الخطوط العريضة للقسم

  •         


    • مرحبا بكم في مساق الاضطرابات النمائية الشاملة

                  

                        نحن سعداء بانضمامكم إلى هذه التجربة التعليمية.
                       المادة موجهة خصيصا لطلبة السنة الثانية أرطوفونيا.
                       نتطلع إلى مشاركة هذه التجربة معكم ونتمنى لكم كل التوفيق والنجاح.

        جامعة : محمد لمين دباغين - سطيف2

        كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

        قسم: علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا

        التخصص: أرطوفونيا

        المقياس:   الاضطرابات النمائية الشاملة 

        السداسي: الثاني

        الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ليسانس




      1.               Enseignant:  Guellati Norelyakin Maître De Conférence Classe   «B»en  Education spéciale,

                                                             Faculté de SHS , Département de Psy/Educ/Ortho, Université Setif 2

                                                                                       Email: norelyakinguellati@gmail.com

         

      • الهدف العام للدرس L'objectif Général      
          أن يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادرا على فهم مختلف الاضطرابات التي تندرج ضمن الاضطرابات النمائية الشاملة
        الأهداف الخاصة بالدرس Les objectifs Spécifiques 

        أن يتعرّف الطالب على مفهوم الاضطرابات النمائية الشاملة.

        أن يسمي الطالب مختلف التصنيفات الخاصة بالاضطرابات النمائية الشاملة.

        أن يصف الطالب اضطراب طيف التوحد.

        أن يشرح الطالب متلازمة ريت .

        أن يلخّص الطالب متلازمة اسبرجر.

        أن يستنتج الطالب اضطراب الطفولة التفككي .

        أن يشرح الطالب الفصام الطفولي.

        أن يلخص الطالب اضطراب الانتباه / فرط الحركة TDA/H .

        أن يميّز الطالب  بين مختلف الاضطرابات النمائية الغير محددة.

      • لمتابعة هذا المقياس، من الضروري أن يكون لدى الطالب:

        قبل دراسة الاضطرابات النمائية الشاملة، يحتاج الطالب إلى الإلمام ببعض المفاهيم الأساسية التي تساعده على فهم محتوى الدرس بشكل أفضل. ومن بين هذه المكتسبات القبلية


        مفهوم النمو والتطور: معرفة مراحل النمو النفسي والحركي والاجتماعي واللغوي لدى الإنسان، والعوامل المؤثرة فيه.

        الأسس العصبية والمعرفية للسلوك: فهم بنية ووظائف الجهاز العصبي، خاصة الدماغ والجهاز العصبي المركزي، ودوره في العمليات العقلية والسلوكية.


        مبادئ علم النفس العصبي: التعرف على العلاقة بين الجهاز العصبي والسلوك، وكيفية تأثر العمليات المعرفية باضطرابات الدماغ.


      • مفتوح: الأحد، 19 يناير 2025، 11:59 PM
        مغلق: الثلاثاء، 21 يناير 2025، 11:59 PM
      • فتحت: الأحد، 19 يناير 2025، 12:00 AM
        تستحق: الاثنين، 5 مايو 2025، 12:00 AM
    •  

       

      •   (الدرس بنسخ  Pdf)

                Supoort en Pdf


      •  (المساعدات والمصادر الخارجية والويب)

                      Aides et ressources externes et web

         

      • يحتوي الفيديو على شرح مبسط لماهية الاضطرابات النمائية الشاملة

      •  Espace d'échange (مساحة للتبادل)

      •    Testez vos acquisitions  (إختبر مكتسباتك)

      • مفتوح: الجمعة، 11 أبريل 2025، 11:59 PM
        مغلق: الثلاثاء، 15 أبريل 2025، 11:59 PM

        الهدف من هذا النشاط:  قياس مدى تحكمك في الأهداف الإجرائية للوحدة 01 :  "ماهية الاضطرابات النمائية الشاملة " 


      •  Activités d’apprentissage (نشاطات تدريبية)

      • فتحت: الجمعة، 11 أبريل 2025، 11:59 PM
        تستحق: الثلاثاء، 15 أبريل 2025، 11:59 PM
        الهدف من النشاط : قياس مدى قدرة الطالب في معرفة ماهية الاضطرابات النمائية الشاملة 

        من أجل التحقق من اكتساب القدرة المستهدفة سيتعين على الطالب إكمال المهام المطلوبة 

        ........................................

        ملاحظة :

        - ضرورة التقيد بنموذج الاجابة المرفق

        - يتعين على كل طالب ارسال عمله في صيغة واحدة فقط PDF مع ادراج الاسم بعنوان الملف

        - تاريخ وضع الطالب ملف عمله على المنصة في الفترة الممتدة بين : 11/ 04 / 2025 - 15/ 04 / 2025

         

    •  

       

      •   (الدرس بنسخ Pdf)

                Supoort en Pdf


      •  (المساعدات والمصادر الخارجية والويب)

                      Aides et ressources externes et web

         

      •  Espace d'échange (مساحة للتبادل)

      •    Testez vos acquisitions  (إختبر مكتسباتك)

      • مفتوح: السبت، 19 أبريل 2025، 11:59 PM
        مغلق: الثلاثاء، 22 أبريل 2025، 11:59 PM

        الهدف من هذا النشاط:  قياس مدى تحكمك في الأهداف الإجرائية للوحدة 02 :  "اضطراب طيف التوحد "

      •  Activités d’apprentissage (نشاطات تدريبية)

      • فتحت: السبت، 19 أبريل 2025، 11:59 PM
        تستحق: الأربعاء، 23 أبريل 2025، 12:00 AM

        يهدف هذا النشاط إلى قياس قدرة الطالب على وصف اضطراب طيف التوحد

        من أجل التحقق من اكتساب القدرة المستهدفة سيتعين على الطالب إكمال المهام المطلوبة 

        ........................................

        ملاحظة :

        - ضرورة التقيد بنموذج الاجابة المرفق  

        - يتعين على كل طالب ارسال عمله في صيغة واحدة فقط PDF مع ادراج الاسم بعنوان الملف

        - تاريخ وضع الطالب ملف عمله على المنصة في الفترة الممتدة بين : 19/ 04 / 2024 - 22/ 04 / 2024

    •  

       

      •   (الدرس بنسخ Pdf)

                Supoort en Pdf


      •  (المساعدات والمصادر الخارجية والويب)

                      Aides et ressources externes et web

         

      •  Espace d'échange (مساحة للتبادل)

      •    Testez vos acquisitions  (إختبر مكتسباتك)

      • مفتوح: السبت، 19 أبريل 2025، 11:59 PM
        مغلق: الثلاثاء، 22 أبريل 2025، 11:59 PM

        الهدف من هذا النشاط:  قياس مدى تحكمك في الأهداف الإجرائية للوحدة 02 :  "اضطراب طيف التوحد "

      •  Activités d’apprentissage (نشاطات تدريبية)

      • فتحت: السبت، 19 أبريل 2025، 11:59 PM
        تستحق: الأربعاء، 23 أبريل 2025، 12:00 AM

        يهدف هذا النشاط إلى قياس قدرة الطالب على وصف اضطراب طيف التوحد

        من أجل التحقق من اكتساب القدرة المستهدفة سيتعين على الطالب إكمال المهام المطلوبة 

        ........................................

        ملاحظة :

        - ضرورة التقيد بنموذج الاجابة المرفق  

        - يتعين على كل طالب ارسال عمله في صيغة واحدة فقط PDF مع ادراج الاسم بعنوان الملف

        - تاريخ وضع الطالب ملف عمله على المنصة في الفترة الممتدة بين : 19/ 04 / 2024 - 22/ 04 / 2024