الإحصاء المعمق هو درس له بالغ الأهمية في المسار الأكاديمي للطالب بحيث يسمح له بأن يكتسب المعارف والمرتكزات الأساسية المتعلقة بالجانب الإمبريقي أو الإحصائي من بحثه العلمي، فهو يمكنه عبر تعلم مختلف المهارات ذات البعد الإحصائي والمنهجي والمعلوماتي من التعامل مع مختلف البيانات وأنواع الفرضيات والعينات واستخدام الحزمة الإحصائية spss بشكل مناسب مما يسمح له بتطبيق الأسلوب الإحصائي سواء كان برامتريا أو لابارامتريا تبعا لشروطه التي تجعل من عملية التحقق الإمبريقي تمتاز بالموثوقية، وبما أن الطالب هو مشروع باحث مستقبلي كان لزاما عليه أن يتعلم هذه الأسس بغية أن يتصف بالموضوعية في التعامل مع مختلف المواضيع النفسية و التربوية و الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: الإحصاء، الأساليب الإحصائية، الفرضيات، العينات، SPSS.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر علم النفس المدرسي.

يسعى مجال إرشاد الأفراد الموهوبين، تشخيص قدرات ومهارات هذه الفئة وفهم احتياجاتها الشخصية والنفسية وتحفيزها لتحقيق نتائج أكاديمية متميزة في سياقات متنوعة ومتعددة، والعمل على توفير تحديات ملهمة والدعم اللازم لتحقيق أقصى استفادة من قدراتها، مع السهر على توجيه الطاقات الإيجابية لديها نحو تحقيق أهدافها الشخصية وكذا المجتمعية، مما يقلل من احتمالية تشتت أو استخدام مواهبها بشكل غير فعّال كونها تمثل ثروة المجتمع البشرية أو المادية. فيسمح إذا درس إرشاد الموهوبين للطالب باستيعاب المتطلبات الأساسية لإرشاد هذه الفئة مستقبلا أثناء ممارساته لمهام مرشد نفسي وتربوي بكفاءة وفعالية في مواجهة الوضعيات المهنية.

الكلمات المفتاحية:

الموهبة، التفوق، رعاية الموهوبين، الحاجات الإرشادية للموهوبين.

الفئة المستهدفة

طلبة السنة ثانية ماستر تخصص الإرشاد والتوجيه.