- ابن منظور(1955 ). لسان العرب. ج12، بيروت:دار الحياة .

- أبو الرؤوس، أيمن(1996). دليل المعلم الذكي في فن التدريس ومعاملة الطلاب. مصر: دار الطلائع.

- أبو لبدة، سبع (1985). مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي، ط3. الأردن:مطابع التعاونية.

- أبو سل, محمد عبد الكريم(2002). قياس وتقويم تعلم الطلبة.عمان: دار الفرقان.

- أبو علام, رجاء محمود (1014) تقويم التعلم.عمان: دار المسيرة.

-  النشواتي, عبد المجيد (1998). علم النفس التربوي، ط9, بيروت : مؤسسة الرسالة.

- الدريج, محمد (1991). تحليل العملية التعليمية،  البليدة: قصر الكتاب.

- الرشيد, سعود عبد الله (1996). أثر تعدد الاختبارات على تحصيل الطلاب ألدارسي و الاحتفاظ به في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض"،مجلة التربية المعاصرة، العدد42, ,1996, القاهرة: رابطة التربية الحديثة.

 - السيد, ماجدة عبيد وآخرون(2001). أساسيات تصميم التدريس.عمان: دار الصفاء.

- الظاهر, زكريا محمد وآخرون(2002). مبادئ القياس والتقويم في التربية. الأردن: الدار العلمية الدولية.

- الظاهر, زكريا محمد وآخرون(2002). مبادئ القياس والتقويم في التربية.عمان: الدار العلمية الدولية.

- الفاربي, عبد اللطيف, وآخرون(1994). معجم علوم التربية مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك

- الكبسي, محمد مصطفى (2010). التقويم الواقعي في العملية التدريسية.عمان: دار المسيرة.

- المقرم, سعد خليفة (2001). طرق تدريس العلوم المبادئ والأهداف. عمان: دار الشروق.

- بسيوني, إبراهيم عميرة(1991). المنهج وعناصره ،ط3. القاهرة: دار المعارف.

- جامل, عبد الرحمن(2001). الكفايات التعليمية في القياس والتقويم وإكتسابها بالتعلم الذاتي،ط2 .عمان: دار المناهج.

- جامل, عبد الرحمن(2014). الكفايات التعليمية في القياس والتقويم.عمان: دار المناهج.

 - حثروبي, محمد الصالح (ب س) نموذج التدريس الهادف، أسسه وتطبيقاته. الجزائر: دار الهدى.

- حمدان, محمد زياد(2001). تقييم التحصيل، إختباراته وإجراءاته وتوجيهه للتربية المدرسية .عمان: دار التربية الحديثة.

-  حمدات, محمد حسن (2007). الإدارة التربوية وظائف و قضايا معاصرة.عمان: دار الحامد.

- خوري, توما جورج (1994). الاختبارات المدرسية ومرتكزات تقويمها, ط2. لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات.

- رضا، احمد(1960). معجم متن اللغة, موسوعة تربوية حديثة. بيروت: دار الحياة.

- زيتون, حسين وزيتون, كمال.(2003 )  التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة:عالم الكتب.

- سرير, محمد شارف ونور الدين, خالدي(1995). التدريس بالأهداف وبداغوجية التقويم,ط2  الجزائر.

- سمارة, عزيز وآخرون(1989). مبادئ القياس والتقويم في التربية،ط2.عمان: دار الفكر.

- سيد, علي احمد ومحمد, سالم(2004).التقويم في المنظومة التربوية.2004الرياض: مكتبة الرشد.

-   منسي, محمود عبد الحليم (2003). التقويم التربوي.الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

-  نقادي محمد وآخرون(1993). القياس والتقدير والتقويم, في قراءة في التقويم التربوي، كتاب الرواسي1، باتنة: جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي.

 - صالح, أحمد مراد(2002). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية، خطوات إعدادها وخصائصها.الكويت: دار الكتاب الحديث.

- طالبي, محمد الطاهر(1995). تقييم الدارس للتعليم. المجلة الجزائرية للتربية،العدد04.الجزائر: المعهد التربوي الوطني.

-عدس, محمد عبد الرحمن(1999).دليل المعلم في بناء الإختبارات التحصيلية، ط2. عمان: دار الفكر.

- عبد الرحمن, احمد محمد (2011). تصميم الاختبارات. عمان: دار أسامة.

- علام, صلاح الدين محمود (2004). التقويم التربوي البديل,أسس النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية . القاهرة : دار الفكر العربي.

- فتحي, يوسف مبارك(1995). دراسة تقويمية لامتحانات مادة التاريخ في ضوء المستويات, التربية، العدد20, جامعة الأزهر.

- كاظم, علي مهدي (2001). القياس والتقويم في التعلم والتعليم.عمان: دار الكندي.

- ماهر, إسماعيل صبري ومحمد يوسف(2001). التقويم التربوي,أسسه وإجراءاته, ط2. الرياض: مكتبة الرشد.

- مجدي, عزيز( 2005 ) . تصنيفات المقاييس التربوية وأدواتها.القاهرة: عالم الكتب.

- مدكور, علي أحمد (1998). مناهج التربية، أسسها وتطبيقاتها. القاهرة: دار الفكر العربي.

- مرعي, توفيق أحمد(2000). المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها وأسسها            وعملياتها.عمان: دار المسيرة.

- منسي, محمود عبد الحليم (1994).الإحصاء والقياس النفسي والتربوي . القاهرة:دار المعارف.

- نمر, نوال مصطفى(2010). إستراتيجيات التقويم في التعلم .عمان: دار البداية.

-  Cardinet, J. (1988). Evaluation scolaire et pratique. Bruxelles: De Boeck-Wesmael.

- Crocker, L., & Algina, J. (1986). Introduction to classical and modern test theory. Ohio: Cengage Learning.

De Ketele, J. M. & Roegiers, F. M. (1996). Méthodologie du recueil d’informations. Bruxelles: De Boeck.

- De landsheere, évaluation continue et examens ed, labor, Bruxelles, 1986.

 - De Landsheere. V (1988) Faire réussir, faire échouer : la compétence minimale et son évaluation, PUF, paris

-  - Derghal.(1995).« systèmes de normes et évaluation scolaire dans le cycle fondement », revue Algérienne de psychologie et des sciences de l’éducation, université d’Alger, N°=06.

- Lan Davies .(1991) Adefence of quality : full time initial teacher training caurses journal of teacher education vol15.

- Laveault. D., Grégoire. J. (2002). Introduction aux théories des tests en psychologie et en sciences de l’éducation. Bruxelles : De Boeck.

Roegiers, X. (2004). L’école et l’évaluation. Bruxelles : De Boeck.

- Scallon, G. (2004). L’évaluation des apprentissages dans une approche par compétences. Bruxelles : De Boeck.

 -Roegiers, X. (2004). L’école et l’évaluation. Bruxelles : De Boeck.

  - Roegiers, X. (2005). L’évaluation selon la pédagogie de l’intégration. In Toualbi-Thaalibi, K., & Tawil, S. (Eds.), La refonte de la pédagogie en Algérie-Défis et enjeu d’une société en mutation (pp. 107-124). Alger : UNESCO-ONPS.

  -Scallon, G. (2004). L’évaluation des apprentissages dans une approche par compétences. Bruxelles : De Boeck.

 - Pieron .H.(1963). examens et docimologie p.v.f. paris .

Modifié le: Saturday 20 May 2023, 16:49