Passer au contenu principal

أهداف الدرس

الهدف العام للدرس:

-أن يكون الطالب في نهاية الدرس قادرا على معرفة ماهية القياس التربوي ونظرياته الكلاسيكية والحديثة وفهم مستوياته و معرفة خطوات بناء الاختبارات والمقاييس وشروطها السيكومترية .

الأهداف الخاصة:

1- أن يتعرف الطالب على ماهية القياس التربوي

2-أن يتعرف الطالب الخصائص العلمية للقياس النفسي والطبيعي.

3-أن يحدد الطالب الغرض من القياس في العلوم الاجتماعية.

4-أن يتعرف الطالب على مراحل تطور القياس النفسي والتربوي.

5-أن يحدد الطالب أسس النظرية الكلاسيكية وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. 

6- أن يحدد الطالب أسس النظرية الحديثةوتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. 

7- أن يميز الطالب الفرق بين النظرية الكلاسيكية والحديثة في القياس النفسي والتربوي.

8-أن يميّز الطالب بين مستويات قياس المتغيرات التربوية والنفسية الأربع.

9- أن يعرف الطالب معايير اختيار الأسلوب الاحصائي المناسب.

10-أن يتعرف الطالب أنواع الاختبارات في المجال التربوي.

11- أن يتعرف الطالب خطوات بناء وتصميم الاختبارات النفسية والتربوية.

12-أن يقدّر الطالب خصائص بنود الاختبار وفق الطرق المعيارية المرجع.

13-أن يقدر الطالب  صدق الاختبارات في الميدان النفسي والتربوي باستخدام طرق مختلفة.

14- أن يقدر الطالب   ثبات الاختبارات في الميدان النفسي والتربوي باستخدام طرق مختلفة.

Modifié le: Thursday 22 February 2024, 23:44

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

div class="col-md-8 my-md-0 my-2">