مقياس التسويق والاشهار هو مقياس يندرج ضمن الوحدات التعليمية الاستكشافية في ميدان علوم الاعلام والاتصال ، وهو مقياس موجه بالاساس لطلبة  السنة الثالثة ليسانس والذي يركز على ابراز عناصر واستراتيجيات النشاط التسويقي ومكانة العملية الاشهارية ضمن المزيج الترويجي وكل ذلك بغية تمكين  الطلبة من التعامل معها كفاعلين وكجمهور ،  ويتطلب هذا المقياس توفر مهارات قبلية لدى المتعلم والتي تدخل ضمن اولويات علوم الاعلام والاتصال وتتعلق اساسا بدراسات الجمهور وحملات الاتصال العمومي.

الكلمات المفتاحية: التسويق، المزيج التسويقي ، الترويج ، المزيج الترويجي ، الاشهار .