الهدف العام للدرس:
-أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على معرفة ماهية القياس التربوي ونظرياته الكلاسيكية والحديثة وفهم مستوياته و معرفة خطوات بناء الاختبارات والمقاييس وشروطها السيكومترية .
الأهداف الخاصة:
1- أن يتعرف الطالب على ماهية القياس التربوي
2-أن يتعرف الطالب الخصائص العلمية للقياس النفسي والطبيعي.
3-أن يحدد الطالب الغرض من القياس في العلوم الاجتماعية.
4-أن يتعرف الطالب على مراحل تطور القياس النفسي والتربوي.
5-أن يحدد الطالب أسس النظرية الكلاسيكية وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي.
6- أن يحدد الطالب أسس النظرية الحديثةوتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي.
7- أن يميز الطالب الفرق بين النظرية الكلاسيكية والحديثة في القياس النفسي والتربوي.
8-أن يميّز الطالب بين مستويات قياس المتغيرات التربوية والنفسية الأربع.
9- أن يعرف الطالب معايير اختيار الأسلوب الاحصائي المناسب.
10-أن يتعرف الطالب أنواع الاختبارات في المجال التربوي.
11- أن يتعرف الطالب خطوات بناء وتصميم الاختبارات النفسية والتربوية.
12-أن يقدّر الطالب خصائص بنود الاختبار وفق الطرق المعيارية المرجع.
13-أن يقدر الطالب صدق الاختبارات في الميدان النفسي والتربوي باستخدام طرق مختلفة.
14- أن يقدر الطالب ثبات الاختبارات في الميدان النفسي والتربوي باستخدام طرق مختلفة.