-المحاضرة الأولى: مدخل عام الى القياس التربوي (تعريف القياس وعلاقته ببعض المفاهيم الشائعة).
-المحاضرة الثانية: الخصائص العلمية للقياس النفسي والتربوي ومقارنتها بالقياس الطبيعي
- المحاضرة الثالثة: الغرض من القياس في العلوم الاجتماعية
- المحاضرة الرابعة : لمحة تاريخية حول نشأة القياس (نشأة القياس النفسي/ نشأة القياس التربوي)
- المحاضرة الخامسة: النظرية التقليدية (الكلاسيكية) في القياس
- المحاضرة السادسة: النظرية الحديثة في القياس
- المحاضرة السابعة: الفرق بين النظرية التقليدية (الكلاسيكية) والحديثة
- المحاضرة الثامنة: مستويات القياس
- المحاضرة التاسعة: أهم الأساليب الاحصائية المستخدمة في كل مستوى من مستويات القياس.
- المحاضرة العاشرة: أنواع الاختبارات : النفسية، العقلية والتحصيلية
-المحاضرة الحادي عشر: خطوات بناء وتصميم الاختبارات.
-المحاضرة الثاني عشر: أنواع البنود وتحليلها كميا
- المحاضرة الثالثة عشر: الخصائص القياسية للاختبارات (الصدق)
-المحاضرة الرابعة عشر: الخصائص القياسية للاختبارات (الثبات