- ابن منظور(1955 ). لسان العرب. ج12، بيروت:دار الحياة .
- أبو الرؤوس، أيمن(1996). دليل المعلم الذكي في فن التدريس ومعاملة الطلاب. مصر: دار الطلائع.
- أبو لبدة، سبع (1985). مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي، ط3. الأردن:مطابع التعاونية.
- أبو سل, محمد عبد الكريم(2002). قياس وتقويم تعلم الطلبة.عمان: دار الفرقان.
- أبو علام, رجاء محمود (1014) تقويم التعلم.عمان: دار المسيرة.
- النشواتي, عبد المجيد (1998). علم النفس التربوي، ط9, بيروت : مؤسسة الرسالة.
- الدريج, محمد (1991). تحليل العملية التعليمية، البليدة: قصر الكتاب.
- الرشيد, سعود عبد الله (1996). أثر تعدد الاختبارات على تحصيل الطلاب ألدارسي و الاحتفاظ به في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض"،مجلة التربية المعاصرة، العدد42, ,1996, القاهرة: رابطة التربية الحديثة.
- السيد, ماجدة عبيد وآخرون(2001). أساسيات تصميم التدريس.عمان: دار الصفاء.
- الظاهر, زكريا محمد وآخرون(2002). مبادئ القياس والتقويم في التربية. الأردن: الدار العلمية الدولية.
- الظاهر, زكريا محمد وآخرون(2002). مبادئ القياس والتقويم في التربية.عمان: الدار العلمية الدولية.
- الفاربي, عبد اللطيف, وآخرون(1994). معجم علوم التربية مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك
- الكبسي, محمد مصطفى (2010). التقويم الواقعي في العملية التدريسية.عمان: دار المسيرة.
- المقرم, سعد خليفة (2001). طرق تدريس العلوم المبادئ والأهداف. عمان: دار الشروق.
- بسيوني, إبراهيم عميرة(1991). المنهج وعناصره ،ط3. القاهرة: دار المعارف.
- جامل, عبد الرحمن(2001). الكفايات التعليمية في القياس والتقويم وإكتسابها بالتعلم الذاتي،ط2 .عمان: دار المناهج.
- جامل, عبد الرحمن(2014). الكفايات التعليمية في القياس والتقويم.عمان: دار المناهج.
- حثروبي, محمد الصالح (ب س) نموذج التدريس الهادف، أسسه وتطبيقاته. الجزائر: دار الهدى.
- حمدان, محمد زياد(2001). تقييم التحصيل، إختباراته وإجراءاته وتوجيهه للتربية المدرسية .عمان: دار التربية الحديثة.
- حمدات, محمد حسن (2007). الإدارة التربوية وظائف و قضايا معاصرة.عمان: دار الحامد.
- خوري, توما جورج (1994). الاختبارات المدرسية ومرتكزات تقويمها, ط2. لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات.
- رضا، احمد(1960). معجم متن اللغة, موسوعة تربوية حديثة. بيروت: دار الحياة.
- زيتون, حسين وزيتون, كمال.(2003 ) التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة:عالم الكتب.
- سرير, محمد شارف ونور الدين, خالدي(1995). التدريس بالأهداف وبداغوجية التقويم,ط2 الجزائر.
- سمارة, عزيز وآخرون(1989). مبادئ القياس والتقويم في التربية،ط2.عمان: دار الفكر.
- سيد, علي احمد ومحمد, سالم(2004).التقويم في المنظومة التربوية.2004الرياض: مكتبة الرشد.
- منسي, محمود عبد الحليم (2003). التقويم التربوي.الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
- نقادي محمد وآخرون(1993). القياس والتقدير والتقويم, في قراءة في التقويم التربوي، كتاب الرواسي1، باتنة: جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي.
- صالح, أحمد مراد(2002). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية، خطوات إعدادها وخصائصها.الكويت: دار الكتاب الحديث.
- طالبي, محمد الطاهر(1995). تقييم الدارس للتعليم. المجلة الجزائرية للتربية،العدد04.الجزائر: المعهد التربوي الوطني.
-عدس, محمد عبد الرحمن(1999).دليل المعلم في بناء الإختبارات التحصيلية، ط2. عمان: دار الفكر.
- عبد الرحمن, احمد محمد (2011). تصميم الاختبارات. عمان: دار أسامة.
- علام, صلاح الدين محمود (2004). التقويم التربوي البديل,أسس النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية . القاهرة : دار الفكر العربي.
- فتحي, يوسف مبارك(1995). دراسة تقويمية لامتحانات مادة التاريخ في ضوء المستويات, التربية، العدد20, جامعة الأزهر.
- كاظم, علي مهدي (2001). القياس والتقويم في التعلم والتعليم.عمان: دار الكندي.
- ماهر, إسماعيل صبري ومحمد يوسف(2001). التقويم التربوي,أسسه وإجراءاته, ط2. الرياض: مكتبة الرشد.
- مجدي, عزيز( 2005 ) . تصنيفات المقاييس التربوية وأدواتها.القاهرة: عالم الكتب.
- مدكور, علي أحمد (1998). مناهج التربية، أسسها وتطبيقاتها. القاهرة: دار الفكر العربي.
- مرعي, توفيق أحمد(2000). المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها.عمان: دار المسيرة.
- منسي, محمود عبد الحليم (1994).الإحصاء والقياس النفسي والتربوي . القاهرة:دار المعارف.
- نمر, نوال مصطفى(2010). إستراتيجيات التقويم في التعلم .عمان: دار البداية.
- Cardinet, J. (1988). Evaluation scolaire et pratique. Bruxelles: De Boeck-Wesmael.
- Crocker, L., & Algina, J. (1986). Introduction to classical and modern test theory. Ohio: Cengage Learning.
De Ketele, J. M. & Roegiers, F. M. (1996). Méthodologie du recueil d’informations. Bruxelles: De Boeck.
- De landsheere, évaluation continue et examens ed, labor, Bruxelles, 1986.
- De Landsheere. V (1988) Faire réussir, faire échouer : la compétence minimale et son évaluation, PUF, paris
- - Derghal.(1995).« systèmes de normes et évaluation scolaire dans le cycle fondement », revue Algérienne de psychologie et des sciences de l’éducation, université d’Alger, N°=06.
- Lan Davies .(1991) Adefence of quality : full time initial teacher training caurses journal of teacher education vol15.
- Laveault. D., Grégoire. J. (2002). Introduction aux théories des tests en psychologie et en sciences de l’éducation. Bruxelles : De Boeck.
Roegiers, X. (2004). L’école et l’évaluation. Bruxelles : De Boeck.
- Scallon, G. (2004). L’évaluation des apprentissages dans une approche par compétences. Bruxelles : De Boeck.
-Roegiers, X. (2004). L’école et l’évaluation. Bruxelles : De Boeck.
- Roegiers, X. (2005). L’évaluation selon la pédagogie de l’intégration. In Toualbi-Thaalibi, K., & Tawil, S. (Eds.), La refonte de la pédagogie en Algérie-Défis et enjeu d’une société en mutation (pp. 107-124). Alger : UNESCO-ONPS.
-Scallon, G. (2004). L’évaluation des apprentissages dans une approche par compétences. Bruxelles : De Boeck.
- Pieron .H.(1963). examens et docimologie p.v.f. paris .