الهدف العام:
أن يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على التمييز بين أهم المدارس اللسانية ومبادئهم ومنهجياتهم في تحليل اللغة.
الأهداف الخاصة:
تتمثل الأهداف الخاصة فيما يأتي:
1- أن يتعرف الطالب على مفهوم المدرسة والحلقة والنظرية.
2- أن يشرح الطالب بين ثنائيات سوسير اللغوية.
3- أن يتعرف الطالب مبادئ حلقة موسكو اللسانية.
4- أن يستخرج الطالب مبادئ اللسانية لحلقة براغ1.
5- أن يحدد الطالب الفرق بين حلقة براغ1 وحلقة براغ2.
6- أن يبين الطالب طريقة مدرسة كوبنهاغن في تحليل اللغة.
7- أن يتعرف الطالب على مفهوم الوظيفية، وتأثيرها في تحليل اللغة.
8- أن يوضح الطالب طريقة تحليل اللغة وفق مبادئ المدرسة السياقية.
9- أن يبين الطالب مبادئ المدرسة التوزيعية اللسانية.
10- أن يستخرج الطالب خصائص مبادئ المدرسة التحويلية.
11- أن يفسر الطالب نماذج لغوية وفق مبادئ المدرسة التوليدية التحويلية.
12- أن يبين الطالب طريقة مدرسة أوكسفورد في تحليل اللغة.
13- أن يوضح الطالب خصائص مبادئ المدرسة الخليلية.