الهدف العام:

ان يكون الطالب في نهاية دراسته لهذا المقياس قادر على تقييم مستوى المهارة الحركية  لدى المتعلم وتوجيه  تعلماته من خلال مقارنتها بنماذج وملامح الحركة أو الأداء الصحيح.

الأهداف الخاصة:

1-     ان يتعرف الطالب على أهم المصطلحات المتعلقة بالتعلم او الاكتساب المهاري ومبادئه والتحكم في مختلف العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة عليه .

-          ان يتعرف الطالب على اهم المفاهيم والخصائص الخاصة بالتعلم أو الاكتساب عموما والاكتساب الحركي على وجه الخصوص.

-         ن يتعرف الطالب في هذه الوحدة على المباديء و الشروط  الخاصة بالتعلم ( الاكتساب) الحركي ويفرق بينها وبين خصائص التعليم الحركي.

-         ان يقدم الطالب شروحات منطقية على العوامل الداخلية والخارجية التي من شانها التأثير بالإيجاب او السلب على التعلم أو الاكتساب الحركي والتحكم فيها   .

2-       ان يستفيد الطالب من اهم  قوانين  النظريات الكلاسيكية السلوكية والمعرفية للتعلم ويستخدمها بالتعلم  الحركي في المجال الرياضي.

        -  ان يتعرف الطالب على اهم قوانين النظريات الكلاسيكية السلوكية والمعرفية للتعلم.

        - ان يستفيد من توظيف قوانين التعلم في التعلم  أو الاكتساب الحركي في مجال تخصصه الرياضي. 

3-     ان يتعرف  الطالب على   النظريات المعرفية ( الضبط الذاتي – معلجة المعلومات) ويحسن استخدام اهم مهارات التفكير التي تركز عليها  النظريتين في  اكتساب المهارات الحركية.

-         ان يتعرف الطالب على نظرية الضبط الذاتي ونظرية معالجة المعلومات للتعلم والتعلم الحركي .

-         ان يستفيد الطالب من توظيف اهم مهارات التفكير للنظريتين ( الضبط الذاتي – معلجة المعلومات) لتحقي التعلم او الاكتساب المهاري المقصود.

4-     ان يفرق الطالب بين النظريات  الكلاسيكية والحديثة السلوكية والمعرفية  ويكتشف وينقد مواطن القوة والضعف لكل منها في التعلم الحركيي .

-         ان يتعرف الطالب على النظريات الحديثة السلوكية والمعرفية  للتعلم عموما والتعلم الحركي على وجه الخصوص.

-         ان يفرق الطالب بين نظريات التعلم والتعلم الحركي الحديثة بالنظريات الكلاسيكية السلوكية والمعرفية  ويكتشف العلاقة التكاملية فيما بينها في بناء وتطوير التعلم.

5-     ان يحلل الطالب المهارة الحركية وترتيب مستواها حسب كل تصنيف من تصنيفات خطوات الاكتساب المهاري او التعلم الحركي.

-         ان يتعرف الطالب على المهارة الحركية -اهميتها للرياضي واهم العوامل المتحكمة فيها

-         ان يحدد الطالب مستوى المهارة الحركية لدى المتعلم حسب معرفته السابقة لتصنيفات خطوات التعلم الحركي.

6-     أن يتمكن الطالب من توظيف التغذية الراجعة بتصنيفاتها ومؤشراتها المختلفة في تقويم المهارة الحركية وتوجيهها  نحو الأداء المطلوب .

7-     ان يتمكن الطالب من  بناء وتصميم تعلمات حركية في اتجاه الهدف النهائي  للاكتساب المهاري في صورة سيطرة او تحكم وتوافق حركي .

-         ان يحدد الطالب العناصر الأساسية للمهارة الحركية في مستوى التوافق العصبي العضلي.

-         ان يحلل الطالب  المهارة الحركية بالاستعانة بنظريات التعلم والتحكم اللحركي (لدائرة المغلقة والدائرة المفتوحة) حسب طبيعة وسرعة الحركة ومستوى الرياضي.

 

Modifié le: Sunday 15 January 2023, 17:36