4. فعالية الجماعات:

4.1. :قياس الفعالية

حسبClaude,L (2012) كل الباحثين الذين اهتموا بهذه المسألة مثل (Gladstein,1984 ;Savoie et Brunet,2000 ;Trognon et Dessagnes,2001) توصلوا إلى أن فعالية فريق ما يتم قياسها من خلال محددات متنوعة ،وقد سبق للباحثين Argote et Mc Grath (1993) أن اعتقدوا أن الجماعات لها ثلاث وظائف أساسية (الإنتاج،المساندة ،بقاء أو استمرار الجماعة) ويمكننا استنتاج العديد من المؤشرات من كل وظيفة من هذه الوظائف التي تدل على الفعالية،ونذكر منها بعض الأمثلة فيما يلي :

-الإنتاج :ويمكن تقويمه من خلال عدد الوحدات المنتجة،عدد الأخطاء،والإنتاجية التي هي عبارة عن الصلة بين كمية المنتوج ومصلحة الإنتاج من جهة  ،والموارد المستعملة لتحقيق هذا الإنتاج من جهة أخرى.

-المساندة :وهذا البعد للفعالية يتم ضبطه عن طريق تسجيل الغياب ،الشكاوى،رضا الأجراء وكذا رضا مسؤوليهم،والتعاون بين الأعضاء.

-استمرارية الجماعة :الالتزام داخل الجماعة وداخل المنظمة ،رغبة الأعضاء في العمل مع بعض،الإندماج الاجتماعي للأعضاء،كل هذه المؤشرات تسمح لنا بقياس الاستمرارية.

-وأخيرا،أضاف Savoie et Brunet (1995) عاملا آخرا للفعالية وهو مشروعية الفريق،وهما يعرفانها من خلال تقدير الفعالية عن طريق أطراف خارجية عن الفريق (مصالح أخرى،زبائن،مسؤولون عامون للمنظمة) .

هذه المحددات كما تبدو في الواقع متنوعة ،ومسألة تفضيل محدد معين عن آخر يعود لطبيعة الأشخاص القائمين على عملية التقويم وعلى منصبهم داخل المنظمة.المسؤولون يكون لديهم الميل إلى الأخذ بعين الاعتبار المحددات التي تقع في قائمة الإنتاج،بينما الأجراء يفضلون أكثر محدد المساندة.(Claude Louche,2012,145)