قياس الجمهور

   هو المعرفة المتكونة  من خلال إجراء دراسات وتجارب وقياسات وسبر للآراء لجمهور وسائل الإعلام، من خلال المكلف بالدراسات في المؤسسة chargé d 'étude ، الذي يقوم  بمهمته  سواء داخل  المؤسسة  في حالة المؤسسات الكبرى،  التي تحتوي على قسم لدراسة السوق يكون مرتبطا بالمديرية التسويقية، أو من خلال الوكالات الإعلانية الكبرى التي تتوفر على أقسام للدراسات، تحقق تحقيقات لصالح المعلنين أو من خلال الوكالات الاتصالية المتخصصة  كالمؤسسات الكبرى للدراسات، مثل مؤسسة نيلسون Nielsen   الأمريكية، أو شركتي Ipsos و ميديا ميتري Médiametrie الفرنسيتين، للمعلومات الخاصة  بتوقعات الاستهلاك نجد أن مؤسسات متخصصة في دراسات السوق، تقوم بتوفير معطيات إحصائية تبين حجم الشراءات  التي قام بها المستهلكون أو الزبائن، بفضل الدراسات والبحوث التي تجريها على عينات من جماهير مختلف السلع والخدمات

» مسرد أساسي