نموذج امتحان في مقياس لغة التّخصّص (الجانب التطبيقي)

يقول الشّيخ سعيد سعد بن نبهان – رحمه الله -:

                      أحكامُ تنوينٍ ونــونٍ تسكنُ      عنـــدَ الهجــــــــــاءِ خمسةٌ تُبَيّنُ

                      إظهارٌ إدغامٌ مــــــــع الغنّةِ أَوْ     بغيرِها والقلبُ و الإخفا رَوَوْا

                      فأظهرْ لَدَى هَمْزٍ وهاءٍ حاءِ     والعينِ ثمّ الغينِ ثــمّ الخــــــاءِ

                      وادغمْ بغنّةٍ في ينمـو لا إذا      كانــا بكِلمـــــــــــــــــــةٍ كدنـيا فانْبِذَا

                      وادغمْ بلا غنّة في لامٍ ورَا      والقلبُ عنـدَ الباءِ ميما ذُكِرا

                      وأَخْفِيَنّ عنـــدَ باقي الأحرفِ     جملتُـها خَمسةُ عشرٍ فاعْرِفِ

1-اذكر لمحة عن هذا العلم.

2-اشرح المصطلحات المكتوبة بخطّ سميك، ذاكرا معانيها في هذا العلم، ومعانيها في غيره من العلوم.

الإجابة النموذجية:

- لمحة عن هذا العلم: تتحدّث هذه الأبيات عن علم التجويد(علم الأصوات)

   يقول ابن جنّي معرّفا اللّغة:( أمّا حدّها فإنّها أصوات يعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم) فالصّوت هو مادّة اللّغة الأولى.

    والدّراسات الصّوتية من العلوم الأصيلة عند العرب والمسلمين لأنّها اتّصلت اتّصالا مباشرا بالقرآن الكريم، وقد كان لعلمائنا جهود في مجال الدّرس الصّوتي، مثل: أبي الأسود الدؤلي، والخليل بن أحمد الفراهيدي، وسيبويه.

- شرح المصطلحات:

النّون: -الحوت.

      -  السّيف.

      - من حروف المباني.

      -  النّون في الصوتيّات، يلحقها الإظهار، والإخفاء، والإقلاب، والإدغام.

الهجاء: -ذكر مساوئ الشّخص.

        - تقطيع اللفظة وتعديد حروفها مع حركاتها.

        - حروف الهجاء هي الألف والياء وما بينهما.

الهمز: -الضّرب.

       - ذكر الشّخص بما يكره وهو غائب.

       - همز الحرفَ: نطق به بالهمز.

       - الهمزة في الصّوتيات: إذا جاءت بعد النّون السّاكنة كان حقّ النّون الإظهار.

العين: -حاسة البصر.

       - ينبوع الماء.

       - معجم للخليل بن أحمد الفراهيدي.

       - حرف من حروف المعجم.

       العين في الصوتيات: إذا جاءت بعد النّون السّاكنة كان حقّ النّون الإظهار.

القلب: -قلب الشّيءَ: حوّله عن وجهه وجعل أعلاه أسفله.

       - عضو صنوبريّ الشّكل يقع في الجانب الأيسر من الصّدر، من أهمّ أعضاء الدّورة الدّموية.

       - القلب في الصّرف، قلب الواو ألفا مثل: قال أصلها قول، قلب الياء ألفا، مثل باع أصلها بيع. 

       - القلب في التّجويد، قلب النّون السّاكنة مثلا ميما إذا جاء بعدها باء، مثل: من بعد.

 

آخر تعديل: Monday، 18 December 2023، 9:17 PM