الهدف العام:
- أن يكون الطالب قادرا على تصميم أداة تقويم في ضوء معايير التقويم الجيد.
- الأهداف الخاصة للمقياس:.
- أن يحدد الطالب مفهوم التقويم والمفاهيم المرتبطة به (التقييم.التقدير.القياس).
- أن يشرح الطالب وظائف التقويم في المنظومة (التدريسية- التعليمية- التربوية).
- أن يستخدم الطالب شروط عملية التقويم في إعداد أدوات التقويم.
- أن يستخدم أداة التقويم المناسبة حسب نوع التقويم المستعمل (أولي، تكويني، ختامي).
- أن يحدد الطالب العناصر الأساسية في فقرات الاختبارات التحصيلية.
- أن يحلل الطالب خطوات بناء اختبار تحصيلي.
- أن يصنف الطالب أساليب تقويم الجانب الوجداني والجانب المهاري.
- أن يصمم الطالب مهمات واقعية للاستخدام في العملية التقويمية.
- أن يصنف الطالب الأساليب الحديثة المستعملة في مجال للتقويم.
- أن يربط الطالب مشكلات التقويم بالممارسات التعليمية-التعلمية الواقعية .