2. الاتجاهات النظرية وتطبيقاتها في المنظمات

2.2. نموذج التماسك الاجتماعي

يشير التماسك إلى درجة حرص أعضاء الجماعة على الانتماء للجماعة واستمرارها والدفاع عنها والمحافظة على مواردها وأنشطتها، والتماسك يضمن الانتماء كما يضمن الجاذبية للجماعة وأنشطتها وأهدافها ومقاومة أية قوى تحاول النيل من الجماعة أو الحد من قوتها، والتماسك يعزز فرص تحقيق أهداف الجماعة وتصبح الأهداف الجماعية المشتركة اكثر أهمية من الأهداف الفردية الخاصة بكل عضو (عدنان يوسف العتوم، 2008، 205)

كما ترتكز الجاذبية للجماعة على الانسجام أو التقارب الموجود بين حاجات الأعضاء وفرص الإرضاء الممنوحة من الجماعة أو أنشطتها أو البعض من أعضائها، وتوجد قوى أخرى لكنها سلبية مثل الخوف من الرفض. فالجاذبية والخوف من الرفض تشكلان قواعد عاطفية للتماسك، وقد استعمل هذا النموذج لتحليل العلاقات الداخلية للجماعة وتحديدا التأثير الممارس من طرف المجموعة على تكيف الفرد وعلى أدائه.

وقد بين (1967) Tannenbaum بأن التماسك القوي يشجع تكيف الفرد وهذا من خلال عدة أمثلة. لكن هذا الأمر تقلص بعد الحرب العالمية الثانية، حيث نجح التوظيف الميكانيكي على المستوى التقني، ولكنه حطم المنظمة التي ترتكز على الجماعة، حيث توجد الروابط الاجتماعية والتي تمتد حتى بعد العمل وتسمح للعمال بمساندة بعضهم البعض مثلا إذا تعرض أحدهم لحادث، وكذا الحصول على إحساس بالأمن في وظيفة أو عمل يتضمن الكثير من المخاطر وهو ميدان المناجم، فالمكننة حطمت هذه البنية من خلال عزل العاملين، وهذا ما ينتج عنه التغيب وزيادة الصراعات والضغوطات 

وقد قام (1954) Seashore بدراسات تناولت الارتباط بين التماسك والتكيف الشخصي على عينة مكونة من 228 مجموعة تعمل في صناعة الأجهزة الثقيلة، وعرف التماسك من خلال الرغبة في البقاء عضوا وإدراك الانتماء لجماعة. فسجل هذا التماسك وربطه بالضغط الذي يشعر به العاملين.

وقد اعتقد أن الضغط المرتفع يتم الشعور به في الجماعات غير المتماسكة. (Claude Louche, 2012, 140

وبناء على ما سبق، فإن التماسك يخدم الجماعة بعدة طرق، فهو يقدم للأعضاء مساندة قوية وشعورا بالرضا والانتماء، ويزيد من حجم التواصل والتفاعل بين الأعضاء. والجماعة المتماسكة تساعد على التخلص بسرعة من أعضائها المعوِقين لعملها، فإذا كانت جماعة تسير نحو هدف معين معلوم من الجميع وموافق عليه منهم، ثم ظهر أحدهم ليعرقل تحقيقهم لهذا الهدف فستتخلص هذه الجماعة منه. كما أن الجماعة المتماسكة تزيد من تحرك الجماعة نحو الأهداف المشتركة، وتعمل على تنمية روح التعاون الحر والذاتي بين أعضاء الجماعة، وبالتالي تعمل على تحقيق مستوى أعلى من الإنتاجية العامة للجماعة