1. المدخل النورولوجي (النظرية النورولوجية):

1-المدخل النورولوجي:    

    تفترض هذه النظرية أنَّ الكثير من الأطفال ذوي صعوبات التعلم لديهم إصابات مخية ويظهرون كثيراً من الإشارات العصبية البسيطة أكثر من الأطفال العاديين. ويتفق كل من نظر لهذا الاتجاه على أنَّ صعوبات التعلم تنتج من إصابات المخ المكتسبة، وعدم توازن قدرات التجهيز المعرفي بين نصفي المخ (السيطرة المخية)، والعوامل الكيميائية والحيوية، ومن بين من نظر لهذا الاتجاه باتمان (Batman, 1967)، جان كاستون (1997)، سعاد الفوري (2003)، وسليمان عبد الواحد (2007). كما يُؤكد ويتفق كل من بلانت (Plante, 2000)، جوجينغ (Guojing et AL, 2001)، وجابر عبد الحميد جابر (2001)، وهويدا غنية (2002)، وفوقية عبد الفتاح (2004)، وسايمان عبد الواحد (2005)، على أنَّ صعوبات التعلم ترجع إلى سيطرة النصف الكروي الأيمن للمخ (النمط الأيمن) على الأيسر. بينما يرى جوردن (Gordon, 1983)، وعبد الناصر أنيس (1994) أنَّ نصفي المخ كلاهما ضروريان لعملية التعلم، وأي اضطراب وظيفي في أي منهما يُسبب صعوبات التعلم.

ويُمكن تلخيص كل ما سبق في ما يلي:

1-إصابة المخ المكتسبة: إنَّ إصابة المخ تُؤدي إلى عدم القدرة على تنظيم أو تكامل وتركيب المعلومات اللازمة للمهارات الدراسية الأكاديمية ما يُؤدي بدوره إلى حدوث صعوبة في التعلم.

2-السيادة المخية: أكد مؤيدو هذا الاتجاه على أنَّ صعوبات التعلم تنتج عن عدم توازن قدرات التجهيز المعرفي لدى الفرد من كونها نتيجة لعيوب معرفية عامة، حيث إن كلا من النصف الكروي الأيمن للمخ يختص بالمعالجة المتزامنة للمعلومات البصرية والمكانية، والنصف الكروي الأيسر يختص بالمعالجة المتتابعة للمعلومات اللغوية، والتكامل بين النصفين مطلوب وضروري لعملية التعلم. والاضطراب الوظيفي في أي منهما يُسبب حالة من عدم التوازن، وبالتالي صعوبات في التعلم.

       يرى بعض الباحثين في حالة قيام نصف المخ لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، بنشاط معين، فأنهم يُواجهون صعوبة في توزيع الجهد لنشاط آخر يتداخل مع الجانب نفسه من المخ. (Kreshner & Stringer, 1991, p. 560) وترى باتمان (Batman, 1967) أنَّ صعوبات التعلم ترجع إلى ما يُسمى بنقص السيطرة المخية Lack of Cerebral Dominance. فالسيادة الجانبية -سيطرة أحد نصفي كرة المخ على نشاط أو وظيفة ما من نشاطات ووظائف الجسم- تُعتبر ذات علاقة بظهور صعوبات القراءة، والتي هي ضمن صعوبات التعلم.

تنبيه: للاستزادة أكثر عليك بتصفح الرابط الآتي: