يندرج مقياس التشريعات الاعلامية ضمن الوحدة التعليمية الأساسية ، نستهدف من خلال تدريسنا له الى تعريف الطالب بالحرية الاعلامية و الحقل التشريعي و التنظيمي لها ،

 كي يكتسب الطالب في الاخير قاعدة معرفية عن التشريعات الاعلامية و المضامين المتضمنة فيها و طرق الاستفادة منها في السنوات  المقبلة والتوجه للممارسة الاعلامية ، و يتطلب من الطالب التحكم من مقياس مدخل إلى وسائل الإعلام  

الفئة المستهدفة طلبة السنة الثانية تخصص علوم الاعلام و الاتصال 

الكلمات المفتاحية:  الحرية الاعلامية ، السياسة الاعلامية، قانون الاعلام، أخلاقيات الاعلام .

 تحليل الخطاب هو مقياس سداسي موجه لطلبة السنة اولى ماستر اتصال وعلاقات عامة،حيث يتم تناوله في الفصل الأول عادة يستعرض هذا المقياس المفاهيم الاساسية ذات الصلة بالخطاب وعناصر بناءه الدلالي باعتباره نص منسجم من الافكار، وكذا البعد الابستيمولوجي للخطاب من خلال تناول المدارس الفكرية التي فصلت في استخدام مفهوم الخطاب،وكذلك أهم المناهج المتبعة في تحليل الخطاب ،وتكمن أهمية دراسة هذا المقياس في كونه يسمح للطالب بتكوين معارف تسمح له بفهم الخطاب الاعلامي الذي يعد ضمن مجال تخصصه فكان لابد من الاستعانة بهذه المعارف لبناء كم معرفي يمكنه في نهاية المقياس من تحليل الخطاب الاعلامي.

الفئة المستهدفة : طلبة السنة أولى ماستر اتصال وعلاقات عامة 

الكلمات المفتاحية : الخطاب -البلاغة -الخطاب البصري -الخطاب الاعلامي -تحليل الخطاب

التحرير الصحفي الإلكتروني وحدة تعليمية أساسية  في  ميدان علوم الإعلام والاتصال ، تتضمن مجموعة من المعارف  المتعلقة بفنيات التحرير الإلكتروني والصحافة الإلكترونية ، تقنياته وقوالبه وفنونه والفروقات الجوهرية بينه و بين التحرير الصحفي التقليدي  هذا المقياس موجه  لطلبة  ماستر 1 تخصص إعلام ومجتمع، ويتطلب  بعض المعارف المسبقة المكتسبة  في الجذع المشترك علوم إنسانية في مقياس مدخل إعلام واتصال ، و سنة ثانية إعلام واتصال  في مقياسي  فنيات التحرير  في الصحافة المكتوبة وفنيات التحرير الإذاعي والتلفزي  

الكلمات المفتاحية : الصحافة - الصحافة الإلكترونية-التحرير  الصحفي - التحريرالإلكتروني

    يشتمل محتوى مقياس فنيات التحرير في الصحافة المكتوبة على خمسة محاور رئيسية، يُستهل بمدخل حول اللغة الإعلامية، تعريفها، خصائصها والفروق التي تميزها عن اللغة الأدبية، ثم التطرق إلى مختلف أشكال الكتابة الصحفية مع إبراز أهم تصنيفات الأنواع الصحفية، فضلا عن الخوض في تفاصيل الخبر الصحفي من تعريفه، عناصره شروطه والأسئلة الخمسة، إلى جانب التعرف بشكل دقيق على أجزاء بنية الخبر بداية من العنوان ثم المقدمة فجسم الخبر، وأخير تناول مصادر الخبر من خلال تعرفها وأهم المصادر التي يعتمد عليها الصحفي وحالات استخدامه للمصادر المجهولة. وهذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية إعلام واتصال ”ل م د“ خلال السداسي الأول.

ومن أهم الكلمات المفتاحية لهذا المقياس نذكر مايلي : التحرير الصحفي- الصحافة المكتوبة - الأنواع الصحفية - الخبر الصحفي- بنية الخبر الصحفيمصادر الخبر.

مقياس اتصال مؤسساتي يقدم أهم حيثيات الاتصال المؤسساتي الذي يعتبر من الفروع الجديدة في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، حيث يضم وحدات تتناول دراسة عملية الاتصال داخل المؤسسة و خارجها من مختلف جوانبها إنطلاقا من توضيح مختلف المفاهيم المتعلقة بالاتصال و المؤسسة و الاتصال المؤسساتي... و غيرها مع التطرق إلى الاتصال الداخلي و الخارجي في المؤسسة بكل عناصره من أنواع و اتجاهات و أهداف و معوقات و وسائل ، مع التعريج على الاستراتيجية الاتصالية وصولا إلى الاتصال الفعال في المؤسسة و المهارات الاتصالية للعمل الجماعي فيها.

الكلمات المفتاحية:

الاتصال،المؤسسة،الاتصال المؤسساتي،الاستراتيجية،استراتيجية الاتصال.

الشريحة المستهدفة:

هذا المقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر اتصال و تسويق كمادة من أهم مواد الوحدة الأساسية للتخصص المبرمجة في السداسي الأول.

المكتسبات القبلية:

يشترط لدراسة هذا المقياس ان يكون للطالب معارف أولية عامة حول:مدخل إلى علوم الاتصال ، نظريات الاتصال التنظيمي و مدخل عام إلى علم الإدارة.

هذا المقياس مقدم لطلبة السنة الثانية تخصص علوم الاعلام و الاتصال يتضمن أربع محاضرات ، بتعرف خلالها الطالب على قانون الاعلام و حرية الصحافة والسياسة الاعلامية في الجزائرإضافة إلى التعرض إلى مختلف مراحل تنظيم الاعلام في الجزائر ثم التطرق الى حق الرد و التصحيح في وسائل الاعلام وصولا الى التعرض الى مختلف جرائم النشر أو الصحافة يكتسب الطالب في الاخير قاعدة معرفية عن التشريعات الاعلامية و المضامين المتضمنة فيها و طرق الاستفادة منها في السنواتت  المقبلة والتوجه للممارسة الاعلامية ، و يتطلب من الطالب التحكم من مقياس مدخل إلى وسائل الإعلام  

الكلمات المفتاحية: السياسة الاعلامية، قانون الاعلام، جرائم النشر، حق الرد و التصحيح

 

ينطلق مقياس مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال  من فكره إعطاء نظرة شاملة عن وسائل الإعلام نطرح من خلالها  مفهوم الاتصال الإنساني ،عناصره الأساسية بالإضافة إلى محاولة إعطاء نماذج عن وسائل الاتصال، انواعها ، كيف نشأت عبر العصور القديمة وتطوراتها اليوم. هذا المقياس  موجه لطلبة السنة أولى علوم إنسانية في إطار تكوين توجهاتهم نحو تخصص الإعلام كأحد تخصصات هذا القسم  ,ويتطلب من الدارس له معرفة بعض وسائل الإعلام التي يستخدمها في حياته اليومية

الكلمات المفتاحية:الإعلام، الإتصال، وسائل الإعلام والإتصال .

يضمن هذا المقياس كل ما يتعلق بمقومات الصناعات الاعلامية وخصوصياتها من صناعة الصحف الى الاعلام السمعي البصري الى صناعة السنما الى الصحافة الالكترونيةولهذا الغرض يتضمن المقياس بداية التعريف بعلاقة المادة الاعلامية بالاقتصاد  ثم جاء المحور الثاني بعنوان اقتصلديات وسائل الاعلام والسياسات العامة اين نناقش مجالات التدخل الحكومي لتحسين اداء الشركات او المؤسسات الاعلامية ومختلف المخاوف المتعلقة بها

ثم ننتقل في المحاور التالية الى التعرف على مقومات صناعات وسائل الاعلام واحدة تلو الاخرى بغية ادراك خصوصيات الاستثمار وتشخيص مشاكلها والصعوبات التي تواجهها بدءا بالتعرف على مقومات صناعة الصحافة المكتوبة ثم صناعة الاذاعة والتلفزيون ثم صناعة السنما ثم صناعة الصحافة الالكترونية وصناعة الاعلام الرقمي
لشريحة المستهدفة : طلبة السنة الثانية تخصص علوم الاعلام والاتصال ل م د

الكلمات المفتاحية: صناعة الإعلام - اقتصاديات وسائل الإعلام- الانتاج الاعلامي - اسواق الاعلام - تكاليف ومصادر تمويل المؤسسات الاعلامية -السياسات الاعلامية

المنهجية هي تلك الاجراءات المتتاليىة المتكاملة لبناء البحث العلمي، وتختلف المناهج باختلاف موضوعات البحث والظواهر المراد تفسيرها، وكذا الاهداف التي يبتغيها الباحث من البحث، وفي علوم الاعلام والاتصال سنركز دراستنا على المنهج الوصفي، التجريبي، التاريخي، المقارن، ومنهج دراسة الحالة وتطبيقاتها على الظاهرة الاتصالية، في اطار مقياس مناهج وتقنيات البحث وهذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية علوم الاعلام والاتصال - السداسي الاول - 

الكلمات المفتاحية للمقياس: مناهج  -  بحث علمي  - الظاهرة الاتصالية - دراسات ميدانية  

مقدمة.

   ستكون هذه المحاضرات كمدخل افتتاحي لتوضيح كل من مفاهيم البيئة وعلم البيئة ومجالات دراسة علم البيئة  ومختلف النظريات التي حاولت أن تفسر علاقة الإنسان بالبيئة من منظور إجتماعي ،  ومن ناحية أخرى سوف يتم التركيز على أدوات ووسائل علاج البيئة كالتنمية المستدامة ، الإعلام البيئي ، الإتصال البيئي ، الوعي البيئي ، التربية البيئية ، والثقافة البيئية.

هذا المقياس موجه لطلبة السنة أولى  ماستر إتصال وعلاقات عامة ، الذين يعتبرون الشريحة المستهدفة من هذا المقياس ، تم تدريس مقايس مشابهة لهذا المقياس ، كمقياس الإتصال المسؤول، والتسويق المستدام ، على مستوى تخصص ما ستر إتصال وتسويق ، غير أن هذا المقياس تم تناوله لأول مرة في تخصص ماستر إتصال وعلاقات عامة، حاولنا تسليط الضوء   على هذا المقياس وإسقاط أوجه الإستفادة منه بالنسبة لطلبة تخصص الإعلام .

يمكن أن يستفيد الطلبة من هذا المقياس للتحضير للدخول في مسابقة الماجستير ، أوالدكتوراه  الطور الثالث للتخصصات ذات الصلة بالإعلام الإتصال البيئة والمجتمع