تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الكتل

تجاوز التنقل

التنقل

  • الصفحة الرئيسية

    • صفحات الموقع

      • مقرراتي الدراسية

      • الوسوم

      • ملفدليل الولوج

      • رابط الكترونيCours Formation

      • ملفدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • ملفدليل الأستاذ

    • مقرراتي الدراسية

    • المقررات الدراسية

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

              • السداسي الثاني

                • لغ أج - أ ت وم د

                • ق ت تر - أ ت وم د

                • 1إ اس

                • من ب - أ ت وم د

                • اس تع - أ ت م د

                • ت أ ت - أ ت وم د

                • اخ م - ع ن ع

                • ح عن ر وم

                • لغ أ - ع أ ل ع

                • ع ن ع ع لر م

                • م ع - ع أ ل ع

                • س.ت1

                  • علم النفس و علوم التربية و الارطفونيا + قسم العلوم...

                  • Topic 1

                  • Topic 2

                  • Topic 3

                  • Topic 4

                  • Topic 5

                    • درسمحاضرة يوم 12افريل 2020 مقياس الاتصال التنظيمي ماس...

                  • Topic 6

                  • Topic 7

                  • Topic 8

                  • Topic 9

                  • Topic 10

            • ماستر 2

            • دكتوراه

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • اغلاق
    تبديل إدخال البحث
  • Log in
Logo

مقياس السلوك التنظيم ...

اغلاق
تبديل إدخال البحث
Sites d'Université طي توسيع
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. المقررات الدراسية
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا
  5. ماستر 1
  6. السداسي الثاني
  7. س.ت1
  8. Topic 5
  9. محاضرة يوم 12افريل 2020 مقياس الاتصال التنظيمي ماس...

محاضرة يوم 12افريل 2020 مقياس الاتصال التنظيمي ماستر 1 علم النفس العمل و التنظيم أ د لونيس علي

متطلبات الإكمال

مقياس الاتصال التنظيمي  ( سداسي الثاني )

تخصص : ماستر 1 علم النفس العمل و التنظيم و تسيير الموارد البشرية

 محاضرة بوم : 12افريل 2020

تابع : نظريات الاتصال التنظيمي  في المنظمة

إعداد : البروفيسور : لونيس علي

  قسم علم النفس كلية العلوم الإنسانية  الاجتماعية جامعة سطيف 2

 

 

 

نظريات الاتصال التنظيمي 

أولا :النظريات الكلاسيكية :  كان تركيزها منصبا  في اعتماد نمط التسيير الرسمي ، مفهوم الاتصال لديها قائم  بالدرجة الأولى على عملية  إصدار الأوامر من الطبقة العليا ( الإدارة ) إلى الطبقة السفلى ( العمال ) و يكوم مضمون الرسالة عبارة عن أوامر للتنفيذ و يضم هذا النوع من النظريات  عددا من النظريات نلخص أهمها في ما يلي :

1-             حركة الإدارة العلمية : فريديريك تايلور  القرن 19 اعتبرت الفرد العامل عبارة عن آلة ميكانيكية  لا أكثر    و لا اقل  اهتمت فقط بعناصر العملية الإنتاجية و هي قائمة أساسا على الجانب المادي . الاتصالات  في المنظمة بالنسبة لها  هي ذو اتجاه واحد ( مركزية  اتخاذ القرار) هدفها هو تسهيل عملية القيادة و الرقابة  على المنظمة بشكل عام  من خلال مجموعة القنوات الرسمية  و لقد أعطت ألوية  لرسمية الاتصالات  و تسلسلها .

2-              نظرية  التعليم الإداري ( فايول 1925) هي قائمة على 14 مبدأ  ( يمكن تحميلها من مراجع في الانترنت  لحل كل ما يمكن أن تعيشه أية منظمة آو مؤسسة  من مشاكل آو مصاعب تعيق عملية تحقيق أهدافها المسطرة ، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار لمجموع الظروف في تطبيق هذه المبادئ تنظر إلى الاتصالات في المنظمة  انطلاقا من الاعتماد على تطبيق تلك المبادىء 14  فمثلا مبدأ " وحدة القيادة "  يترجم أن الفرد القائد هو النقطة لانطلاق الاتصال (مركز  باعتباره المنشط القاعدي للعملية الاتصالية في المنظمة  بحكم منصبه كمسير و كمدير للمنظمة  و كذلك مبدأ           " وحدة التوجيه " و التي تترجم وحدة تحقيق الأهداف المسطرة و الواجب انجازها .

3-              النظرية البروقراطية ( ماكس فيبر ):  قائمة على أساس  أن البيروقراطية   هي الوجه الحقيقي للتنظيم  الإداري  عملية الاتصال حسبها  تكون من الأعلى إلى الأسفل على شكل أوامر و تعليمات ، توجيهات  بمعنى أن هناك مركزية في اتخاذ القرارات  على مستوى الإدارة العليا و تؤكد على القنوات الرسمية  في الاتصال و بالخصوص في نوعها المكتوب   و ليس الشفهي  ,

ثانيا : النظريات السلوكية :  و يمكن تلخيص أهمها في ما يلي :

1-              مدرسة العلاقات الإنسانية ( التون مايو) :  مركزية اهتمامها  هي المورد البشري  كمتغير أساسي في العملية الشاملة لتحقيق أهداف المنظمة  و العمل على ضرورة توفير جميع الظروف لأداء مهامه الوظيفية  اهتمت أيضا بالعمل على تحليل مختلف البيانات و العمليات الداخلية  فيها  و تشخيص عوامل تطوير و تعزيز الرفع من الكفاية الإنتاجية     و تجويد الظروف بشكل عام  . عملية الاتصال التنظيمي بالنسبة لهذه المدرسة  كانت  مشخصة في قنوات الاتصال غير الرسمي من خلال إعطاء الأولوية  و العناية   لاعتماد الاتصال وجها لوجه كآلية  من آليات الحيوية  في نقل المعلومات    و البيانات الهادفة .

2-              نظرية  x  و نظرية y ، الفلسفة الإدارية    ( دوغلاس ماكريغور ):

نجد أن نظرية (x )  حسب دوغلاس ترى أن الفرد العامل يكره العمل بطبعه و يعمل دوما على عدم القيام به لذلك وجب إجباره على القيام به  بينما نظرية ( y)   فهي تستخدم أسلوب الترغيب و التحفيز  كوسيلة  للعمل

 و نجد أن عملية الاتصال التنظيمي حسب نظرية ( (x تكون   معتمدة لنوع الاتصال النازل و يكون متمركزا  من أعلى مستوى إلى أسفله أما الاتصال الصاعد فمضمون الرسالة غالبا ما يكون  عبارة عن اقتراحات فقط  و تكون شبكة  الاتصال في المنظمة من نوع غير الرسمي  . أما الاتصال حسب نظرية (y)   يقوم على  ضرورة  انسياب المعلومة         و تحريكها من أعلى إلى أسفل في المنظمة   كإطار شامل  من خلال شبكة مفتوحة و بتفاعل مستمر  من جميع الأفراد في المنظمة  و تشجع الاتصال الصاعد من خلال اعتماد الإصغاء و الاستماع من طرف الإدارة العليا  .

3-             نظرية ليكرت : يشبه المنظمة كهيكل ديناميكي متضمن لعديد العمليات كالملاحظة و القياس  لجميع البيانات المعبرة عن الحالة الراهنة  للمنظمة ،تركز بالدرجة الأولى  على الجماعات المهنية  بشكل متماسك و متكامل و ذلك من خلال الاعتماد على منسقين أكفاء يطلق عليهم  اسم " محاور الاتصال و الربط " و تكون هذه المحاور لها علاقة  بالتفضيلات لإحدى الجماعات  بأعضاء جماعة أخرى  في نفس العمل المشترك  مع الجماعة الأولى  و حسب ليكرت فان القائم بمحور الربط يقوم بعدد من  المهام أهمها المساعدة على تحقيق الإجماع في الجماعة الأولى ثم الجماعة الثانية     و يعمل على التعامل مع مختلف الصراعات و القضاء عليها  .

هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

ملخص الاحتفاظ بالبيانات