مخطط الدرس
مخطط درس : مدارس ومناهج البحث في العلوم الإنسانية
المحاضرة الأولى: المعرفة والتفكير العلمي Knowledge and thinking
أولا: مفهوم المعرفة Concept of knowledge
ثانيا : أنواع المعرفة Types of knowledge
ثالثا: لمحة عامة عن المعرفة العلمية والتفكير العلمي
رابعا: الخصائص الرئيسية للمعرفة العلمية
المحاضرة الثانية: علاقة التفكير العلمي بالبحث العلمي The relationship between scientific thinking and scientific research
أولا: تعريف التفكير العلمي
ثانيا:خصائص التفكير العلمي: Characteristics of scientific thinking:
ثالثا: مفهوم البحث العلمي difinition Scientific research
رابعا: خصائص البحث العلمي
خامسا: أهمية البحث العلمي
المحاضرة الثالثة: البحث العلمي: أنواعه و خطواته Scientific Research: Types and Steps
أولا: التخطيط للبحث العلمي
ثانيا: أهداف البحث العلم
ثالثا: أنواع البحث العلمي
رابعا :خطوات البحث العلمي
المحاضرة الرابعة: المشكلة العلمية Scientific problem
أولا: مشكلة البحث:
ثانيا: مصادر الحصول على المشكلة.
ثالثا: معايير اختيار المشكلة:
رابعا: القراءات الاستطلاعية ومراجعة الدروس السابقة:
خامسا: فروقات معرفية ومنهجية بين مشكلة البحث وإشكالية البحث:
سادسا: بعض المشكلات العلمية المتداولة
المحاضرة الخامسة : متغيرات البحث Research variables
أولا: مفهوم المتغيرات العلمية
ثانيا: أنواع المتغيرات :
ï تصنيف المتغيرات بحسب مستويات القياس الى الآتي :
- متغيرات مجردة ومتغيرات ملاحظة :
- متغيرات كمية ومتغيرات نوعية :
ï تصنيف المتغيرات حسب طبيعة المتغير:
- المتغير المستقل
- المتغير التابع
- المتغيرات المتداخلة
- المتغير الدخيل
المحاضرة السادسة : فرضيات البحثResearch hypotheses
- تعريف الفرضية أو الفرض
- مكونات الفرضية
- أنواع الفرضيات
- شروط صياغة الفرضية:
- أهمية استخدام الفرضيات في البحث العلمي
المحاضرة السابعة : مدارس وطرق التهميش Schools and ways of marginalization
- المفهوم الاصطلاحي للتوثيق
- أهمية كتابة المراجع في البحث العلمي
- مدارس التهميش
- توثيق المدرسة الأمريكية النفسية APA
- توثيق مدرسة شيكاغو Marginalization of the Chicago School
المحاضرة الثامنة: مدخل إلى المنهج العلمي Introduction to the Scientific Method
أولا: مفهوم المنهج
ثانيا : مفهوم مناهج البحث العلمي:
ثالثا: أهمية المنهج العلمي
رابعا: أهداف المنهج العلمي
خامسا: أسس اختيار منهج البحث
سادسا: تصنيفات المناهج
- تصنيف ويتني
- تصنيف جود وسكانس
- تصــــنيف ماركيز
المحاضرة التاسعة: المنهج التجريبي Experimental approach
أولا: تعريف المنهج التجريبي
ثانيا : شروط تطبيق المنهج التجريبي
ثالثا: خصائص المنهج التجريبي
رابعا: خطوات تصميم التجربة
خامسا: تطبيق المنهج التجريبي في العلوم الإنسانية: (التاريخ و الإعلام والاتصال والآثار)
المحاضرة العاشرة: المنهج التاريخي
أولا:تعريف المنهج التاريخي
ثانيا: أهمية المنهج التاريخي
ثالثا: مصادر المنهج التاريخي
أ- المصادر الأولية
ب- المصادر الثانوية
رابعا: نقد المادة العلمية
المحاضرة الحادية عشر: المنهج الوصفي والمسحي
أولا: تعريف المنهج الوصفي
ثانيا : خصائص الدراسات الوصفية
ثالثا: أنواع البحوث الوصفية
رابعا: أنواع المناهج الوصفية
المحاضرة الثانية عشر: منهج دراسة الحالة
أولا: طبيعة دراسة الحالة
ثانيا: الخصائص العامة لمنهج دراسة الحالة
ثالثا: الخصائص البحثية لدراسة الحالة
رابعا: أنواع دراسة الحالة
خامسا: مساوئ دراسة الحالة
سادسا: خطوات دراسة الحالة
سابعا: أدوات جمع المعلومات