1. أولا: مفهوم البيئة ، علم البيئة ، علم إجتماع البيئة

مفهوم  البيئة

لغة:

البيئة لغة هي كلمة مشتقة من الفعل الثلاثي بوأ، ونقول تبوأ المكان أي نزله وأقام به والبيئة هي  المنزل.قد جاء في تعريف البيئة في مختار الصحاح من كلمة بوأ وتبوأ منزلا وبوأ له منزلا أي هيأه له ويعني ذلك أن البيئة تعني المنزل ، أو المكان أو المحيط الذي يعيش فيه الإنسان .

كما ورد في معجم الرائد في تعريف البيئة بأنها:" منزل القوم أو الحالة أو الهيئة أو الوسط الذي يعيش فيه الإنسان ".

وقد ورد معنى البيئة في القرآن الكريم في الآية 87 من سورة يونس ، قوله تعالى :

" أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا " حيث أن هذا المعنى يشير إلى اتخاذ البيوت بمصر كبيئة لها.

وقوله تعالى :" والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم" سورة الحشر أية 9

قد نزلت هذه الآية في الأنصار من أهل المدينة ، حيث أنهم اتخذوا من المدينة دارا لهم ، أي بيئة لهم  من خلال هذا الطرح اللغوي لمفهوم البيئة يتضح جليا أن البيئة في المفهوم اللغوي هو الوسط أو المجال الذي يعيش فيه الإنسان، سواء كان طبيعيا كالوسط الجغرافي ،أو المكاني أو كان وسطا اجتماعيا كالوسط الاجتماعي والثقافي والفكري المحيط بالإنسان .

للإطلاع على منظور الإسلام البيئة يمكن تحميل الملف:

اصطلاحا :

     إن  مفهوم البيئة اصطلاحا هي كلمة تدل على معاني عديدة وفق الجانب العلمي الذي يرتبط به مفهوم البيئة " كالبيئة الجغرافية ،البيئة الصناعية ، البيئة الاجتماعية ، البيئة الاقتصادية ..."

فقد  وردت عدة تعاريف اصطلاحية للبيئة ومنها :

"البيئة هي الغلاف المحيط بكوكب الكرة الأرضية ومكونات التربة وطبقة الأوزون، البيئة هي الأكسجين الذي نتنفسه لنعيش، هي الأرض التي نزرعها للأمن الغذائي،هي مصدر المياه و أساس الحياة هي المعادن التي نحتاجها للصنع،هي مصدر مواد البناء والحراريات والغازات والكيماويات،البيئة هي الموازن بين الإنسان والحيوان والنبات".

» البيئة هي المحيط المادي والحيوي والمعنوي الذي يعيش فيه الإنسان،ويتمثل هذا المحيط في التربة والماء والهواء وما يحتويه كل منهم من مكونات مادية أوكائنات حية، أو هي الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل فيه على مقومات حياته من غذاء، وكساء ودواء،ومأوى ويمارس فيه حياته مع  البشر».

صورة توضح  أن الكرة الأرضية  هي أمانة بد الإنسان

 إذن فالبيئة هي مصطلح واسع المدلول يشمل  كل شيء  يحيط بالإنسان  ويناسب  هذا التعريف كل فروع العلم  التي تهتم بدراسة البيئة .

     وقد عرف  مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة  البشرية الذي انعقد في  ستوكهولم عام  1972" البيئة بأنها رصيد  الموارد المادية والاجتماعية المتاحة في وقت ما لإشباع حاجات الإنسان وتطلعاته ، ووفق هذا الاتجاه  قسم البعض مفهوم البيئة إلى عنصرين أساسيين: 

* عنصر طبيعي ويسمى بالبيئة الطبيعية: وهي كل ما تحيط بالإنسان من عناصر طبيعية وليس للإنسان دخل في وجودها مثل: الماء، الهواء،التربة .

*عنصر بشري يسمى  بالبيئة البشرية: ويقصد بها الإنسان وإنجازاته التي أوجدها داخل بيئته الطبيعية،فالإنسان كظاهرة بشرية يتفاوت  من بيئة لأخرى في درجة تحفزه وتفوقه العلمي  مما يؤدي إلى تباين البيئات البشرية  .

من خلال هذه التعريفات الاصطلاحية لمفهوم البيئة نعرفها على أنها الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل فيه على مقومات حياته  من غذاء وكساء ومأوى ، ويمارس فيه علاقاته مع أقرانه ، كما يقصد بها أيضا النطاق المادي الذي يولد فيه الإنسان  وينمو ويتأثر ويؤثر فيه .

PARRTIE3  تقسيمات البيئة

 تقسيم البيئة: توجد عدة تقسيمات البيئة هي

البيئة الطبيعية : وهي التي يشترك فيها الإنسان  مع سائر الكائنات الأخرى ، ويطلق عليها البيئة الاساس

البيئة المشيدة الحضارية:  وهي التي صنعها الإنسان بعلمه وبتقدمه ، وهي ما تسمى بMan Made Environment

البيئة الإجتماعية:  وهي التي يشترك  الإنسان فيها مع أقرانه من بني البشر ، وتعبر  عن ربطه وقبوله  بين أعضاء جنسه ، مثل الصداقة والحب والإخلاص

البيئة الفيزيقية،  الطبيعية ، الجغرافية:  ويقصد بها كل ما هو من صنع الله عز وجل  وما يتعلق بالمنطقة التي يشغلها  افراد المجتمع  من حيث سطح الأرض ، الموقع والتكوين،  وما في باطنها من مصادر الثروة  الطبيعية،  وتوزيع الأرض والمياه،  والجبال والسهول  ، والمواد المعدنية ، وجميع القوى الكونية والجاذبية ، والجذبية ، والكهربية  ، والمناخ ، وتعمل هذه العناصر  وفق حركة ذاتية  من ناحية،  وحركة توافقية مع بعضها البعض من ناحية أخرى، وتختلف البيئة الطكبيعية   من منطقة لأخرى تبعا لإختلاف  خصائص عناصرها .

البيئة المشيدة " الحضارية:  يقصد بالبيئة المشيدة الحضارية كل ما أضافه  الإنسان  من عناصر  أو معطيات بيئية  تمثل نتاج تفاعله واستغلاله لموارد بيئته الطبيعية ، ويتمثل ذلك في معطيات العمران  وطرق النقل والمواصلات  والمزارع والمصانع وغيرها من معطيات الأنشطة البشرية.

ونستطيع أن نميز بين بيئات متحضرة  متقدمة  يملك الإنسان فيها قدرة علمية  وتقنية عالية الكفاءة تمكنه من استغلال موارد البيئة بما يحقق طموحاته ورغباته ، وتبرز فيها إيجابيته ، وتكون هذه الإيجابية مقبولة إذا ما سخر الإنسان قدرته في استغلال موارد بيئته دون إستنزاف أو تدهور.

وقد تكون هذه الإيجابية غير مقبولة إذا ما سخر الإنسان إمكاناته في إستنزاف وتدهور موارد البيئة

وهناك بيئات نامية  أومتخلفة ويكون فيها الإنسان  ذو قدرات علمية  محدودة وتقنية  بدائية تقلل  من قدرته  على إستغلال  موارد بيئته ، ويقف موقفا سلبيا أمام تحديات البيئة الطبيعية .

البيئة الإجتماعية: يفضي تحليل البيئة الإجتماعية  إلى معرفة عناصرها المكونة لها ، مما يساعد على تفسير الواقع الإجتماعي ، ومع أن المجتمعات الإنسانية   تتباين صورها على مدار التاريخ ، فإنها جميعها  تقوم على تلازم  جمع من عناصر  وهي " الأرض والإنسان والأدوات  والمعرفة  والقيم  وقواعد الضبط والسلوك  وعلى ذلك يتباين الواقع الإجتماعي من واقع إلى أخر .

رابط عن إنسان إيجابي في خدمة البيئة

https://www.youtube.com/watch?v=gLVxN--y7O0

  REMARQUE  BLOK PEDAGفكثيرًا ما يحدث الخلط بين علم البيئة« Ecology » ،والبيئة المحيطة أو ما تسمى أحياناً بعلم البيئة الإنساني« Enivrement » لذا سوف نوضح الفرق بين المفهومين.

 Grain 2علم البيئة Ecologie:

"علم البيئة"  Ecologie،  يرجع أصل هذه الكلمة إلى الكلمة اليونانية " Oikes"، التي تعني البيت  والمسكن ، وLogos  ومعناها علم ، أي "علم الدار" ويعد  العالم الألماني ارنست هيجل Ernest Haeckel عام1866م ،هو أول من وضع مصطلح Ecology بعد دمج الكلمتين يونانيتين Oikes و Logos.

       وعرفها بأنها "العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه ويهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات أو تجمعات سكنية أو شعوب، كما يتضمن أيضاَ دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ "الحرارة، الرطوبة، الإشعاعات، غازات المياه والهواء" والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء.

      Blok pedag2    définition ويعرف "ألان بومبارت"Allain Bombarett" علم البيئة بأنه:" دراسة التوازن بين الكائنات الحية و نظم تغذيتها و طرق معيشتها و تواجدها، كما يتضمن دراسة العوامل  غير الحية كالمناخ و خصائص الأرض و المياه".

   الفرق بين علم البيئة والبيئة : بعد التعرف على مفهوم علم البيئة والبيئة نستنتج الفرق بينهما ، فعلم البيئة هو العلم الذي يدرس العلاقات المتداخلة بين الكائنات الحية والوسط الذي تعيش فيه ، ودراسة علاقات التأثير المتبادل فيها ، ولهذا فإن علم البيئة يتناول كافة مستويات  وتركيب الحياة على سطح الأرض بينما تمثل البيئة الحدود التي يعيش فيها الإنسان بكافة عناصر.

مفهوم علم الإجتماع البيئة :

      لقد جاء إهتمام علماء الاجتماع  الأنتروبولوجيا  وغيرهم من المختصين  في العلوم الإجتماعية والإنسانية بمشكلات البيئة في مرحلة متأخرة  على إهتمام علماء النباة  والحيوان بهذه المشكلات  والمعروف أن كلمة ECOLOGIE أدخلت على يد عالم الأحياء الألماني أرنست هيجل 1869  لأول مرة ميدان  العلوم البيولوجية للغشارة إلى العلاقات المتبادلة بين النباة  والحيوانات التي  تعيش معا في بيئة طبيعية معينة فهي إذن الدراسة العلمية للتفاعلات التي تحدد  التوزيع الجغرافي والأماكن التي تتواجد فيها الكائنات بوفرة

ولقد ساعدت نظرية داروين للنشوء والإرتقاء على على تطور الإيكولوجيا حيث يرى داروين أن عملية النشوء تحدث من خلال عاملين عامل الوراثة  وعامل الإنتقاء الطبيعي فالإنتقاء الطبيعي يستبعد  الأنواع التي لا تتحمل نظال الحياة من أجل البقاء حيث أن هذه الأنواع لا تستطيع التكيف مع أي تغييرات تحدث في البيئة مثل تغيرات المناخ والطبوغرافيا وهناك أيضا تغيرات تحدث مثل تواجد بعد انواع من الكائنات تتنافس فيما بينها في منطق محدودة  ولكن ما يقلل من حدة التنافس إعتماد أنواع من الكائنات كل على الأخر من الناحية البيولوجية ليكونوا معا نسيج حياة متكامل والنتيجة تكيف ناجح لكل منها ولكن هذا التوازن ينقلب رأسا على عقب بصفة مؤقتة  عندما تظهر  وتسود أنواع جديدة من الكائنات هدفها الغزو والسيادة .

ولقد كان للمنظورات الإيكولوجية بعض التأثير الملحوظ في العلوم البيولوجية مثال من الناحية الطبية " علم الأوبئة"  ومن الناحية الهندسية سيكولوجية  المعمار والتصميم وكذلك الجغرافيا البشرية .

في بداية القرن العشرين زاد اهتمام العلماء بالتعارضات التي تحدث للأنشطة البشرية مع البيئة نتج عنها حركات إيكولوجية سياسية واجتماعية  جديدة  وظهور قضايا عامة تعتبر بمثابة المحاور الرئيسية للأبحاث السيوسيولوجية .

 وعلى أي حال فإن التأثير الرئيسي لهذه التصورات الإيكولوجية على النظرية السوسيولوجية  حدثت في الولايات المتحدة في الفترة ما بين العشرينات والأربعينات  من هذا القرن بدأت  من خلال تطور الإيكولوجيا الحضرية التي تولاها علماء الإجتماع في شيكاغوا ولقد استخدم المنظور الإيكولوجي فيما بعد  بتوسع كما إستخدمت في هذا السياق  تعبيرات الإيكولوجيا  الإجتماعية والبشرية.