مدارس ومناهج البحث المجموعة ب للموسم الجامعي 2024-2025
مقياس : مدارس ومناهج
الاستاذة: صابر لامية
أستاذ محاضر أ
تخصص: علوم الاعلام والاتصال
قسم: علوم الاعلام والاتصال
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
l.saber@univ-setif2.dz

هو بمثابة خارطة الطريق التي يعتمد عليها الاستاذ لتوجيه عملية التعلم و تحدد بدقة أهداف المقياس،
والأنشطة التي سيتم تنفيذها، والوسائل التعليمية التي سيتم استخدامها، وطرق التقييم.
السند:
تهدف هذه الفكرة إلى تحويل عملية التعلم حول المناهج في العلوم الإنسانية إلى تجربة تفاعلية وممتعة. من خلال حوار بين صديقين، يمكن للطلاب فهم أهمية هذه المناهج وأهدافها بشكل أكثر عمقًا.
الحوار:
التعليمة:
في ضوء ما درست في المحاضرة الثامنة أنجز مايلي
ما هو دور المنهج في البحث العلمي؟
ما هو الهدف الرئيسي من استخدام المنهج في العلوم الإنسانية؟
أي العوامل التالية يجب مراعاتها عند اختيار المنهج؟
ما الفرق بين المنهج الكمي والمنهج الكيفي؟
التعليمة:
انطلاقا مما درسته في المحاضرة التاسعة أجب عن الأسئلة التالية:
1) ما هي شروط تطبيق المنهج التجريبي ؟
2) ما هي خصائص المنهج التجريبي؟
3) ما هي خطوات تصميم التجربة ؟
4) ما هي تحديات تطبيق المنهج التجريبي؟

التعليمة:
انطلاقا مما درسته في المحاضرة العاشرةأجب عن الأسئلة التالية:
1) ما هي شروط تطبيق المنهج التاريخي؟
2) ما هي خصائص المنهج التاريخي؟
3) ما هي خطوات نقد الوثيقة التاريخية ؟
4) ما هي تحديات تطبيق المنهج التاريخي؟

التعليمة:
انطلاقا مما درسته في المحاضرة الحادية عشر أجب عن الأسئلة التالية:
1) ما هي أنواع البحوث الوصفية ؟
2) ما هي خصائص الدراسات الوصفية ؟
3) ما هي أنواع المناهج الوصفية ؟
4) ما هي تحديات تطبيق المنهج الوصفي؟