Consultez le glossaire à l'aide de cet index

Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout

Page:  1  2  (Suivant)
  Tout

ا

البحوث الكمية

تنطلق البحوث الكمية إلى استخدام أو إنشاء الفروض، باعتبارها إجابات مؤقتة أو حلولا، تتعلق بوصف واقع معين، من خلال بناء علاقات وقياس بعض المتغيرات، واستخدام البيانات المتوافرة لإيجاد علاقة إرتباطية أو سببية، كذلك تحاول الدراسات الكمية التوصل إلى عموميات غير مرتبطة بالسياق الذي تنفذ فيه الدراسة، كما يهدف إلى تعميم نتائج البحث على حالات أخرى، وفي هذا الإطار تهدف إلى تعميم الظاهرة الاتصالية لجمهور وسائل الإعلام من خلال الإعتماد على مقاربات كمية تتمثل في براديغمات كمية أو نماذج إرشادية كا النظرية البنائية الوظيفية بشكل أساسي والنظرية السلوكية، ونموذج السبرنطيقا

و يعتمد التحليل الكمي على إنشاء المتغيرات، فمهما تكن المسألة السوسيولوجية التي نطرحها على أنفسنا، أو الفرضية التي نريد برهنتها، فإننا سنجد أنفسنا إذا دائما في مواجهة مسألة إقامة المتغيرات، أي ترجمة التصورات والمفاهيم إلى عمليات أبحاث محددة في شكل احصائيات وبيانات كمية تعبر عن المؤشرات المتعلقة بالدراسة


البحوث النوعية

 

هي نوع من البحوث العلمية التي تفترض وجود حقائق وظواهر اجتماعية يتم بنائها من خلال وجهات نظر الأفراد، والجماعات المشاركة في البحث.

كما تهدف في الأساس إلى فهم الظاهرة موضوع الدراسة، وعليه ينصب الإهتمام هنا أكثر على حصر معنى الأقوال التي تم جمعها أو السلوكات التي تمت ملاحظتها.

كما نجد أيضا بأن البحث الكيفي هي تلك التي يتحدث ويشارك فيها المبحوثون مع الباحثين في البحث عن الحقيقة، وهذا ما جعل منهج الملاحظة بالمشاركة، والمقابلة الكيفية، وبحوث سيرة الحياة، وطريقة المحادثة الجماعية، والمنهج الوثائقي، تشهد عملية إحياء، وعليه فالبحث الكيفي هو الذي يرى في المجتمع وإنسانه وتاريخه كتابا مفتوحا، يتعلم منه، لا يعلمه، ويستخلص المعرفة مباشرة من الإنسان وعالم حياته، ويفسر التغيرات النوعية في المجتمع المعقد، فهو مفهوم مركب لمداخل نظرية ومنهجية مختلفة جدا إلى الواقع الإجتماعي، حيث يقول "أنسليم ستراوس " : يقصد بمصطلح البحث الكيفي أي نوع من البحوث لم يتم التوصل إليها بواسطة الإجراءات الإحصائية، أو بواسطة أي وسائل أخرى من الوسائل الكمية .

   وتوظف المقاربات الكمية البراديغمات التأويلية كالنظرية النقدية والتفاعلية الرمزية والظاهراتية والبنيوية]

 


الجمهور

يقصد بالجمهور المجموعة الكبيرة من الناس في كافة مجالات الحياة ومختلف الطبقات الاجتماعية، حيث تتضمن أفراد يختلفون في مراكزهم ومهنهم وثقافاتهم وثرواتهم


الجمهور الفعال

هو جزء من الجمهور الذي يتفاعل ويستجيب للرسالة الإعلامية، كالجمهور المستهدف من الإعلانات أو الدعوات الانتخابية، أو المشاركة التفاعلية في البرامج المعروضة.[1]

   ويقول عنه الباحث "دينيس هويت D,Howitt " : " أنه الجمهور الذي يبحث عن ما يريد أن يتعرض له، ويتحكم في إختيار الوسائل التي تقدم له هذا المحتوى."[2]



[1] - وراء الدهان: نفس المرجع، ص21.

[2] - هيبة شعوة: نفس المرجع،ص22.


المقاربات المنهجية

              يقصد بها الإجراءات المنهجية الموظفة في بحوث دراسات الجمهور من الجانبين الكمي والنوعي، وتختلف المقاربات المنهجية الكمية عن المقاربات المنهجية الكيفية من حيث الاجراءات المنهجية التي يتبعها الباحث في دراسته لجمهور وسائل الإعلام 


ج

جمهور الويب

ويشمل جميع من يستخدم الشبكة العنكبوتية في  اتصالاتهم، دون معرفة الخدمة التي تقدمها هذه الشبكة، والتي يستفيد منها المستخدم،(بريد الكتروني، دردشة، إبحار افتراضي)، عبر مختلف المواقع ويسمى الجمهور المبحر.


جمهور وسائل الإعلام

ارتبط مفهوم جمهور وسائل الإعلام منذ الأزل بمشهد درامي، أو الاستعراض ، ليتغير مفهومه عبر الحضارات، ثم تطور مفهومه مع ظهور وسائل الإتصال حيث ظهر جمهور قراء الصحف ومستمعي الإذاعات ومشاهدي التلفيزيون ومتصفحي الأنترنت، وتتوقف درجة تفاعله مع هذه الوسائل الإعلامية في حدود وصولها، وفي حدود اهتمامه بها وبالمضامين التي تقدمها.


د

دراسات الجمهور

يقصد بها البحوث الميدانية التي تهدف إلى فهم السلوك الاتصالي للجمهور، اي الموقف الذي يتخذه الجمهور من الرسائل الإعلامية التي يتعرض لها من مختلف وسائل الإعلام التقليدية ووسائط الاتصال الحديثة.


ق

قياس الجمهور

   هو المعرفة المتكونة  من خلال إجراء دراسات وتجارب وقياسات وسبر للآراء لجمهور وسائل الإعلام، من خلال المكلف بالدراسات في المؤسسة chargé d 'étude ، الذي يقوم  بمهمته  سواء داخل  المؤسسة  في حالة المؤسسات الكبرى،  التي تحتوي على قسم لدراسة السوق يكون مرتبطا بالمديرية التسويقية، أو من خلال الوكالات الإعلانية الكبرى التي تتوفر على أقسام للدراسات، تحقق تحقيقات لصالح المعلنين أو من خلال الوكالات الاتصالية المتخصصة  كالمؤسسات الكبرى للدراسات، مثل مؤسسة نيلسون Nielsen   الأمريكية، أو شركتي Ipsos و ميديا ميتري Médiametrie الفرنسيتين، للمعلومات الخاصة  بتوقعات الاستهلاك نجد أن مؤسسات متخصصة في دراسات السوق، تقوم بتوفير معطيات إحصائية تبين حجم الشراءات  التي قام بها المستهلكون أو الزبائن، بفضل الدراسات والبحوث التي تجريها على عينات من جماهير مختلف السلع والخدمات


ن

نظرية التلقي

     نظریة التلقي التي تشكل حجر الزاوية في هذا الأنموذج الدراسي هي امتداد لنظریة التأثیر والتقبل الألمانیة، التي ظهرت في مجال الدراسات الأدبیة في أواسط الستینیات، موازاة مع التيارات الواقعیة مثلا لنظریة الماركسیة والواقعیة الجدلیة، كما جاءت نظریة موازیة للتيارات النقدیة التقلیدیة التي كان اهتمامها ینصب على المعنى، واستخراجه من النص باعتباره جزءاً من المعرفة العامیة والحقیقة المطلقة، وترى نظریة التلقي أن أهم شيء في عملیة التواصل الأدبي، هي تلك المشاركة الفعالة بین النص الذي ألّفه المبدع وبین القارئ المتلقي، أي أن الفهم الحقیقي للأدب ینطلق من وضع القارئ في مكانه الحقیقي، وإعادة الاعتبار له باعتباره هو المرسل إلیه والمستقبل للنص ومستهلكه، وهو كذلك القارئ الحقیقي له



Page:  1  2  (Suivant)
  Tout