Résultat de recherche d'images pour "‫الإستمارة‬‎"

تعريفها :

تعرف الاستمارة بأنها : "نموذج يضم مجموعة أسئلة توجه إلى الأفراد من أجل الحصول على معلومات حول موضوع أو مشكلة أو موقف ، و يتم تنفيذ الاستمارة إما عن طريق المقابلة الشخصية أو ان ترسل إلى المبحوثين عن طريق البريد. ( كما تعرف بأنها مجموعة من أسئلة بعضها مفتوحة مثل : ما هو مستواك التعليمي ؟ و بعضها مغلقة، مثل: هل تابعت أي نوع من التعليم         نعم        لا، و بعضها الآخر أسئلة تصنيفية مفتوحة مثل : ما هو مستواك التعليمي ؟ لا شيء       أساسي          ثانوي        جامعي       تكوين مهني        أخرى).

و يجب أن تغطى الاستمارة جميع محاور البحث ، إذا كانت استخدمت كأداة بحث وحدها ، و قد تخصص لبعض محاور البحث ، و بعض المحاور الاخرى تدرج في أدوات بحث أخرى كالمقابلة و الملاحظة و الوثائق و السجلات الإدارية.

مصدر الأسئلة: يتم إعداد الأسئلة وفقا للمؤشرات المتولدة من التحليل المفهومي ، حيث يؤدي كل مؤشر إلى طرح سؤال أو أكثر ن، كما يكون كل جزء من وثيقة الأسئلة مطابقا لمفهوم أو متغير من فرضية . هكذا يتجسد فن البحث في مدى قدرة الباحث أو الباحثة على الصياغة الجيدة للأسئلة.

نماذج الأسئلة المستعملة:

1/ السؤال المغلق: تتكون الوثيقة أساسا من الأسئلة المغلقة، و يتطلب هذا النموذج اختيار المبحوث لإجابة خاصة من جملة قائمة إجابات مقترحة عليه و في هذا السياق لا يمكننا الإجابة كما نزيد نحن، ذلك لأن نص السؤال يفرض جوابا دقيقا. يمكننا التمييز بين نوعين من الأسئلة المغلقة، السؤال الثنائي للتفرع، و السؤال متعدد الاختيار.

أ/ السؤال ثنائي التفرع: هو السؤال الذي يجبر المبحوث على الاختيار بين إجابتين فقط ، أي بين صحيح أو خطأ أ أو بين نعم أو لا . كمثال على ذلك نقدم السؤال التالي:

هل تمارسون الرياضة خارج دروس التربية المدنية الإجبارية؟.

     نعم                        لا

ب/ السؤال المتعدد الاختيار: بمنح هذا النوع من الأسئلة للمبحوث جملة من الأجوبة المعقولة أو الممكنة يمكن التمييز في هذا الغطار بين ثلاثة أنواع أساسية:

ب-1: السؤال متعدد الاختيار الذي يسمح بإجابة واحدة فقط، إذ ما هنا لا نستطيع توقع كل الاجابات المحتملة ، فلابد علينا دائما من إضافة فئة ما يسمى ب "آخر (حدد) و ذلك للتأكد في أن كل مبحوث قد منحت له فرصة الاختيار ، كمثال على ذلك تقدم السؤال الآتي:

-       ما هو السبب الرئيسي الذي جعلكم تتركون التعليم العالي؟.

قلة الاهتمام بالجامعة.

تهميش الأستاذ الجامعي .

تدني مستوى التعليم.

تدني الأجور .

انعدام البحث .

آخر ( حدد)

ب-2: السؤال متعدد الاختيار الذي يسمح بتعدد الاجابات : عندما يسمح السؤال بعدة إجابات فإننا نشير إليه بين قوسين.

مثال : لماذا تدخنون ؟ ( يمكنكم اختيار أكثر من إجابة واحدة).

تعودا

تذوقا

حاجة إلى ذلك

تحديا

تقليدا

آخر (حدد)

و أخيرا ، سؤال ترقيم عناصر الاجابة ، الذي يقتضى من البحوث ترقيم كل عنصر من مجموعة عناصر الاجابة هذه ، أو ترتيب كل عنصر منها بالتنبه إلى العناصر الأخرى.

مثال : من ضمن القائمة الآتية لقدرات عمل الشرطي ، فأي منها تظنون أنها ملائمة للرجل ، ملائمة للمرأة ، أو ملائمة لهما معا.

1-    القدرة على كتابة تقرير .

2-    القدرة على العمل حسب توقيت منجبر.

3-    القدرة على ايقاف المشبوه فيه .

4-    القدرة على التحكم في المشاعر الشخصية.

5-    القدرة على تمييز درجة خطورة فعل ما .

6-    قدرة التكيف مع مستوى الضغط.

7-    القدرة على الاستقلالية في الحركة.

  • ·هناك أيضا السؤال المتعلق بترقيم عناصر الإجابة بهدف الترتيب . فمثلا :

-       ما هي الأهمية التي تمنحونها للقيم الآتية ؟ ( رقمها من 1 إلى 9 في الخانة الملائمة ، بحيث بدل رقم 1 على القيمة الاكثر أهمية في حين بدل رقم 9 على القيمة الأقل أهمية).

عائلة

دني

مال

عمل

رفاهية

ترويح

صداقة

حب

جمال

2/ السؤال المفتوح: ( سؤال لا يفرض أي التزام على المبحوث لصياغة إجابته هناك الأسئلة المفتوحة ذات الإجابات المختصرة أو ذات الإجابات المهيأة )

مثال عن الأجوبة المهيأة :

-       أذكر الصفات الأساسية للروح الرياضية ؟..................................................

قد تتطلب السؤال المفتوح إجابة مختصرة جدا ، ذلك في حالة الطلب من المبحوث أن يدقق خذناما ، أو نبيان إحدى خصائصه دون اقتراح إجابات مسبقة ، كمثال عن هذا نطرح السؤال الآتي:

-       ما هو نوع الأفلام التي نحبها أكثر ؟...........................................................

 

نماذج الأسئلة المحتملة في وثيقة الأسئلة

يجب أن تهدف صياغة السؤال إلى جعله مضمونا من طرف كل المبحوثين ، إن وضوح السؤال هو الضمانة المؤكدة كي تكون الأجوبة ملائمة. ( صياغة مجموعة من الأسئلة مرهون بمبدئ اهتمامنا بكيفية صياغة كل سؤال. لأن الصياغة الجيدة للأسئلة تمثل بمثابة المرآة التي تعكس الواقع بصدق.

أهم التوصيات و النصائح في صياغة الأسئلة :

  • ينبغي أن يحتوي كل سؤال على فكرة فقط ، و بالتالي نتجنب الأسئلة الغامضة مثل السؤال الآتي : " هل تشترون أسطوانت الأغاني الغربية و العربية؟" لا يمكننا أبدا في هذه الحالة ، إذا كانت الإجابة ترتبط بالأغنية الغربية أو بالأغنية العربية أو بالإثنان معا . و عليه يجب علينا طرح سؤالين لوجود فكرتين.
  • يجب أن تكون عبارات السؤال حيادية بهدف تجنب التأثير في المبحوث لأننا إذا اقترحنا عليه شيئا ما فقد تؤثر فيه كما يوضحه السؤال الآتي : " هل صحيح أن السلم في العالم مهدد ؟" بتركيزنا على كلمة صحيح فإننا نتوقع أنه سيجيب بنعم ، أو على الأقل يكون محررا السؤال يشير إلى ذلك ضمنيا. كما قد نؤثر في المبحوث بطرحنا عليه سؤال ذو طابع أخلاقي أو اتهامي ( احساس بالذنب) و ذلك مثل : " هل تذهبون للتصويت كما يفعل كل المواطنون المخلصون؟" من المؤكد أن يشعر الممتنع عن التصويت بالذنب عند تصريحه بالامتناع. فيمكن أن يكون السؤال كما يلي " أثناء الانتخابات بإمكاننا التصويت او عدم التصويت: فماذا استفعل في الانتخابات المقبلة".
  • يجب أن تكون العبارات و المفردات بسيطة أثناء تحرير السؤال و ان تمثل جزءا من لغة المجتمع حتى تكون مضمونة لدى كل المبحوثين . مثلا: " هل ينبغي علينا مضاعفة عدد (م ، ص) لصالح المستفيد في من العلاج لمدة طويلة؟ يمكن فهمه من الاختصاصي في الميدان الصحي ، إلا أنه ستبقى غير ملائم بالنسبة للعوام ، لابد من تجنب الحروف التي تبدأ بها الكلمات ، بل ينبغي تسمية الأشياء بمسمياتها التامة ، مثل عبارة مركز صحي بدلا من ( م ، ص) و حتى عبارة مستشفي ستكون أكثر وضوحا بالنسبة لعامة الناس كذلك الامر بالنسبة لمصطلح المستفيدين الذي يشكل مصطلح متخصص يستعمل أكثر في ميدان الوظيف العمومي ، و بالتالي نستطيع استعمال المرضى بدلا من المستفيدين وفقا لذلك يكون السؤال التالي: " هل ينبغي علينا مضاعفة عدد المستشفيات للمرضى الذين هم في حاجة إلى علاج لمدة طويلة؟".
  • ينبغي ان يكون السؤال قصيرا قدر المستطاع و ذلك لتجنب سوء الفهم ، و أن يكون السؤال في سطر أو سطرين على أكثر تقدير.
  • ينبغي أن يكون السؤال واضحا لتفادي عدم الدقة ، فأمام سؤال مثل :" ما هي الماكنة التي يحتلها العمل في حياتكم؟" إن المبحوث لا يعرف حول ماذا سيجيب فهل سيكون سؤاله عن الوقت المخصص لذلك ، أم عن الاهتمام الذي بوليه للعمل ، أم عن الامتيازات التي يمنحها لنا العمل.

الترتيب العام للأسئلة :

بعض النصائح الواجب توفرها في الاستمارة:

  • ·أن تحرر الاستمارة بطريقة جيدة و واضحة القراءة.
  • ·قبل السؤال الأول في الاستمارة يجب ان نشير إلى طريقة الإجابة مثلا ( ضع علامة (x) في المكان المناسب) و أن تتبع نفس الرمز في جميع الاستمارة ، في حالة وجود استثناءات ، لابد من اخبار المبحوث بالطريقة المميزة للاجابة عن سؤال ما . قد نشير إلى ذلك بين قوسين في نهاية السؤال: " يمكنك وضع علامة على أكثر من إجابة واحدة ".
  • ·ينبغي ان تكون كل صفحة من صفحات الوثيقة غير مكنطة حتى تسهل قراءتها ، و أن تكتب كل الوثيقة بحجم واحد. (14).
  • ·يجب تسجيل السؤال في نفس الصحفة أي عدم بدايته في صفحة و الانتهاء منه في صفحة اخرى، ينبغي كذلك أن تكون قائمة الإجابات المرتبطة بالسؤال في نفس الصفحة التي يوجد بها هذا الأخير.

نص تقديم الاستمارة : يجب أن تكون كل استمارة مصحوبة بنص لتقديمها كحبة طيبة.

فن طلبة نتابع دروي البحث في العلوم الانسانية ، إننا في حاجة إلى مساهمتكم لكي ننجز عملنا بنجاح ، يدور موضوع بحثنا حول التلفزة و مدى استفادة الأفراد منها. إذا تفضلتم بالإجابة عن الأسئلة الآتية فإننا لن نأخذ إلا بعض الدقائق من وقتكم . و نعدكم بعدم الكشف عن موهبتكم .

Modifié le: Thursday 2 March 2017, 06:21