Passer au contenu principal

Blocs

Passer Navigation

Navigation

  • Accueil

    • Pages du site

      • Mes cours

      • Tags

      • Fichierدليل الولوج

      • URLCours Formation

      • Fichierدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • Fichierدليل الأستاذ

    • Mes cours

    • Cours

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

          • جذع مشترك علوم إنسانية : سنة أولى

          • جذع مشترك علوم اجتماعية : سنة أولى

          • قسم علم الاجتماع

          • قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا

          • قسم التاريخ والأثار

          • قسم علوم الاعلام والاتصال

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

            • ماستر 1

              • السداسي الأول

                • 1م د ات جم

                • م ن د ج

                  • المقاربات النظرية لدراسات الجمهور

                  • المحاضرة: أ. سعيداني

                  • المحاضرة الأولى: الاتصال الإقناعي

                  • المحاضرة الثانية: الهدف المقصود في العملية الإقناعية

                  • المحاضرة الثالثة: مدخل للسمات العامة

                  • المحاضرة الرابعة: السمات الاجتماعية والفردية للجمهور

                  • المحاضرة الخامسة: المدرسة الوظيفية

                    • Leçonالبعد النظري لتأثير وسائل الإعلام على الجمهور

                    • Leçonالبعد النظري لتأثير وسائل الإعلام على الجمهور (copie)

                  • المحاضرة السادسة: المدرسة البنائية والنقدية.

                  • التطبيق: أ. قريش

                • ن ات جم

                • م د ات جم

                • ا ح ع ع

                • م ك كي

                • ت ت ع

                • تح.خط

                • انجليزي

                • انجليزية

                • ا ع إ ا

              • السداسي الثاني

            • ماستر2

          • قسم الفلسفة

          • علوم تقنيات الأنشطة البدنية والرياضية

        • كلية الآداب واللغات

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • Fermer
    Activer/désactiver la saisie de recherche
  • Français ‎(fr)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Logo

المقاربات النظرية لد ...

Fermer
Activer/désactiver la saisie de recherche
Sites d'Université Replier Déplier
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. Cours
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
  4. قسم علوم الاعلام والاتصال
  5. ماستر 1
  6. السداسي الأول
  7. م ن د ج
  8. المحاضرة الخامسة: المدرسة الوظيفية
  9. البعد النظري لتأثير وسائل الإعلام على الجمهور (copie)

البعد النظري لتأثير وسائل الإعلام على الجمهور (copie)

Conditions d’achèvement

يعد التأثير متعدد الأبعاد، فهو ظاهرة بسيكولوجيةترتبط بالحالات النفسية التي يكون عليها الفرد في العملية الاتصالية، لذلك فهي بالغة التعقيد حيث التنبؤ بسلوكات أفراد الجمهورغير متاحة للقائم بالاتصالأثناء تلقيهم للمحتويات الإعلامية، فيما يلي نقدم للطلبة بعض المقاربات التي حاول الدارسون تفسير ظاهرة التأثير من خلالها.

  المقاربة الوظيفية: تعد فكرة البناء والوظيفة ليست جديدة، إذ نجد لها آثارا في كتابات الفلاسفة الأوائلخاصة عند تناول علاقة الفرد بالمجتمع ودوره في توازنه وتماسك مكونات النظام وكيفية قيام كل فئة من فئات المجتمع والمشاركين في الهيكل الاجتماعي بإنجاز الأنشطة التي تساهم في تحقيق التناسق الاجتماعي العام، كلها أبعاد تدور حول الوظيفة والبناء، ولعل أهم مساهمة في إرساء قواعد الاتجاه الوظيفي، تعود لروبرت ميرتون، في دراسة تحت عنوان: "الوظائف الظاهرة والوظائف المستترة" ملخصها

 المجتمع نظام متكامل، يتكون من أجزاءمترابطة فيما بينها، يفترض أنها تؤدي وظائفلأجل استقرار النظام ككلوبقائه

البناء الاجتماعي الذي يتشكل منه المجتمع، عبارة عن عن مجموعة أنظمة مترابطة بعضها ببعض ومتكاملة في ارتباطها ومتكافئة في وظائفها، مكونةهيكلا متآلفا لنسيج من الارتباطات الرئيسية والفرعية بين هذه الأنظمة وأنساقها وأنماطها ومغطية وظائف المجتمع كافة

مثل هذا المجتمع يميل بشكل طبيعي نحو حالة من التوازن الديناميكي

جميع الأنشطة المتكررة في المجتمع تساهم بعض الشيء في استقراره. بمعنى، أن كل الأشكال القائمة من النماذج، تلعب دورا في الحفاظ على استقرار النظام

بعض الأنشطة المتماثلة والتكررة في المجتمع، لا غنى عنها، على الأقل في استمرار وجوده، أي أن هناك متطلبات أساسية وظيفية تلبي الحاجات الملحة للنظام وبدونها لا يمكن لهذا النظام أن يعيش

كما ألح ميرتون في تحليله الوظيفي على وجوب التفرقة بين الوظائف الظاهرة والوظائف المستترة وذلك لتفادي الخلط بين الأسباب والوظائف، أما الأولى فهي النتائج الموضوعية التي تساعد على توازن النسق وتكيفه، وهي مفهومة ومقبولة من طرف المشاركين في هذا النسق، أما الثانية، فهي تلك الوظائف المجهولة وغير المقبولة من طرف المشاركين

 جعل التحليل الوظيفي وبمساهمة العديد من المفكرين والباحثين في عدة مجالات


Cette leçon n’est pas encore prête.

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

Résumé de conservation de données