الهدف العام:

    أن يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على التمييز بين أهم المدارس اللسانية ومبادئهم ومنهجياتهم في تحليل اللغة.

الأهداف الخاصة:

تتمثل الأهداف الخاصة فيما يأتي:

    1- أن يتعرف الطالب على مفهوم المدرسة والحلقة والنظرية.

    2- أن يشرح الطالب بين ثنائيات سوسير اللغوية.

    3- أن يتعرف الطالب مبادئ حلقة موسكو اللسانية.

    4- أن يستخرج الطالب مبادئ اللسانية لحلقة براغ1. 

    5- أن يحدد الطالب الفرق بين حلقة براغ1 وحلقة براغ2.

    6- أن يبين الطالب طريقة مدرسة كوبنهاغن في تحليل اللغة.

    7- أن يتعرف الطالب على مفهوم الوظيفية، وتأثيرها في تحليل اللغة.

    8- أن يوضح الطالب طريقة تحليل اللغة وفق مبادئ المدرسة السياقية.

    9- أن يبين الطالب مبادئ المدرسة التوزيعية اللسانية.

    10- أن يستخرج الطالب خصائص مبادئ المدرسة التحويلية. 

    11- أن يفسر الطالب نماذج لغوية وفق مبادئ المدرسة التوليدية التحويلية.

    12- أن يبين الطالب طريقة مدرسة أوكسفورد في تحليل اللغة.

    13- أن يوضح الطالب خصائص مبادئ المدرسة الخليلية.

    

Last modified: Monday, 9 December 2024, 11:29 AM