الخطوط العريضة للقسم

  • ان يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادر على تحديد مستوى المهارة الحركية وتوجيهها  لدى المتعلم من خلال مقارنتها بنماذج وملامح الحركة أو الأداء الصحيح حسب المستوى الفني وسن الرياضي .

    •  

      الاسم: الصغير

      اللقب: مساحلي

      استاذ التعليم العالي"

      قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

      كلية العلوم الانسانسة والاجتماعية

      البريد الالكتروني: mseghir19@yahoo.fr

      مقياس: اكتساب المهارات الحركية

      خاص بطلبة السنة الثانية ماستر (النشاط البدني الرياضي المدرسي )

           ملخص الدرس:

      يتناول في هذا المقياس مواضيع تتعلق بتعلم واكتساب المهارات الحركية من خلال التطرق إلى سبعة محاور وهي: مدخل (التعلم والتعلم الحركي)، نظريات التعلم والتعلم الحركي، اكتساب المهارات وتقنياته، السيطرة الحركية كمؤشر من مؤشرات الأداء الماهر، التغذية الراجعة في المجال الرياضي، انتقال أثر التعلم الحركي، محكات قياس الاكتساب الحركي (التعلم الحركي) ، وتتفرع من هذه المحاور (14) محاضرة نظرية تخدم موضوع المقياس، ومدعمة بأمثلة وجداول وأشكال توضيحية تمكن الطلبة من فهم وتوظيف مختلف المواضيع المدرسة في اكتساب المتعلمين لمختلف المهارات الحركية ومقارنة أدائهم في ظل معايير ونماذج معروفة لديهم وهذا للنمو وتطوير الجانب التقني المهاري للمتعلمين حسب مجال تخصص كل طالب  باعتباره أساتذة التربية البدنية والرياضية في المقام الاول، وكمدرب رياضيين لمختلف الفئات العمرية من جانب آخر

      الفئة المستهدفة : طلبة ماستر 2 اختصاص النشاط البدني الرياضي المدرسي

      الكلمات المفتاحية: التعلم و الاكتساب الحركي، المهارة الحركية، السيطرة الحركية.

       

  • مدخل الى التعلم واللتعلم الحركي 

     ان يتعرف الطالب على اهم المفاهيم الخاصة بالتعلم والاكتساب / والاكتساب الحركي وكذا خصائصه واهم  المصطلحات التي لها علاقة بالتعلم الحركي.

  • مدخل الى اتعلم والنتعلم الحركي 2

     ان يتعرف الطالب في هذه الوحدة على المباديء و الشروط  الخاصة بالتعلم او الاكتساب الحركي، ومجالاته  في الميدان الرياضي

  • العوامل المؤثرة في التعلم والاكتساب الحركي

     ان يتعرف الطالب على العوامل الداخلية والخارجية التي من شانها التاثير على التعلم و  الاكتساب الحركي والتي وجب اخذها بعين الاعتبار.

  •  ان يتعرف الطالب على  المهارة الحركية -اهميتها للرياضي واهم العوامل المتحكمة فيها 

  •   ان يتعرف الطالب اهم تصنيفات خطوات الاكتساب الحركي المنطوية كلها في تصنيف مينيل Minel الشهير (التوافق الخام - التوافق الدقيق او الجيد، الآلية او التثبيت) تم يفهم كيف يوضف هذه التصنيفات في مجاله وتخصصه الرياضي بصفته كمربي ومدرب مستقبلي.

    أ/ الاكتساب المعرفي

    الشرح

    تقديم نموذج

    ب/ الاكتساب الحركي

    -الاكتساب الحركي الأولي أو الخام

    -الاكتساب الدقيق او الجيد

    -التثبيت او الآلية

  • النظريات الكلاسيكية للتعلم والتعلم الحركي 

    1 -  النظريات السلوكية الكلاسيكية 

    أولا: نظرية التعلم الشرطي "بافلوف

    ثانيا: نظرية التعلم بالمحاولة وتصحيح الخطأ  "ثورندايك Thorndike

    2- النظريات المعرفية :نظرية التعلم بالاستبصار لـ  "كيهلر" Kohler و"كوفكا" Koffka و"فرتها يمر" Wertheimer

    • ان يتعرف الطالب على النظريات الكلاسيكية السلوكية والمعرفية للتعلم واللتعلم الحركي ويكتشف اهم قوانينها وليتمكن من توظيفها في مجال تخصصه الرياضي

  • ، ان يتعرف الطالب على النظريات المعرفية للتعلم الحركي الحديثة (الضبط الذاتي –معالجة المعلومات)

     ان يستغل الطالب اهم مهارات التفكير الخاصة بالنظريتين (الذاكرة - الانتباه- حل المشكلات) ويحسن توظيفها في آدىئه التدريسي  

     

  •  ان يتمكن الطالب من معرفة  نظريات التعلم الحركي (  السلوكية الحديثة و البنائية) وفهم علاقتها بالنظريات السلوكية والمعرفية الكلاسيكية وتطبيقاتها في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية .

     

  • ان يتمكن الطالب من معرفة التغذية الراجعة كخطوة مهمة من خطوات العملية التعليمية- التعلمية ،وفهم تصنيفاتها ومؤشراتها المتعددة وتطبيقاتها في مجال تخصصه الرياضي

  • ان يتمكن الطالب من  معرفة الهدف النهائي  للاكتساب المهاري في صورة سيطرة او تحكم وتوافق حركي وفهم اهم النظريات  والتي   المفسرة لها وكذا  اهم العوامل  التي تؤثر فيها والتي وجب عليه الاخذ بها في تكوينه او في مهامه التدريسية المستقبلية.

  • مجموعة بحوث الاعمال الموجهة الخاصة بمقياس اكتساب المهارات الحركية موجهة للسنة الثانية ماستر  اختصاص نشاط رياضي تربوي سلمت في حصص الاعمال الموجهة

    -

    -ملاحظة : 

    ترسل المواضيع للبريد الالكتروني: mseghir19@yahoo.fr