية ، جامعة 20 أوت، سكيكدة 1955، قسم العلوم التجارية، 2017-2018.

74)        علي قسايسية: محاضرات  في دراسات وقياس  جمهور وسائل الإعلام، جامعة الجزائر3، موجه لطلبة سنة ثالثة، اتصال وسبر أراء، السنة الجامعية2010-2011، خامسا: أطروحات وبحوث:

75)  علي قسايسية: المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي دراسة نقدية تحليلية لأبحاث التلقي في دراسات الجمهور في الجزائر 1995-2006، رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر ، 2006-2007.

76)  هميسي نور الدين، بلوصيف الطيب: الشباب الجزائري وممارسة الهوية عبر شبكات التواصل الاجتماعي- دراسة نتنوغرافية-"، ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني ،العلوم الاجتماعية وقضايا الشباب في المجتمع الجزائري، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي19-20 أفريل 2015.

 

سادسا: مواقع إلكترونية:

77)  الصادق الحمامي:  هل يمكن أن نثق في إحصائيات قياس الجمهور، مقال متاح على الموقع http://sadokhammami.com/?p=564،10-7-2018 .

78)       النظرية الثقافية النقدية وجانب من بعدها الفلسفي،مقال متاح على الموقع

https://dmediaacademy.blogspot.com/2016/01/blog-post.html

تم التصفح  بتاريخ18-10-2021

79)       إثنوغرافية الأنترنيت، http://audience-studies.over-blog.com/article-33018485.html#_ftn2

80)       الحشد ، المعنى ، عملية التشكل والتصنيف، مقال متاح على الموقع https://ar.triangleinnovationhub.com/crowd-meaning-process-formation، تم التصفح بتاريخ 14-10-2021 على الساعة 15,22

81)       تجزئة ديمغرافية، متاح على الرابط : https://www.meemapps.com/term/demographic-segmentation/، تمت زيارة الرابط بتاريخ 9 فيفري 2121، الساعة 16.00.

82)       التجزئة السيكوغرافية، مقال متاح على الموقع:

https://www.meemapps.com/term/psychographic-segmentation/،تم التصفح بتاريخ 16-1-2021.

83)       حوراء عباس كرماش السلطاني، مفهوم الجماعة وأهميتها في المجتمع، كلية التربية الأساسية، قسم التربية الخاصة

https://basiceducation.uobabylon.edu.iq/lecture.aspx?fid=11&lcid=59512، تم التصفح بتاريخ 13-10-2021 على الساعة 23,43

84)       حسن مدن: في الفرق بين الحشود والجماعات، مقال متاح على الرابطhttps://www.alkhaleej.ae/%D8%B4%D9%8A%D8%A1-، تم التصفح بتاريخ 14-10-2021 على  الساعة 15,28

85)       حنان شعبان: تطور دراسات جمهور وسائل الإعلام، من دراسات التأثير إلى دراسات التلقي، متاح على الرابط، http://foughala.123.st/t4-topick تم تصفحه بتاريخ 19-11-2019.

86)       درر العراق/ معجم لسان العرب لابن منظور، ص 343، متاح على الموقع،http://wiki.dorar-aliraq.net/lisan-alarab/%D8%AC%D9%85%D9%87%D8%B1، تم التصفح بتاريخ 28-12-2020

87)       قدي عبد الرحمن: مقاربات النظرية والمنهجية في دراسة جمهور وسائل الإعلام و مستخدمي الوسائط الجديدة، مقال متاح على الرابط:

https://ahmedalawy.blogspot.com/2017/04/blog-post_99.html،تم التصفح بتاريخ 19-10-2021 عل الساعة 16:45.

88)  محمد قيراط: سوسيولوجية جمهور وسائل الإعلام، مقال متاح على الموقع https://al-sharq.com/opinion/24/05/2014/% 1

تم تصفح الموقع بتاريخ15-10-2021 على الساعة 22:59

 

سابعا: المراجع  باللغة الأجنبية:

Livre et article:

1)  Anne-Marie Dussaix; la mesure dˊ audience des  medias ,journal l de la société statistique de paris ,tome139 ;n 3 ;1998 

2)  Carlsson ,Hanna ,&Hanell, Fredrik, Netnography in the Digital Humanities, Linnaeus University Press. Xaxjo, 2020 .

3)  Denis Dorpy Pierre Volle , comportement du consommateur :concept et outils,Dunod,2003

4)  Denis Lindon, le marketing .3éme édition. Editions Nathan. Paris. 1994.

5)  David Morley ;la réception  des travaux sur la réception Retour sur le public de Nationwide , traduit de lˊ anglais  par Daniel Dayan ,hermès ,11-12 ,1992

6)  Gan, X., Qian, X. and Hong, Y. A Dictionary of Modern Journalism. 1st ed، 1993.

7)  James G AND OTHER , RATING ANALYSIS THE Theory and practice of audience research 3rd edition , London ,2006

8)  kotler et Dubois, Marketing management, Pearson édition, 11eme édition, Paris, 2004    

9)  Liesbet van Zoonen , Research Methods for Critical Audience Studies, Chapter:International Encyclopedia of Media Effects, Publisher: Wiley-Blackwell January 2017

10)  Mariagrazia Fanchi ;lˊaudience, storia eteorie, GLF editori laterza ,italia,2014

11)  Mohamed Djetly, le marketing, opu, Alger, 1998

12)  Morais, G. M., Santos, V. F., & Gonçalves, C. A. (2020). Netnography Origins, Foundations, Evolution and Axiological and Methodological Developments and Trends. The Qualitative Report, 25(2).

13)  Philippe Tassi ; les Médias , la publicité et les mesures d 'audience , magazine, réalité indestrielles,Aout2014

14)  Rascale Goetschel ,Francois jost , et Myriam Tsikounes ,lire voir ,entendre la réception  des objets médiatique ,publisor ,paris

15)  Tony Zhao , Analysis of the concept  of Audience in the digital age, Advances in social science, edication and humanities  Research ,volume 300,2018.

16)  Vamsee Julnri, Becoming global Audience ,intersection in communication and culture,vol2,2003,

Site web:   

1)       À propos des données démographiques prévisionnelles , https://mailchimp.com/fr/help/about-predicted-demographics/ consulté le 19-10-2021

2)       Fatima Auans : young people ,identity and the  media, PHD project ,2007,p 29 consulté  le site http:artlab,uk/Fatimah,awan,phd,htm. Date 14-1-2021.

3)       APA Dictionary of Psychology, https://dictionary.apa.org

4)       Four type of audience ,article publié sur le lien:

http://changingminds.org/techniques/general/four_audiences.htm. consulté le 14-10-2021-

5)       From Wikipedia, the free encyclopedia Audience theory, https://en.wikipedia.org/wiki/Audience_theory,consulté le 16-10-2021

6)       Kim Harrison : audience segmentation is important for  bettercommunication.juin2020 ,publie sur le  site ,http://cuttinggepr ,com/audience ,segmentation ,important-better,communication, consulte le 14-1-2021

7)       Sundy Olasun, Kanmi Arowolo, Media Audience the unending swing of Pendulum , article publié sur file:///C:/Users/amer/Downloads/MediaAudience-TheUnendingSwingofthePendulum.pdf,consulté le 15-10-2021, 23;41

أولا : القواميس والمعاجم:

1)   لسان العرب لابن منظور، المجلد الرابع، ط 3 دار صادر لبنان، 1994

2)   محمد منير حجاب: الموسوعة الإعلامية ، الفجر للنشر والتوزيع،المجلد3،2003.

ثانيا: الكتب

3)   إبراهيم أبراش: المنهج العلمي وتطبيقاته في العلوم الاجتماعية، دار الشروق، ط1،2009،عمان

4)   أحمد الغدير، رشاد الساعد: سلوك المستهلك، دار زهران للنشر، عمان، 1997.

5)   أحمد بن مرسلي: مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط2، 2004

6)   جمال العيفة: الثقافة الجماهيرية، منشورات جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر2003.

7)   جيهان أحمد رشتي: الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار النهضة العربية، مصر،ط1،1993

8)   خالد حامد :  منهج البحث  العلمي، دار ريحانة  للطبع والتوزيع ، الجزائر،2003.

9)   ربحي مصطفى عليان:  أساليب  البحث العلمي،  دار صفاء للنشر،  ط4، عمان،  2010.

10)       عبيدات ذوقان وآخرون: البحث العلمي أساسياته وممارسته العملية،دار الفكر للطباعة،عمان،ط6 ، 1998.

11)       فواز منصور الحكيم: سوسيولوجيا الإعلام الجماهيري،  دار أسامة، ، ط1، عمان، 2011.

12)       فوزي عبد الخالق، إحسان شوكت: طرق البحث العلمي المفاهيم والمنهجيات وتقارير نهائية،  المكتب  العربي الحديث، ط1، مصر، 2007.

13)       جمال محمد أبو شنب: نظريات الاتصال والإعلام، المفاهيم، المدخل، النظرية، دار المعرفة الجامعية، ط1، الإسكندرية 2015.

14)       حسن عماد مكاوي، ليلى حسين السيد:الاتصال ونظرياته المعاصرة، ط1، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 1998.

15)       حسين علي إبراهيم الفلاحي: الديمقراطية والإعلام والاتصال، دن، دط، 2014.

16)       روبرت هولي:  نظرية التلقي،  ترجمة عز الدين إسماعيل، دط،  النادي الثقافي،جدة، 1994.

17)       ريموند ويليمز: الكلمات المفاتيح ، تر، نعيمان عثمان ، الدار البيضاء ، المركز الثقافي العربي، 2007.

18)       زكي الخليل المساعد، التسويق في المفهوم الشامل، دار زهران للنشر ، عمان، 1997.

19)       سعاد جبر سعيد، سيكولوجية الاتصال الجماهيري،  عالم الكتب الحديث، ط1،عمان، 2008 .

20)       سعد سلماني المشهداني : مناهج البحث الإعلامي، ط1، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة، 2017.

21)       طه  عبد العاطي نجم: مناهج البحث الإعلامي، دار كلمة ، ط1، الإسكندرية، 2015.

22)       عامر قندلجي:البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية، دار اليازوري، ط1، عمان،2007.

23)       عامر مصباح:  منهجية البحث في العلوم السياسية والإعلام، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، 2008.

24)       عائشة المنياوي: سلوك المستهلك، المفاهيم والإستراتيجيات، مكتبة عين شمس ، ط2، القاهرة،2006.

25)  عبد الله الطويرقي : صحافة المجتمع الجماهيري، مكتبة العبيكان، السعودية،1997 .

26)       عبد الرزاق الديلمي: نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين، دار اليازوري، ط1، 2016، الأردن.

27)       علي غربي: أبجديات  المنهجية في كتابة الرسائل الجامعية، منشورات مخبر علم الإجتماع للاتصال والبحث والترجمة، ط2، قسنطينة ، 2009.

28)       علي قسايسية  دراسات جمهور وسائل الإعلام  الوسيط، ط2،  دار  هومة  للنشر، الجزائر، 2003.

29)       علي قسايسية: جمهور وسائط الاتصال ومستخدموها من المتفرجين إلى المبحرين الافتراضيين، دراسة نقدية لأبحاث تلقي الرسائل في المجتمعات الانتقالية وفي الجزائر، دار الورسم للنشر، الجزائر، 2011.

30)       عمار بوحوش، محمد محمود الذنبيات: مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ديوان  المطبوعات  الجامعية،  ط4، الجزائر،2007.

31)       عنابي عيسى : سلوك المستهلك عوامل التأثير البيئية  ج1، ديون المطبوعات الجامعية الجزائر، 2003

32)       كمال عبد الحميد زيتون : منهج البحث العلمي التربوي النفسي من المنظور الكمي والكيفي، عالم الكتب، القاهرة، ط1،  دس.

33)       كمال الحاج :  نظريات الإعلام والاتصال،  منشورات الجامعة الافتراضية، الجمهورية العربية السورية، 2020.

34)       مجد هاشم الهاشمي:  تكنولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري،  دار أسامة ، ط1، 2012

35)       محمد بن عبد العزيز الحيزان: البحوث الإعلامية، أسسها  أساليبها وحالاتها، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 2004.

36)       محمد قيراط وآخرون:  قياس الجمهور في المؤسسات الإعلامية العربية، إتحاد إذاعات الدول العربية،  سلسلة بحوث ودراسات إذاعية، 73، تونس ، 2012.

37)       مصطفى محمد عبد العزيز: علم النفس الإعلامي، دار الطليعة ، بيروت،2011.

38)       منذر الضامن: أساسيات البحث العلمي، دار المسيرة ، الأردن، ط1، 2007.

39)       موريس أنجرس: منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ط2، تدريبات عملية، ترجمة سعيد سبعون وآخرون، دار القصبة للنشر، الجزائر.

40)       محمد صلاح الدين مصطفى وآخرون:خطوات البحث العلمي ومناهجه، جامعة الدول العربية، 2010.

41)       محمد عبد الحميد: دراسة الجمهور في بحوث الإعلام، عالم الكتب،ط1، مصر، 1993.

42)       نادية سعيد عيشور: تقنيات ووسائل البحث السوسيولوجي ووسائطه، ورقة بحثية ضمن كتاب منهجية البحث العلمي في العلوم الإجتماعية، مؤسسة حبس رأس الجبل، ط1، قسنطينة،2017.

43)       نبيل أحمد عبد الهادي: منهجية البحث في العلوم الإنسانية، الأهلية للنشر، ط1، لبنان، 2006

44)       نضال فلاح الضلاعين، مصطفى يوسف كافي: نظريات الاتصال والإعلام الجماهيري، دار الإعصار، عمان، ط1، 2016.

45)       وراء الدهان:  وسائل الإعلام ومستويات الثقة، دار أسامة ،الأردن، 2013.

46)       يامين بودهان: تحولات الإعلام المعاصر، دار اليازوري، ط1، 2013، الأردن.

 

 

ثالثا: مقالات

47)  أحمد عبدلي: إشكاليات دراسات الجمهور في البحوث الإعلامية، مقال منشور في الكتاب الجماعي سؤال المنهج في العلوم الاجتماعية بين الخرائط الفلسفية والإجراءات البحثية، منتدى المعارف، ط1، 2019.

48)  العايب سليم: تنظير معرفي للمقاربة الكمية والكيفية في العلوم الاجتماعية، مجلة أفاق لعلم الاجتماع، المجلد2، العدد2، 2013.

49)  باديس لونيس: صحافة المواطن وإعادة تشكيل مفهوم الجمهور، مجلة الحكمة، مؤسسة كنوز الحكمة، العدد10، 2012.

50)  بوسكين مجاهد: سوسيولوجيا التلقي القراءة وآليات الاشتغال، مجلة دراسات معاصرة ، السنة 2، المجلد2، العدد يناير2018.

51)  بصافي رشيدة: المرجعية المعرفية والمنهجية لنظرية التلقي، مجلة أبحاث، عدد ديسمبر 2019 .

52)       بن قشوة جلول: أهمية إطلاق المنتجات الجديدة للتأثير على سلوك المستهلك، مجلة دراسات، العدد الاقتصادي، العدد16 ، ديسمبر2011.

53)       بوحيلة رضوان: التلقي لدى مشاهد التلفزيون، مفهوم ودراسات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد10، العدد2.

54)       بلغيثية سميرة: استخدام المقاربة الإثنوغرافية في بحوث جمهور وسائل الإعلام،  مجلة دراسات وأبحاث،  مجلد10، عدد4

55)  جازية بن رابح: دور بحوث قياس الجمهور في توجيه الإستراتيجيات الاتصالية في المؤسسة الجزائرية، الاتصال الإشهاري التلفزيوني نموذجا، مجلة حوليات جامعة الجزائر1، العدد32، جوان 2018.

56)  حمدي وردة، بوغرارة حكيم: التلقي في نظرية الحتمية القيمية، مجلة معالم للدراسات الإعلامية والاتصالية،  المجلد1، العدد2، ديسمبر 2020.

57)  فتيحة بارك: دراسات الجمهور من الصحيفة إلى الوسائط الجديدة، بين النظريات القاعدية والبحث عن مقاربات جديدة، المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام، المجلد2، العدد1، جوان2019.

58)  فطيمة بن دنيا:  دراسات التلقي من نظرية الحتمية القيمية ونظرية التلقي، أي علاقة، المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي ، المجلد 4، العدد1، 2017.

59)  فطيمة بن دنيا: نموذج التلقي في بحوث جمهور وسائل الإعلام، مجلة الحكمة  للدراسات  الإعلامية  والاتصالية،  المجلد1، العدد1، جوان 2013.

60)       دهان مريم: " المقاربة  الإثنوغرافية  تعريفها ومميزاتها  وعلاقتها بدراسات الجمهور"،  مجلة تاريخ  العلوم، العدد8، 2017.

61)  رامي أبو شهاب: بلاغة الجمهور، مفاهيم وتطبيقات، الإشكاليات المعرفية والمنهجية وحدود التأصيل ، مجلة العمدة في اللسانيات  وتحليل الخطاب ، العدد6، 2019.

62)  رزيقة حيزر: المنهج الإثنوغرافي وإستخداماته في علوم الإعلام والاتصال، عدد12، ديسمبر 2018، مجلة العلوم القانونية والاجتماعية، جامعة زيان عاشور الجلفة.

63)  علي قسايسية: مقاربات في دراسات جمهور وسائل الإعلام ومستخدمي الوسائط الجديدة،  المجلة الجزائرية للاتصال، المجلد13،  العدد2، 2014.

64)  كهينة إفروجن: الواقع التنظيري لأزمة التلقي في عصر الإعلام الإلكتروني، دواعي التحول، مجلة تاريخ العلوم ، العدد10، 2017.

65)  محمد عبد الحميد:  المنظور الاجتماعي في دراسة جمهور وسائل الإعلام، مجلة  جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية، 1988، مجلد1.

66)  محمد البشير بن طبة، فاطمة نفناف: صلاحية البحوث الكيفية والكمية في ظل الظاهرة الاتصالية الجديدة، قراءة نقدية، مجلة الدراسات الإعلامية، المركز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا، عدد8، أوت 2019.

67)  نور الهدى عبادة:  تطور مقاربات وأبحاث  جمهور وسائل الإعلام  والاتصال، مجلة مدارات سياسية، المجلد1، العدد1، جوان 2017.

68) ليلى بن لطرش ، سوسن لوناسة: الإشكاليات النظرية والمنهجية لبحوث الإعلام الجديد، قراءة تحليلية، مجلة المعيار، مجلد23، عدد47، السنة 2019.

69) خليل شرقي،  السعيد بريكة:  المقاربات الكمية في التحليل  الكيفي لبيانات  دليل المقابلة  باستخدام برنامج Nivino مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، العدد5، جوان 2016

رابعا: مطبوعات جامعية ومحاضرات:

70)       خالد ليتيم، محاضرات في التسويق، مطبوعة بيداغوجية، موجهة لطلبة السنة الثانية  جذع مشترك علوم تجارية ، جامعة محمد الصديق بن بحي ، جيجل، 2017-2018.

71)       شعوة هيبة: دراسات الجمهور مطبوعة بيداغوجية موجهة لطلبة سنة ثالثة علوم الإعلام والاتصال، قسم الدعوة والإعلام والاتصال ، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة، السنة الجامعية، 2020-2021.

72)       محمد شيا: المنهجيات الكمية والكيفية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، محاضرات ألقيت في المعهد العالي للدكتوراه، الجامعة اللبنانية، 2018،.

73)       نطور بلال: محاضرات في التسويق، مطبوعة موجهة  لطلبة السنة الثانية ، جذع مشترك علوم تجارية ، جامعة 20 أوت، سكيكدة 1955، قسم العلوم التجارية، 2017-2018.

74)        علي قسايسية: محاضرات  في دراسات وقياس  جمهور وسائل الإعلام، جامعة الجزائر3، موجه لطلبة سنة ثالثة، اتصال وسبر أراء، السنة الجامعية2010-2011، خامسا: أطروحات وبحوث:

75)  علي قسايسية: المنطلقات النظرية والمنهجية لدراسات التلقي دراسة نقدية تحليلية لأبحاث التلقي في دراسات الجمهور في الجزائر 1995-2006، رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر ، 2006-2007.

76)  هميسي نور الدين، بلوصيف الطيب: الشباب الجزائري وممارسة الهوية عبر شبكات التواصل الاجتماعي- دراسة نتنوغرافية-"، ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني ،العلوم الاجتماعية وقضايا الشباب في المجتمع الجزائري، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي19-20 أفريل 2015.

 

سادسا: مواقع إلكترونية:

77)  الصادق الحمامي:  هل يمكن أن نثق في إحصائيات قياس الجمهور، مقال متاح على الموقع http://sadokhammami.com/?p=564،10-7-2018 .

78)       النظرية الثقافية النقدية وجانب من بعدها الفلسفي،مقال متاح على الموقع

https://dmediaacademy.blogspot.com/2016/01/blog-post.html

تم التصفح  بتاريخ18-10-2021

79)       إثنوغرافية الأنترنيت، http://audience-studies.over-blog.com/article-33018485.html#_ftn2

80)       الحشد ، المعنى ، عملية التشكل والتصنيف، مقال متاح على الموقع https://ar.triangleinnovationhub.com/crowd-meaning-process-formation، تم التصفح بتاريخ 14-10-2021 على الساعة 15,22

81)       تجزئة ديمغرافية، متاح على الرابط : https://www.meemapps.com/term/demographic-segmentation/، تمت زيارة الرابط بتاريخ 9 فيفري 2121، الساعة 16.00.

82)       التجزئة السيكوغرافية، مقال متاح على الموقع:

https://www.meemapps.com/term/psychographic-segmentation/،تم التصفح بتاريخ 16-1-2021.

83)       حوراء عباس كرماش السلطاني، مفهوم الجماعة وأهميتها في المجتمع، كلية التربية الأساسية، قسم التربية الخاصة

https://basiceducation.uobabylon.edu.iq/lecture.aspx?fid=11&lcid=59512، تم التصفح بتاريخ 13-10-2021 على الساعة 23,43

84)       حسن مدن: في الفرق بين الحشود والجماعات، مقال متاح على الرابطhttps://www.alkhaleej.ae/%D8%B4%D9%8A%D8%A1-، تم التصفح بتاريخ 14-10-2021 على  الساعة 15,28

85)       حنان شعبان: تطور دراسات جمهور وسائل الإعلام، من دراسات التأثير إلى دراسات التلقي، متاح على الرابط، http://foughala.123.st/t4-topick تم تصفحه بتاريخ 19-11-2019.

86)       درر العراق/ معجم لسان العرب لابن منظور، ص 343، متاح على الموقع،http://wiki.dorar-aliraq.net/lisan-alarab/%D8%AC%D9%85%D9%87%D8%B1، تم التصفح بتاريخ 28-12-2020

87)       قدي عبد الرحمن: مقاربات النظرية والمنهجية في دراسة جمهور وسائل الإعلام و مستخدمي الوسائط الجديدة، مقال متاح على الرابط:

https://ahmedalawy.blogspot.com/2017/04/blog-post_99.html،تم التصفح بتاريخ 19-10-2021 عل الساعة 16:45.

88)  محمد قيراط: سوسيولوجية جمهور وسائل الإعلام، مقال متاح على الموقع https://al-sharq.com/opinion/24/05/2014/% 1

تم تصفح الموقع بتاريخ15-10-2021 على الساعة 22:59

 

سابعا: المراجع  باللغة الأجنبية:

Livre et article:

1)  Anne-Marie Dussaix; la mesure dˊ audience des  medias ,journal l de la société statistique de paris ,tome139 ;n 3 ;1998 

2)  Carlsson ,Hanna ,&Hanell, Fredrik, Netnography in the Digital Humanities, Linnaeus University Press. Xaxjo, 2020 .

3)  Denis Dorpy Pierre Volle , comportement du consommateur :concept et outils,Dunod,2003

4)  Denis Lindon, le marketing .3éme édition. Editions Nathan. Paris. 1994.

5)  David Morley ;la réception  des travaux sur la réception Retour sur le public de Nationwide , traduit de lˊ anglais  par Daniel Dayan ,hermès ,11-12 ,1992

6)  Gan, X., Qian, X. and Hong, Y. A Dictionary of Modern Journalism. 1st ed، 1993.

7)  James G AND OTHER , RATING ANALYSIS THE Theory and practice of audience research 3rd edition , London ,2006

8)  kotler et Dubois, Marketing management, Pearson édition, 11eme édition, Paris, 2004    

9)  Liesbet van Zoonen , Research Methods for Critical Audience Studies, Chapter:International Encyclopedia of Media Effects, Publisher: Wiley-Blackwell January 2017

10)  Mariagrazia Fanchi ;lˊaudience, storia eteorie, GLF editori laterza ,italia,2014

11)  Mohamed Djetly, le marketing, opu, Alger, 1998

12)  Morais, G. M., Santos, V. F., & Gonçalves, C. A. (2020). Netnography Origins, Foundations, Evolution and Axiological and Methodological Developments and Trends. The Qualitative Report, 25(2).

13)  Philippe Tassi ; les Médias , la publicité et les mesures d 'audience , magazine, réalité indestrielles,Aout2014

14)  Rascale Goetschel ,Francois jost , et Myriam Tsikounes ,lire voir ,entendre la réception  des objets médiatique ,publisor ,paris

15)  Tony Zhao , Analysis of the concept  of Audience in the digital age, Advances in social science, edication and humanities  Research ,volume 300,2018.

16)  Vamsee Julnri, Becoming global Audience ,intersection in communication and culture,vol2,2003,

Site web:   

1)       À propos des données démographiques prévisionnelles , https://mailchimp.com/fr/help/about-predicted-demographics/ consulté le 19-10-2021

2)       Fatima Auans : young people ,identity and the  media, PHD project ,2007,p 29 consulté  le site http:artlab,uk/Fatimah,awan,phd,htm. Date 14-1-2021.

3)       APA Dictionary of Psychology, https://dictionary.apa.org

4)       Four type of audience ,article publié sur le lien:

http://changingminds.org/techniques/general/four_audiences.htm. consulté le 14-10-2021-

5)       From Wikipedia, the free encyclopedia Audience theory, https://en.wikipedia.org/wiki/Audience_theory,consulté le 16-10-2021

6)       Kim Harrison : audience segmentation is important for  bettercommunication.juin2020 ,publie sur le  site ,http://cuttinggepr ,com/audience ,segmentation ,important-better,communication, consulte le 14-1-2021

7)       Sundy Olasun, Kanmi Arowolo, Media Audience the unending swing of Pendulum , article publié sur file:///C:/Users/amer/Downloads/MediaAudience-TheUnendingSwingofthePendulum.pdf,consulté le 15-10-2021, 23;41

Modifié le: Saturday 18 November 2023, 01:05