ملخص الدرس

تعتبر نظريات الاتصال الجماهيري أطرًا تحاول شرح كيفية تأثير وسائل الإعلام الجماهيرية على الأفراد والمجتمع. وقد تطورت هذه النظريات مع مرور الوقت، مع انعكاس التغيرات في تقنيات الاتصال وفهم كيفية تفاعل الناس مع وسائط الإعلام.

وهذا ما سيتم التعرف عليه من خلال دراسة هذا المقياس.

الكلمات المفتاحية:  النظرية، الاتصال، الاتصال الجماهيري، نظريات الاتصال.

الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر،  تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

هذا المقرر موجه لطلبة الماستر 1 تخصص اتصال جماهيري ووسائط جديدة

الأهداف العامة للمادة التعليمية:
التعرف على منطلقات ومنهجية البحوث الكمية - التعرف على العلاقة بين البحوث الكمية والكيفية من الناحية التاريخية والمنهجية
الأهداف التعليمية للمادة (أهداف إجرائية قابلة للتقييم): تمكين الطالب من الاختيار بين المدخل الكمي والكيفي في دراسة الظواهر الإعلامية والاتصالية، وتحديد الأنسب بناء على معايير معينة، إضافة إلى تمكينه من استخدام المناهج والأدوات والطرق المنهجية التي يتطلبها استخدام كل مدخل من هذه المداخل.
البحث الكمي(مفهومه، أهميته وأهدافه).
خصائص البحث الكمي
البحث الكيفي (مفهومه، أهميته وأهدافه).
خصائص البحث الكيفي
حالات استخدام المدخلين الكمي والكيفي في البحث الإعلامي
أنواع المناهج الكيفية (المنهج التاريخي/ منهج دراسة الحاالة / المنهج الإثنوغرافي
ادوات جمع البيانات في البحوث الكيفية (المقابلة المعمقة/ الملاحظة بالمشاركة
مجموعة النقاش المركزة/ نظام الفحص الوثائقي
مقارنة بين البحوث الكمية والبحوث الكيفية.