1. تعريف العمل الجماعي ،أهميته و خصائصه

1-1-    تعريف العمل الجماعي:

يعرّف على أنه أسلوب للتفاعل المباشر بين طرفين على الأقل يكونان متكافئين، ويشتركان إداريا في وضع القرارات أثناء عملها لتحقيق هدف مشترك. 1(إبراهيم بن سعد أبو تيان: الإستشارة والعمل الجماعي، المفاهيم، الخصائص والمقومات، ط1، جامعة الإسكندرية، القاهرة، 2009، ص20)

ويعرّف أيضا بأنه تظافر الجهود لمجموعة من الأفراد لديهم مهارات مكمّلة، التزام ،هدف مشترك، وموقف واضح من خلال تحمّلهم المسؤولية بشكل متبادل. 2(كمال كاظم، طاهر الحسيني وآخرون: فرق العمل: مدخل مفاهيمي تكميلي، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2013، ص ص 16-17)

إذن فالتفاعل الجماعي هو ذلك التفاعل الذي يحدث بين أفراد العمل، يبنى على أساس التعاون والاتفاق والتنسيق والتكامل فيما بينهم، وفق آليات اتصالية تسهّل العمل وتيسّره بما يكفل تحسين الأداء ويزيد من وتيرته لدى العاملين في المؤسسة.

1-2-    أهمية العمل الجماعي في المؤسسة:

تتجلى أهمية العمل الجماعي في المؤسسة فيما يلي:

-يوفّر العمل الجماعي فرصة للاستفادة من كافة المهارات والخبرات التي يمتلكها أعضاء فريق العمل بما يكفل تحقيق الأهداف المسطرة للمؤسسة.

-تحقيق التنسيق والتعاون والتكامل والفهم المشترك بين أعضاء الفريق أثناء آداء الأنشطة والمهام الموكلة لهم عن طريق تظافر الجهود. 3(صلاح الدين محمد عبد الباقي: السلوك التنظيمي الفعال في المنظمات، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2011، ص80)

-يؤدي العمل الجماعي على المدى البعيد إلى تطوير قدرة الفرد على تحقيق أهداف المؤسسة والتصرف على نحو إيجابي، بما يتفق وأهداف المؤسسة خاصة في المواقف ذات الطابع الفجائي كالأزمات مثلا.

-تنمية روح الانتماء وخلق الرضا الوظيفي وكسب الولاء من خلال إتاحة المجال لإبداء الآراء والاقتراحات فيما بينهم بطريقة منظمة حول موضوع معين للوصول إلى قرارات صائبة وتكوين صورة ذهنية حسنة لدى أعضاء فرق العمل الجماعي نحو بعضهم البعض ونحو مؤسستهم.

-ربح الوقت والجهد في الوصول إلى النتائج المرغوبة وبأقل التكاليف الممكنة عن طريق التنظيم والرقابة، الالتزام والاحترام المتبادل والتواصل الفعّال.4( سلمى محمود جمعة: ديناميكية طريقة العمل مع الجماعات، ط1، المكتب الجامعي الحديث للنشر والتوزيع، الإسكندرية، 2008، ص90)

-كلّما كانت مهارات أفراد الجماعة على مستوى عال، زادت قدرة الجماعة على التحكم الذاتي في أعمالها وأنشطتها، وكان من السهل تفويض المسؤولية إلى مثل هذه الجماعات وتكليفهم بالمهمات اللازمة.

 

1-3-    خصائص العمل الجماعي في المؤسسة:

- الإدراك الواضح للهدف من وراء إنجاز العمل الجماعي.5( هايس نيكي: إدارة الفريق، الإستراتيجية الناجحة، ترجمة علي إبراهيم سرور، ط1، دار المريخ للنشر، الرياض، 2005، ص46)

-المعرفة ،القابلية ،والمهارات عن طريق تدفق المعلومات بالشكل الكافي فيما بينهم.

-التماسك بين أعضاء فرق العمل الجماعي والتعاون فيما بينهم.

-الرؤية المشتركة من خلال التوافق في الأهداف والمصالح الجماعية.

-الثقة المتبادلة بين أفراد العمل الجماعي مما يبعد الشكوك ويزرع الطمأنينة.

-المرونة والاستجابة للطلبات والأنشطة المتغيرة.

-التقييم أي أن فرق العمل الجماعي تختبر الوظائف الخاصة بها. 6(فاروق عبده وآخرون: السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2009، ص80)

-التفكير الإبداعي والخبرة والقدرة على إيجاد طرائق جديدة من أجل العمل كفريق.

-القرارات الجماعية والشعور بالانتماء الذي يضمن الأداء الجيد للمهام الموكلة.

-التركيز والالتزام في أداء المهام والتنفيذ المتقن.