Currently sorted By last update ascending Sort chronologically: By last update | By creation date

Page:  1  2  3  (Next)
  ALL

الإدارة

تعني الخدمة على أساس أن من يعمل بالإدارة يقوم على خدمة الآخرين، أو يصل عن طريق الإدارة إلى أداء الخدمة، وبذلك تصبح الإدارة نشاطا حيويا مستمرا لخدمة المجتمع وإشباع حاجات أفراده باعتبارها جزءا من المجتمع الذي تعيش فيه.

الإدارة التربوية

عملية استشارية تنموية منظمة وشاملة تهدف لبناء إنسان متكامل وتخدم المجتمع من خلال استغلال الموارد البشرية والمادية لقطاع التعليم. كما تعرف على أنها مجموع العمليات والإجراءات والوسائل المصممة وفق تنظيم معين، للاتجاه بالطاقات والإمكانات البشرية والمادية نحو أهداف موضوعة، في إطار النظام التربوي الشامل وعلاقاته بالمجتمع. وهو جهاز منظم من عدة مستويات إدارية (وزارة التربية والتعليم). وهي المستوى الوطني ويتمثل في الإدارة المركزية بمختلف أقسامها.

الإدارة التعليمية

هي مجموعة من العمليات المتشابكة التي تتكامل فيما بينها سواء في المؤسسات التعليمية أم بينها، لتحقيق الأغراض العامة المنشودة من التربية والتعليم، بالدولة. وهي تعتبر بمثابة حلقة الوصل بين الوزارة والمدارس على مستوى الولايات أو المحافظات، ويتمثل في مديرية التربية الموجودة في الولاية من ولايات الوطن.

الإدارة المدرسية

هي مجموعة من العمليات يقوم بها أكثر من فرد بطريقة المشاركة والتعاون والفهم المتبادل. وهي جهاز يتألف من مدير المدرسة ومن نائبيه والأساتذة والإداريين. أي كل من يعمل على النواحي الإدارية والفنية والذين يعملون في حدود إمكانياتهم على أداء الخدمات التي تساعد على تحسين العملية التربوية والتعليمية وتحقيق الأهداف الاجتماعية العامة بروح من التعاون والمشاورة وعلى أساس من العلاقات الإنسانية الصحيحة.

الإدارة الصفية

هي مجموعة من العمليات والمواقف التعليمية التي يتم فيها التفاعل ما بين التلميذ والمعلم، والتلميذ والمنهاج، والطالب وزميله، وتوجيهها لتحقيق الأهداف الموضوعة للمنهاج. كما تعرف علي أنها مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها المعلم في تنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ وحذف الأنماط غير المناسبة، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة، وإيجاد جو اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته.

الرسميات

اللوائح المكتوبة والقواعد والإجراءات والقرارات تسجل فيه،والموظفون بالمكاتب يعرفون عملهم ومدربون على أدائه جميع الإجراءات الإدارية والقرارات والقواعد توضع وتثبت كتابة، ومن مجموع المستندات المكتوبة،وتنظيم الوظائف الرسمية القائمة يتكون ما يسمى بالمكتب كشخص معنوي، وهو محور العمل المشترك في العصر الحديث.

التنظيم البيروقراطي

كلمة بيروقراطية مركبة من شقين: الأول (Bureau) تعني مكتب. والثاني (Quay) مشتقة في الأصل الإغريقي معناه القوة. أي قوة المكتب أو سلطة المكتب و البيروقراطية هي تنظيم عقلاني للمكاتب، الذي يتبع مبدأ الهيكلية المكتبية، أي أن مكتبا صغيرا (في السلطة والصلاحية) يتبع مكتبا أعلى منه، وهذا المكتب يتبع المكتب الأعلى منه، فالبيروقراطية هي (المكاتب) التي تستخدمها مؤسسات الدولة لتسيير الشؤون العامة و(المكاتب) تضم موظفين يمارسون دورهم ومسؤولياتهم، وهؤلاء الموظفون يصبحون مع مرور الأيام ذوي معرفة وخبرة بتسيير الأمور أكثر من غيرهم.

الهيراركية

تعني التسلسل الرئيسي أو التدرج الهرمي للسلطة. فتنظيم المكاتب قائم على أساس التدرج الهرمي، والمكتب الأعلى يراقب ويشرف على ما دونه. وهذا يعني توافر نظام لاستئناف القرارات، وان المكتب الأعلى يستطيع إلغاء قرارات المكاتب التابعة له.

البيئة المادية للصف

تشمل موقع الصف في المدرسة، إضاءته، جودة وسالمة المقاعد، عددها، مناسبتها للتلاميذ، توفر المواد والوسائل التعليمية ومكان عرضها ووضوحها وملائمة حجمها، ونوع الطلاء ولونه، ومكان السبورة وارتفاعها.                                                                                      

التخطيط الصفي

يضم تحديد الأهداف التعليمية التي يسعى المعلم إليها، توزيع المادة الدراسية على العام الدراسي، ثم تحديد طرائق التدريس والأنشطة المناسبة للمواقف التعليمية، تحديد وسائل التعليم، ووضع إستراتيجية للتقويم.


Page:  1  2  3  (Next)
  ALL