Résultat de recherche d'images pour "‫الفرضية‬‎"

تعريف الفرضية : تصريح يتنبؤ بعلاقة بين عنصرين أو أكثر و يتضمن تحقيق امبريقي.

أو الفرضية هي : " إجابة مقترحة لسؤال البحث يمكن تعريفها حسب الخصائص الثلاثة الآتية:

التصريح :

الفرضية هي عبارة عن تصريح يوضح في جملة أو أكثر علاقة قائمة بين حدين أو أكثر . ( متغير أو أكثر).

التنبؤ :

الفرضية هي أيضا عبارة عن تنبؤ لما سنكتشفه في الواقع.

وسيلة للتحقق :

الفرضية هي أيضا وسيلة للتحقق الامبريقي ، إن التحقق الامبريقي هو عملية يتم من خلالها معرفة مدى مطابقة التوقعات أو الافتراضات للواقع ، أي الظواهر . إن التحقق الميداني ، باعتباره واحد من اهتمامات البحث العلمي ، يتضمن إذن ملاحظة الواقع ، و الفرضية توجهه ، الفرضية هي اساسا عبارة عن تصريح بتنبؤ بوجود علاقة بين حدين أو أكثر ، أو بين عنصرين أو أكثر من عناصر الواقع . يجب التحقق من الفرضية في الواقع ، و بهذا فهي تمثل ركيزة الطريقة العلمية.

مثال :

دراسة عوامل فشل الإعلام العربي في مواجهة الدعاية الصهيونية يمكن وضع الفرضية التالية: " إن ارتباط الإعلام ، العربي القطري بالنظام السياسي الحاكم فيها ، و تبعية بعض هذه الأنظمة العربية سياسيا و اقتصاديا و عسكريا إلى الولايات م أ حليفة اسرائيل، و جعل هذه الأخيرة في سياستها الإعلامية القطرية و العربية ، تتجنب المواجهة الإعلامية للدعاية الصهيونية إرضاء للأوساط الصهيونية ، ذات النفوذ الكبير في صياغة القرار السياسي الأمريكي الخارجي .

 إن الفرضية السالفة تفسر عامل الإعلام العربي في مواجهة الدعاية الصهيونية بعامل تبعية بعض الأنظمة العربية للولايات المتحدة الأمريكية . حليفة اسرائيل . و هي مصاغة بشكل تأكيدي لوجود هذه العلاقة

 

 

أشكال الفرضية :

يمكن أن نميز بين ثلاثة أشكال أساسية:

-         الفرضية أحادية المتغير – الفرضية ثنائية المتغيرات – الفرضية متعددة المتغيرات.

1-  الفرضية أحادية المتغير : تركز الفرضية أحادية المتغير على ظاهرة واحدة يهدف التنبؤ بتطورها و مداها . " الفقر يزداد في العالم منذ عشر سنوات" هو مثال عن فرضية أحادية المتغير.

2-   الفرضية ثنائية المتغيرات: تعتمد الفرضية ثنائية المتغيرات على عنصرين أساسيين يربط بينهما التنبؤ ... بمعنى أن إحدى الظاهرتين تتغير بتغير الظاهرة الظاهرة الأخرى. " ترتفع نسبة المواليد في المناطق الريفية منها في المناطق الحضرية".

يمكن أن تكون العلاقة بين المتغيرات علاقة سببة ، انطلاقا من تقديم أحد العنصرين و كأنه سبب للآخر.

3-  الفرضية متعددة المتغيرات : تجزم الفرضية متعددة المتغيرات بوجود علاقة بين ظواهر متعددة .

4-  أي أن ظاهرة ما أو أكثر هي سبب لظاهرة أخرى أو أكثر.

التحليل المفهومي : ( سيرورة تجسيد مفاهيم الفرضية أو هدف البحث).

إن التحليل المفهومي هو سيرورة تدريجية لتجسيد ما نريد ملاحظته في الواقع ، يبدأ هذا التحليل أثناء شروع الباحث في استخراج المفاهيم من فرضيته ، سيستمر هذا التحليل أثناء تفكيك كل مفهوم لاستخراج الأبعاد أو الجوانب التي ستأخذ بعين الاعتبار . ثم يتم تشريع كل بعد و تحويله إلى مؤشلاات أو ظواهر قابلة للملاحظة . و يمكن بعد ذلك أن يصل الباحث إلى تجميع بعض المؤشرات لإيجاد قياس تركيبي و هو ما يسمى بالدليل.

مفهوم : تصور ذهني عام و مجرد لظاهرة أو أكثر و للعلاقات القائمة بينهما .

أبعاد المفهوم :

انطلاقا من أن المفهوم هو تصور تجريدي فغن الشروع في تجسيده يتطلب تفكيكه إلى أبعاده المختلفة ... هذه الأبعاد تشير إلى جوانب من الواقع يمكن أن تكون متنوعة ، إن هذه الأوجه المختلفة من الواقع هي التي تشكل الابعاد أو ما يسمى بمكونات المفهوم.

تفكيك المفهوم :

هيكل البحث من السؤال الرئيسي إلى النتائج

1-  اسئلة الاشكالية

2-  الفرضية العامة

3-  الفرضيات الفرعية

4-  الأبعاد

5-  المؤشرات

6-  أسئلة الاستجواب

7-  تحليل المعلومات والبيانات

8-  نتائج البحث.

 

 

شكل يوضح تحليل مفهومي لفرضية:

فرضية : موارد الزوجين تحدد سلطتها العائلية

Modifié le: Thursday 2 March 2017, 10:19