مسرد أساسي
يعرض هذا المسرد مجموعة من المفاهيم المستخدمة والمتداولة في الإدارة والتخطيط التربوي.
Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
أ |
---|
ا |
---|
الإدارةتعني الخدمة على أساس أن من يعمل بالإدارة يقوم على خدمة الآخرين، أو يصل عن طريق الإدارة إلى أداء الخدمة، وبذلك تصبح الإدارة نشاطا حيويا مستمرا لخدمة المجتمع وإشباع حاجات أفراده باعتبارها جزءا من المجتمع الذي تعيش فيه. | |
الإدارة التربويةعملية استشارية تنموية منظمة وشاملة تهدف لبناء إنسان متكامل وتخدم المجتمع من خلال استغلال الموارد البشرية والمادية لقطاع التعليم. كما تعرف على أنها مجموع العمليات والإجراءات والوسائل المصممة وفق تنظيم معين، للاتجاه بالطاقات والإمكانات البشرية والمادية نحو أهداف موضوعة، في إطار النظام التربوي الشامل وعلاقاته بالمجتمع. وهو جهاز منظم من عدة مستويات إدارية (وزارة التربية والتعليم). وهي المستوى الوطني ويتمثل في الإدارة المركزية بمختلف أقسامها. | |
الإدارة التعليميةهي مجموعة من العمليات المتشابكة التي تتكامل فيما بينها سواء في المؤسسات التعليمية أم بينها، لتحقيق الأغراض العامة المنشودة من التربية والتعليم، بالدولة. وهي تعتبر بمثابة حلقة الوصل بين الوزارة والمدارس على مستوى الولايات أو المحافظات، ويتمثل في مديرية التربية الموجودة في الولاية من ولايات الوطن. | |
الإدارة الصفيةهي مجموعة من العمليات والمواقف التعليمية التي يتم فيها التفاعل ما بين التلميذ والمعلم، والتلميذ والمنهاج، والطالب وزميله، وتوجيهها لتحقيق الأهداف الموضوعة للمنهاج. كما تعرف علي أنها مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها المعلم في تنمية الأنماط السلوكية المناسبة لدى التلاميذ وحذف الأنماط غير المناسبة، وتنمية العلاقات الإنسانية الجيدة، وإيجاد جو اجتماعي فعال ومنتج داخل الفصل والمحافظة على استمراريته. | |
الإدارة المدرسيةهي مجموعة من العمليات يقوم بها أكثر من فرد بطريقة المشاركة والتعاون والفهم المتبادل. وهي جهاز يتألف من مدير المدرسة ومن نائبيه والأساتذة والإداريين. أي كل من يعمل على النواحي الإدارية والفنية والذين يعملون في حدود إمكانياتهم على أداء الخدمات التي تساعد على تحسين العملية التربوية والتعليمية وتحقيق الأهداف الاجتماعية العامة بروح من التعاون والمشاورة وعلى أساس من العلاقات الإنسانية الصحيحة. | |
البيئة المادية للصفتشمل موقع الصف في المدرسة، إضاءته، جودة وسالمة المقاعد، عددها، مناسبتها للتلاميذ، توفر المواد والوسائل التعليمية ومكان عرضها ووضوحها وملائمة حجمها، ونوع الطلاء ولونه، ومكان السبورة وارتفاعها. | |
التخطيط الاستراتيجييتهم التخطيط الاستراتيجي بالشؤون العامة للمنظمة ككل، يوجه من قبل المستوى الإداري الأعلى ولكن جميع المستويات الإدارة يجب أن تشارك فيها لكي تعمل. | |
التخطيط التربوييضم إلى جانب النظام التعليمي جميع المؤسسات التي تقوم بعملية التربية خارج التعليم الأسرة، كالمؤسسات الثقافية والإعلام، والمؤسسات الدينية والنوادي الرياضية والاجتماعية، السينما والمسرح. | |
التخطيط الصفييضم تحديد الأهداف التعليمية التي يسعى المعلم إليها، توزيع المادة الدراسية على العام الدراسي، ثم تحديد طرائق التدريس والأنشطة المناسبة للمواقف التعليمية، تحديد وسائل التعليم، ووضع إستراتيجية للتقويم. | |