بما أن علم النفس هو علم دراسة سلوك الكائن العضوي وبما أن الانسان هو أهم هذه الكائنات ركز علم النفس معظم أبحاثه على الانسان ، هذا الكائن يعتبر من أعقد الكائنات على الاطلاق ، لأنه عبارة عن جسم له خصائصه الفسيولوجية من أجهزة وأعضاء تعمل كوحدة واحدة بالغة التعقيد في الوظائف والعمليات ، وله جانب نفسي وانفعالي ويعيش في بيئة خارجية أهم عناصرها المجتمع يؤثر فيه ويتأثر به ، في هذا الاطار يعتبر علم النفس هو همزة الوصل بين العلوم الفسيولوجية والعلوم الاجتماعية باعتبار أن الشخصية الانسانية تتشكل في ضوء هذه المتغيرات الفسيولوجية والاجتماعية .

وتضم العلوم الاجتماعية كلا من : علم الاجتماع والأنتروبولوجيا والاقتصاد والتاريخ...

وتضم العلوم البيولوجية كلا من علم الوراثة وعلم الاعصاب وعلم وظائف الاعضاء وعلم التشريح والأدوية.

 

4-1علاقة علم النفس بالعلوم البيولوجية:فرع 1

يرتبط علم النفس بعلوم البيولوجيا باعتبارها علم يبحث في الأسس الفزيولوجية للسلوك أو العلاقة بين الأجهزة التنظيمية والسلوك، أي تأثير الجانب الفزيولوجي للسلوك كإفرازات الغدد وعمل الأجهزة كالجهاز العصبي والجهاز الغدي والهضمي....وعلم الوراثة ، وعلم الأجنة.

4-2         علاقة علم النفس بالعلوم الاجتماعية:فرع2

لا يمكن فهم أو عزل السلوك عن الجانب الاجتماعي لأن الشخصية تتطور في ظل الأسرة وتكوينها والمدرسة وجماعة الرفاق، وكل هذه العناصر تؤثر في تشكل السلوك وفي شخصية الفرد عن طريق القيم والمعايير الاجتماعية والعادات والتقاليد والأنظمة السائدة في المجتمعوهذا ما يركز عليه علم الاجتماع ، وكذلك الجانب التاريخي والاقتصادي والثقافي والأنتروبولوجي.

5-  ميادين علم النفس: جزء من محتوى 5

تعددت ميادين علم النفس بتطور العلوم الاخرى ، فانبثقت عن علم النفس العام عدة ميادين أو فروع من بينها الميادين النظرية، والميادين التطبيقية، فالفروع النظرية تختص بدراسة القوانين التي تحكم السلوك وتصوغ المبادئ التي يمكن تفسير السلوك على هديها، أما الفروع التطبيقية فتهدف إلى استخدام المبادئ وتطبيق القوانين التي وصل اليها علماء النفس من المختصين بالدراسات النظرية لتحسين نوعية الحياة وحل مشكلات المجتمع ، هذا التقسيم هو تقسيم تحكيمي ، فمثلا يمكن أن يهتم عالم النفس بجوانب نظرية وتطبيقية في نفس الوقت ،كما أن الخط الفاصل بين النظري والتطبيقي أحيانا لا يكون محددا، وعليه تبرز ميادين علم النفس في مايلي:

أولا الميادين النظرية:فرع 1

1. علم النفس الفزيولوجي:

يهتم بدراسة الاسس الفزيولوجية للسلوك ويبحث في العلاقة بين العمليات البيولوجية والسلوك بحيث يحدد العلاقة بين المتغيرات السيكولوجية والمتغيرات العضوية فيدرس على سبيل المثال تأثير العقاقير على الوظائف العضوية للجهاز العصبي والتغيرات العضوية والحركية والحسية والعقلية ، وكذلك يتناول الصلة بين المخ والسلوك ووظائف الجهاز العصبي ووظائف الاجهزة الاخرى والغدد التي تؤثر على السلوك، وكذلك تأثير الهرمونات ، والتنبيهات الكهربائية والكيمياوية، والتي لها دورها في السلوك.

 

  1. علم نفس الحيوان:

ويشمل مصطلح الكائنات العضوية بما فيها الانسان ، حيث يستخدم علماء النفس في بحوثهم عددا من الحيوانات أهما القردة والطيور والفئران لان الحيوان هو المفضل في الطب التجريبي، كدراسة تاثير العقاقير على الدماغ أو استئصال جزء من المخ لمعرفة وظيفة ذلك الجزء وغيرها من التجارب لاسقاطها على الانسان.

  1. علم النفس المقارن:

يهدف للمقارنة بين السلوك الصادر عن الحيوان فيقارن بين سلوك الانسان وسلوك باقي الحيوانات ، وبين الصغير والكبير ، وبين المتحضر والبدائي، والسوي والغير سوي.

  1. علن النفس الفارقي:

يدرس الفروق بين الافراد والجماعات والسلالات في السلوك والذكاء والاستعدادات و الشخصية، وأسباب هذه الفروق، وأثر الوراثة والبيئة فيها، مستخدما الاختبارت النفسية المختلفة.

  1. علم نفس النمو:

ويدرس مراحل النمو الانساني من المرحلة الجنينية حتى الشيخوخة، مارا بمراحل الرضاعة والطفولة والمراهقة والرشد، مبينا الخصائص السيكولوجية لكل منها ، والعوامل المؤثرة في النمو ، والاثر النسبي للوراثة والبيئة في نمو القدرات والشخصية.

  1. علم النفس الاجتماعي:

ويختص بدراسة تأثير الجماعة على سلوك الافراد ، وكذلك دراسة سلوك الفرد في ، والعلاقات بين الجماعات ، كما يدرس التنشئة الاجتماعية وأساليبها ، والرأي العام والاعلام ، كما يدرس لوك الجماهير والمشكلات التي تنشأ من عن تصارع الرغبات .

ثانيا الميادين التطبيقية: فرع 2

1علم النفس العيادي:

هو علم يطبق الاكتشافات والمبادئ التي توصل اليها الباحثون في الفروع النظرية لتشخيص المشكلات السلوكية والانفعالية والاضطرابات النفسية والأمراض العقلية وكذلك علاجها .

2علم النفس الارشادي:

يهدف لمساعدة الاسوياء الذين يواجهون مشكلات توافقية هينة نتيجة لتعرضهم لمواقف عصيبة ،ولكنهم لا يعدون مرضى أو مضطربين بالمعنى الدقيق للمصطلح،وهذه المواقف العصيبة قد تكون خاصة بالعمل أو التعليم أو التوافق الجنسي والزواجي أو الحياة الاسرية أ و العلاقات الشخصية مع غيرهم.

3علم النفس التربوي:

يفحص العملية التعليمية على ضوء المكتشفات والحقائق التي توصل اليها العلماء في علم نفس النمو وعلم النفس الاكلينيكي وسيكولوجية التعلم والدافعية بهدف رفع كفاءتها، وحل المشكلات التي تنجم في ميدان التعليم المدرسي .

4علم النفس الصناعي:

يطبق مبادئ علم النفس في مجال الصناعة لحل المشكلات المتعلقة بالعمل، بهدف رفع الكفاءة الانتاجية للعامل ، وزيادة سعادته ، حيث يدرس موضوعات مهمة مثل التوجيه المهني ، الاختيار المهني ، تحليل العمل ومشكلات العلاقات الانسانية بالمصنع .

5علم النفس الجنائي:

يطبق مبادئ علم النفس في ميدان الجريمة ويحدد الدوافع اليها وأسبابها وعلاجها والوقاية منها ، مع البحث عن أفضل الطرق لتأهيل المجرم أو اصلاحه أو عقابه، بهدف التقليل من الجريمة.

6علم النفس الحربي:

يطبق المبادئ والقوانين التي تم التوصل اليها في سائر فروع علم النفس على المجال العسكري ، ويقوم بعمليات وضع الجندي والضباط في المكان المناسب ، وتدريبهم على القيام بمهامهم بأكفأ صورة وأقصر وقت ، كما يدرس وسائل رفع الروح المعنوية والتصدي لدعاية العدو وسيكولوجية القيادة والحرب النفسية.

7علم النفس البيئي :

 يدرس مشكلات الضوضاء والتلوث بالنسبة للماء والهواء والتربة ، كما يهتم بدراسة الازدحام الزائد والتصميم المثالي لأماكن العمل والحياة كل ذلك من الناحية السيكولوجية

 

 

 

آخر تعديل: Saturday، 18 February 2017، 2:51 AM