Topic outline
-
-
-
Assignment
-
-
-
File
-
-
-
الانتقادات التي طالت موقف هسرل
نظرية الفعل الشعوري و الأنا الخالص
الدوغماتية و مسألة المطلق
الارادة الحرة و المسألة الميتافيزيقية
الأنا الترانسندنتالي و الوجودية الترانسندنتالية
-
-
-
التصميم
المقدمة
الأشكالية: كيف بين هسرل تجاوزه للمعضلة الفلسفية التي تطرحها الطبيعة المحايثة للأنا الخالص في الوعي
الأطروحة: الرد الماهوي
الرد الترانسندنتالي
الزمن الفينومينولوجي
.
.هسرل المعضلة الفلسفية
النتيجة: فكرة الزمن الفينومينولوجي هي الحل الذي من خلاله يتجاوز
-
-
-
File
L'absolu
Le relatif
L'ordre de l'enchainement des conséquences
-
-
-
File
الميتافيزيقا 1 كانط
1-وظائف العقل
الحدس
الفهم
العقل الخالص
2-الجدل الترنسندنتالي
3-التحليل الترنسندنتالي
4-النظرية الميتافيزيقية
النفس
العالم
الله
-
-
-
موضوع الميتافيزيقا
طبيعة موضوع الميتافيزيقا
الموضوع و الوجود
عند أرسطو
-
-
-
المعرفة الحدسية هي المعرفة الموضوعية
الشروط الضرورية للموضوعية
الفينومنات و النومانات
المعرفة المباشرة للفينومان كمعطى
الفينومان ظهور و المثول أمام...
النومان ليس عالما مفارقا للعالم الفينومانائي
الموضوع هو الناتج عن الذات في ادراكها للمعطى
الفينومان هو الظاهرة موضوع المعرفة
الميتافيزيقا لا تعد نموذجا للمعرفة الموضوعية
-
التجربة هي الاحساسات + المعطيات
الفكر ليس المعطى
الذاتية ليست الواقعية
ملكة الفهم هي التصور + الاحساسات
-
-
-
الفهم - التصورات
ليبنيز - الحدس - المعطى
الصور القبلية للحاسية -
المكان و الزمان - التركيبي القبلي
-
النموذج الرياضي : التركيبي القبلي
المعطى هو الشرط الضروري للموضوعية
التصورات جوفاء في مفارقتها للتجربة
الاجراءات المعرفية الماهوية تؤسس الموضوعات
-
-
-
الفناء
الوجود و الكينونة
الأفق و القلق
" ان تجربة القلق هي الوسيلة التي من خلالها نلقى الوجود"
" التفسير الزمني للدازين هو الحقيقة المؤسسة للوجود
-
-
-
الأركيا هو المبدأ و الأساس.
الباتوس هو العاطفة
الباتوس السيكولوجي / الباتوس الفلسفي
المخاطبة و التبادل المتطابق هي العلاقة التي تؤسس الوجود.
الكلام المعلن و الكلام المضمر
الفلسفة الطبيعية ما قبل سقراط تمثل الأركيا كأحسن تمثيل تاريخي
منهج الهدم لا يعني الحذف ولا التفكيك انما هو الاصغاء الى الصوت الذي ينبعث من القدماء وهو يخاطب السامع خطبته عن الوجود.
-
-
-
الفلسفة الوجودية :
1-الصفة العرضية للوجود (الإنسان)
2-الصفة المحدودة للعقل
3-الصفة الحضورية للوجود (الإنسان)
4-الصفة الضعيفة للوجود (الإنسان)
5-الصفة الإغترابية للوجود
6-الصفة الفانية وحتمية الموت
7-الصفة الإنعزالية ووحدانية الوجود
8-الصفة العدمية.
-
-
-
المسألة الوجودية و الإعتبارات الإجتماعية و التاريخية: هيدجر
المسألة الوجودية و الإعتبارات الأخلاقية : كيكجرد
المسألة الوجودية و الوضعيات الوجودية: العدمية
-
-
-
الفلسفة و الوجود
الموقف الوجودي المسيحي و الموقف الوجودي الملحد (كيكجرد، سارتر)
المبادئ و الأسس : مناقشة و تحليل
الوجود و التاريخ : الكينونة و الوضع و الموقف في ظل العدمية و الفناء و القلق و الإنشغال حتى الإنضوائية.
الوجودية مذهب إنساني : العرض و التأسيس.
-
-
-
File
متزاين و متفيلت
النحن - الموضوع
النحن - الشيئ
الحياة هو مشروع محدود
العبثية هي صفة الوجود الأصلية
المتزاين لا يشكل طبيعة العلاقة بين الذوات إنما الصراع هو الذي يؤسس للعلاقات بين الموجودات جميعا.
الإختيار هو الأمل _مناقض لموقف سارتر _ لتجاوز العبثية التي تلحق جوانب الوجود.
-
-
الطبيعة البشرية بين الموقف التقليدي و المعاصر
عرض و تحليل لموقف الوجودية من المسألة التاريخية
السمة البارزة للطبيعة البشرية هي حالة ظرفية و هي الما قبل الإنضوائية.
الإختيار و العالم.
الإختيار و الوجود و الإخر.
-
-
-
:يتعلق موضوع السؤال بالمسألة الميتافيزيقية و الموقف منها كما يجسده الفلاسفة المعاصرون
المطلوب هو التوضيح و التعليل لهكذا موقف و ذلك بتقديم أهم الحجج الفلسفية التي بنيت عليها أراء أهم المواقف الفلسفية المعاصرة .
و المطلوب أيضا هو مناقشة موقفي هيدجر و سارتر ، حتى يتسنى للطالب تقييم الأراء المتناقضة ، إما عند التأييد أو عند الرفض.
-
-
-
المدخل: 02/02
العرض: 12/12
التركيب04/04
النتيجة: 02/02:
-