التنظيم البيروقراطي

كلمة بيروقراطية مركبة من شقين: الأول (Bureau) تعني مكتب. والثاني (Quay) مشتقة في الأصل الإغريقي معناه القوة. أي قوة المكتب أو سلطة المكتب و البيروقراطية هي تنظيم عقلاني للمكاتب، الذي يتبع مبدأ الهيكلية المكتبية، أي أن مكتبا صغيرا (في السلطة والصلاحية) يتبع مكتبا أعلى منه، وهذا المكتب يتبع المكتب الأعلى منه، فالبيروقراطية هي (المكاتب) التي تستخدمها مؤسسات الدولة لتسيير الشؤون العامة و(المكاتب) تضم موظفين يمارسون دورهم ومسؤولياتهم، وهؤلاء الموظفون يصبحون مع مرور الأيام ذوي معرفة وخبرة بتسيير الأمور أكثر من غيرهم.

» مسرد أساسي