Consultez le glossaire à l'aide de cet index

Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout

Page:  1  2  (Suivant)
  Tout

ا

الاختبار

عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تصاغ انطلاقا من الأهداف المراد الوصول إليها، وتتسم الاختبارات بخاصية الكمية والقيمية أي بإعطاء التقدير الكمي والكيفي للتلميذ بعد إنجازه لعمل بطريقة مكتوبة أو شفوية، أو بالقيام بعمل تطبيقي ومنها يمكن تقويم قدراته ومعارفه بصورة جيدة


الاختبار المقالي

هو الاجابة عن سؤال بكتابة مقال يتناول فيه الموضوع الذي يتطلبه السؤال وبها يستطيع المدرس أن يقيس قدرة تلاميذه على التفكير وقدرتهم على تنظيم معارفهم التي تلقوها فقد يطلب من التلميذ أن يشرح أو يناقش أو يقارن وله الحرية لإختيار المعلومات مع عمله بترتيبها وتساعده على قياس أهداف معقدة.


الاختبارات الشفهية

هو كل اختبار يطرح فيه الأسئلة على الطالب شفويا  لهدف التأكد من الاستعداد للتعلم أو لبناءه أو لتقويم مخرجاته. 


الاختبارات الموضوعية

 تسمي موضوعية نسبة إلى تقدير الدرجة التي تمنح لها مقارنة بالإجابة. والتقديرات التي تمنح لها لا تختلف باختلاف المصححين وإمتيازها بإرتفاع عاملي الصدق والثبات, وتغطي بصورة جيدة المادة الدراسية . كما أنها تفترض إجابة واحدة فقط وغير قابلة لتأويلات عديدة من طرف التلاميذ .


التقدير

الخطوة التمهيدية التي تكون قبل إصدار الحكم التقيمي لأنه يكون بعد الحصول على النتائج المستمدة من عملية القياس وتنطوي عملية التقدير على مقارنة البيانات الكمية المتحصل عليها من إجراء عملية القياس ببيانات معيارية  ومعرفة درجة دنو أو ابتعاد تلك البيانات التي تمثل السلوك التعليمي للتلاميذ عن معايير كان من اللازم الوصول إليها وتحقيقها من خلال العملية التعليمية .


التقويم

هو عملية منظمة ومستمرة لجمع المعلومات عن أداء المتعلم (أو أي عنصر أو مكون) باستخدام أدوات وأساليب لغرض اإصدار حكم لاتخاذ قرار ملائم


التقويم الواقعي

    تقويم متعدد الأبعاد لمتسع من القدرات والمهارات ولا يقتصر على اختبارات الورقة والقلم و يشتمل على أساليب أخرى متنوعة مثل ملاحظة أداء المتعلم وإجراء مقابلات شخصية معه ومراجعة إنجازاته السابقة.


التقويم بالكمبيوتر

من أساليب التقويم الحديثة والذي يعتمد  على استخدام الكمبيوتر في  عملية التقويم، حيث يقدم الكمبيوتر الاختبار إلى المتعلمين باستخدام برمجيات معدة لهذا الغرض في تخصصات مختلفة.ويقوم المتعلم بالاجابة عن فقراته. ثم تمنح البرمجية التقدير الملائم للمتعلم وتنبهه بمصدر الخلل.


التقويم بالمراسلة

إرسال مختلف الاختبارات لغرض التقويم باستعمال أساليب البريد المختلفة ( البريد العادي. البريد الالكتروني. الفاكس) 


التقويم بالهاتف

     طرح أسئلة علي الأفراد ولجوئهم للإجابة عنها بالهاتف بصورة اتصالات سلكية أو اتصالات حديثة منها اختبارات ولوج بعض الجامعات العالمية أو اختبارات دمج الأفراد في بعض الدول.



Page:  1  2  (Suivant)
  Tout