Section outline

  • المفهوم :

       مادَّة (ف هـ م) في معجم العين  ولسان العرب  لها معان مختلفة هي: المعرفة، والعقل، والعلم،: فهمتُ الشيء، أي: عرَفتُه وعقَلتُه وعلمته.

     والمفهوم ليس محصورًا فيما عبر عنه باللفظ؛ فهو أوسع، فيمكن أن يكون لفظًا، أو نصًّا، أو حدثًا

        حسب نيتشه ( ت1900م: " فإن الاستعارات هي التي توجد في بداية كل فكر وكل علم... وأن هذه الاستعارات تتحول إلى مفاهيم، ومن هنا السؤال التالي: ألا يتكون المفهوم من الصور والمجازات والأحاسيس؟، أي ألا يمتلئ المفهوم بالحياة والمعيش والمفترضات الذاتية والمجازية؟ حتى وإن اتخذ طابعا تجريديا ومغرقا في التجريد أحيانا؟"
    المفهوم بصفة عامة: هو نتاج ذهني أو عقلي، يختصر مجموعة من المواضيع والأشياء التجريبية أو الذهنية بواسطة التجريد والتعميم.

     أمثلة :
    في الرياضيات: المفهوم تصور محدد بشكل صارم ، مثل مفهوم الدائرة والمثلث والعدد  .
    في العلوم التجريبية: المفهوم هو فكرة مفسرة ناتجة عن نظرية عامة، ويتم التأكّد من صحتها عبر التجربة (مفهوم الثقل والجاذبية والكتلة

     

    1-    المفاهيم مجموعه من الأفكار يمتلكها مجموعه من الأفراد, وهي نوع من الرمزية تتمثل في الكلمات, والمعادلات والنماذج, ورموز الأفكار.

    2-    مدلولات المفاهيم ليست ثابتة .

    3-    تتشكل ا لمفاهيم من الخبرة بالأشياء أو الظواهر أو الحقائق.

    4-    المفاهيم قد تنتج أيضا ًمن التفكير المجرد

    5-     ليست المفاهيم صورا (فوتوغرافيه) للواقع  وإنّما تمثل رؤيتننا لهذا الواقع .

    6-    المفاهيم  المرتبطة بفرع من فروع العلوم تابعة للنمط الثقافي و الاجتماعي , وإذا ما تغير هذا النمط تغير المدلول(المفهوم ).

    7-    -ليست مدلولات المفاهيم صادقة أو غير صادقة, ولكنها قد تكون كافية أو غير كافية للقيام بوظائفها, ولا يمكن إثبات صحتها أو عدم صحتها, ولكن بمكن التحقق من مدى الثقة فيها.

    8-    مدلولات المفاهيم قابلة للمراجعة والتعديل نتيجة لنمو المعرفة العلمية وتقدم أساليبها وتطور أدواتها.

    مما ذُكر يمكن استخلاص أهم  الخصائص التي تميّز المفهوم .

     

    خصائص المفاهيم

     

    التجريد، وهو مستويات      

    المستوى الأول: ويمثِّل المفاهيم التي تكون أبعادها المميزة أقربَ ما تكون  إلى التجربة، وتسمى محسوسًا؛مثل الباب ، الكرسي فوجوده في الواقع مادي لكنه في الذهن تجريدي ...

     

    المستوى الثاني: ويتكوَّن من المفاهيم التي  تفقد الجانب  الحسّي المادي وتسمَّى "مجردة"، مثل: الأمانة، العدل، الصِّدق...

     

     2-  التعميموهو عمليَّة جمع خصائص مشتركة بين موضوعات داخل مفهوم واحد، وسحبها على فئات لا متناهية من الموضوعات الممكنة المشابهة لها.  مثلا :مفهوم المدرسة

     

    3-  ا لتعقّدتختلف المفاهيم من حيث تعقدها وفي عدد أبعادها اللازمة لتعريفها، مثال:

    مفهوم (الدُّخان) بسيط؛ لأنَّ قوامه مثلا : (رماد)، (هش)، خفيف يرتفع .

    أما المجتمع مثلًا؛ فهو معقَّد  لاحتوائه على أبعاد كثيرة؛ مثل: مدارس، معابد، عادات وتاريخ مشترك، قوانين، أسر..، ولكلّ منها مفهوم مركب.

     

    4 - تمركز الأبعاد: بعض المفاهيم تستمد معناها الأصلي من بُعْدٍ واحد، أو بُعدين مركزيين دقيقين، وبعضها الآخر يقوم على مجموعة كبيرة من الأبعاد كلها ذات أهمية متساوية، مثال ذلك:

    مفهوم الطفل:

    قوامه: البعد المركزي اّلسن، أما الأبعاد الأخرى فهي كلها أبعاد ثانوية، مثل: (الحجم، طوله، وزنه، نوع الطعام الذي يتناوله...)، رغم أنها وثيقة الصلة بمفهوم الطفل إلا أنها غير حاسمة.

     

    أمَّا مفهوم الحيوان: فهو يرتكز على مجموعة من الأبعاد ذات دلالة متساوية تقريبًا.

    قوامه: تحويل الأكسجين، ذاتية الحركة، تناول الطعام، إخراج الفضلات التزاوج . . .

     

    5التمايز: تختلف المفاهيم في عدد المفاهيم المتشابهة التي تمثلها:

    فمفهوم المطر مثلًا: تمايزه محدود وقليل؛ لأنَّ ثمَّة كلمات قليلة جدًّا تصف أنواع المطر غيث ،رذاذ ،وابل  ( هذا في القاموس اللغوي المتداول بين  الطلبة ) أما عند العرب قديما فأسماء و صفات المطر كثيرة كما يثبتها الثعالبي في كتابه"    فقه اللغة ".

    أما مفهوم البيت، فهو يتمايز كثيرًا حين تختلف أنواع البيوت؛ من كوخ، شقَّة، قصر، خيمة.

     

       ملاحظة :

     

    " كلَّما اتَّسع المفهوم، ضاق الماصدق".

      ويقصد بـ "الماصدق": هو ما يصدق عليه التصوُّر في الواقع ، مثلًا" الشجرة " تصدق على جميع الأشجار، لكن إذا قلنا: (شجرة استوائية)، فهي لا تصدق على جميع الأشجار؛ وإنما على الاستوائيَّة فقط؛ وبذلك يكون مفهوم الشجرة اتَّسع، لكن ما تصدق عليه ضاق.

    "الإنسان "لفظ  يصدق على جميع ا النّاس، لكن إذا قلنا "جزائري " ضاق الماصدق واتَّسع مفهوم الإنسان، ويمكن أن يضيق الماصدق أكثر إذا قلنا"قسنطيني" . "   .