الأساليب الفنية الأساسية للكاراتيه

التدريب على الكاراتيه:

يستهل الطلاب تدريباتهم بأداء تمارين لتقوية عضلاتهم ومطها. ولتكتسب أيديهم وأقدامهم نوعًا من الخشونة، يقومون بالضرب العنيف على ألواح مدعمة باللباد. ويتمرنون على أكياس للَّكم، ومع الخصوم الخياليين، وكذلك بعضهم مع بعض.وعندما يتدربون معا، فإنهم يوقفون ضرباتهم قبل وصولها للخصم بمسافات قصيرة، أو يلمسون الخصم لمسًا طفيفًا غير مؤثر. ولا يتم الضرب بكامل القوة إلا في حالة الدفاع عن النفس فقط وأيضا تستخدم الواقيات لليدين والساقين والرجلين وواقي الفم وبالنسبة للإناث واقي الصدر.

 

مهارات اليدين والرجلين الدفاعية والهجومية

وهذا ما أكدته دراسة ناكايما(1979)على أن لكمة لاعب الكاراتيه ذو المستوى المتقدم يمكن أن تسير بسرعة قدرها ٤٣ قدم / ث والتي تكفي هذه لتوليد قوة يمكنها تحطيم ما يعادل1500 رطلا

ويرى ناكاياما NaKaYaMa(1983)أن الأداء المهارى للكمات والركلات في رياضة الكاراتيه يتطلب امتلاك اللاعب إلى القوة المميز ة بالسرعة والرشاقة .

تتضمن الأساليب الفنية للكاراتيه الأوضاع أي طرق الوقوف، وطرق الصد والركل واللكم والضرب. وتتضمن الأوضاع: الوضع الخلفي، وضع القط، الوضع الأمامي وضع الفارس.

تستخدم طرق الصد لمحاولة إيقاف هجمات الخصم. وتتضمن الأساليب الفنية للركل: الركلة الأمامية، الركلة الدائرية، الركلة الخطافية، الركلة الجانبية ويتضمن اللكم الضربات بمفاصل أو عقد الأصبعين الأوليين في اليد (السبابة والوسطى). كما تستخدم في الضرب أجزاء أخرى من اليد، فعلى سبيل المثال، تستخدم حافة اليد المفتوحة في توجيه ضربة سيف اليد. ويتدرب الطلاب على مثل هذه الأساليب غالبًا وفق نماذج معدة مسبقًا يطلق عليها نماذج. ويؤدي الصوت دورًا مهمًا في هذه اللعبة. فغالبًا ما يصرخ المهاجم ياه ! يي آه! ليضع أقصى قوته في الضربة، وتنطلق هذه الصرخة بإخراج الهواء من الرئتين وبشد عضلات البطن، وأحيانًا يصرخ المهاجم قبل تسديد الضربات ليرّوع الخصم.

أهمية الوضع الصحيح
تتأثر قوة الحركات الهجومية وثبات الحركات الدفاعية وتوازن الجسم بالأوضاع والوقفات الصحيحة تأثيراً مباشراً.

فيجب مراعاة النقاط التالية للحصول على الوضعية الصحيحة:ـ

نعرف ونقسم في لعبة الكاراتيه الوقفات والأوضاع اعتماداً على الجزء السفلي من الجسم ,فحركة الجسم العلوي يجب أن تكون على قاعدة صلبة وقوية , كما أن الظهر يجب أن يكون مستقيماً وإن الإخلال بالوضعية الصحيحة للحركة يخل بطبيعة الحال على التوازن ، وبالتالي يؤثر على فعالية الحركة المنشودة. ففي كاراتيه الشوتوكان يُركز على دقائق الحركات والأوضاع بشكل كبير ، وتأثر تلك الصغائر على تقدير اللاعب عند اختباره في كل مرحلة. 

.  حركة الوسط يجب أن تكون انسيابية وناعمة تامة . فقوة الحركة تبدأ من حركة الوسط .

2. التحرك باتزان عند تغيير الوضع أو القيام بالخطوة التالية بنفس الوضع .

3.  تناغم حركة العضلات خلال تنفيذ الحركة أو التغيير .

4.  السرعة والتوقيت المناسب. في أداء و تنفيذ أي  حركة صد أو هجوم

أنواع الضربات باليد:

تقسم ضربات اليد إلى ثلاث أقسام وهي الضرب باليد بالقبضة المغلقة والضرب بكف اليد والضرب بالكوع وهي بالتفصيل :-

تقنيات الضرب باليد :-
تعتبر اليد من أهم الأسلحة للاعب الكاراتيه والفنون القتالية الأخرى . فقدرة تحكم الإنسان بيده تكون أكثر من الأعضاء الأخرى .
وهناك عدة طرق لتنفيذ الهجوم باليد ، ونستطيع تقسيمها كالتالي:-

طرق الهجوم بالقبضة المقفلة:- وعادة ما توجه هذه الضربات للوجه أو للصدر أو للبطن أو لجانب الجسم. وتعتمد قوة الضربة على أربع عوامل رئيسية، وهي :

طريقة تطبيق الأصابع
تثنى الأصابع للداخل  عدا الإبهام وبعد ذلك يُقفل الإبهام على العقلة الثانية من إصبعي الوسطى والسبابة.

المسافة . إذ يجب أن تسلك القبضة أقصر طريق لبلوغ الهدف وهو طبعاً الخط المستقيم.

 السرعة . فكلما زادت السرعة زاد تأثير فعالية الضربة. كما أن ارتداد اليد الأخرى للخلف يزيد من سرعة الحركة تطبيقاً للنظرية الطبيعية لكل فعل ردة فعل مساوٍ له في القوة معاكس له في الاتجاه.

 تركيز القوة. أي أن تصب جميع حركات الأجزاء المشتركة في الحركة في نقطة واحدة وهي القبضة لتشكل قوة جميع الأجزاء قوة القبضة.
وتشمل هذه الطريقة جميع اللكمات " زوكي " وضربات ظهر القبضة " كين " وضربات المطرقة " كينتسوي" .

 

أنواع الضربات باليد المفتوحة :-

 

أسم التقنية

الشرح

هايشو اوتشي

ضربه بظهر اليد وتكون الأصابع مفرودة ومضمومة وتوجه إلى ألمعده وفي بعض الحالات يمكن الصد بها

هايتو اوتشي

ضربه بجانب الإصبع ألسبابه وهي تضرب في الحلق أو الأذن أو بجانب العين

شوتو اوتشي

وهي ضربه بحافة اليد وتوجه إلى الرأس أو العنق وهي ضربه قويه جداً ونجدها في الكاتا هيان يوندان

نوكيتيه اوتشي

وهي ضربه برؤوس الأصابع ويجب أن تكون الأصابع قويه ومشدودة ولها عده أشكال :-
أ. ايبون نوكيتيه :- وتكون بأصابع واحد مع ثني باقي الأصابع وتوجه إلى العين
ب. نيهون نوكيتيه:- تكون بإصبعين السبابة والوسطى وتوجه إلى العين أو الأنف
ج. جيهون نوكيتيه:- تكون بأربع أصابع وتوجه إلى فم المعدة

كيتو اوتشي

ضربه بقاعدة الإبهام ويكون رسغ اليد منثني وتوجه إلى الذقن

كومادي

وتكون اليد بشكل شبه مفتوح وتوجه إلى الوجه

واشيدي

تضم الأصابع على شكل هرم وتكون الضرب بالأصابع المجمعة وتوجه الضربة إلى العين أو الأنف

سيريوتو

تكون الأصابع مجمعه والإبهام مضموم إلى الداخل وتضرب بالحد الخارجي لراحة اليد

هيراكين

ضربه بالعقدة الثانية من الأصابع الاربعه وتوجه إلى الفم أو الأنف

نكادكاكين

ضربه بالعقدة ألثانيه بالإصبع الوسطى وتوجه إلى مابين العينين

ايبون كين

ضربه بالعقدة ألثانيه من الإصبع السبابة وتوجه إلى العين أو ألاماكن الضعيفة

كاكاتو

الضرب بالرسغ المنحني مع انطواء الأصابع بزاوية (90 )

تايشو

ضرب براحه اليد بكلوه الإبهام مع انطواء رؤوس الأصابع وتوجه إلى الجنب أو الأضلاع

 

طرق الهجوم بالكف المفرود:
وهذا النوع من الهجوم يوجه في الغالب إلى المناطق الحساسة من الجسم وأماكن تجمع الأعصاب والشرايين . مثل الحلق وخلف الأذن والترقوة وما شابهها.
وتشمل هذه الطريقة جميع الضربات بحافة اليد " شوتو" و رؤوس الأصابع " نوكيتي" و راحة الكف "كايشو" وضربات ظهر اليد " هايشو" .

 

-أوي زوكي - جياكو زوكي ( اللكمة الطويلة  المباشرة بالقبضة):
تميز هذه الحركة بمفعولها القوي والمؤثر على الخصم وذلك بانطلاق قبضة اليد المغلقة من جانب الخاصرة وبشكل مستقيم ومباشر مع دورانها 180 درجة إلى الهدف وبأقصى سرعة.
توجه الضربة في الغالب إلى الجز العلوي من الجسم.
إن دوران القبضة يعطي قوة للكمة كما تأثير دوران القذيفة من فوهة المدفع.كما أن حركة الوسط وإرتداد اليد الأخرى لهما فعالية كبيرة في ذلك.

تسمى هذه اللكمة( أوي زوكي )إذا كانت اليد المنفذة توافق قدم المهاجم الأمامية.وتسمى( جياكو زوكي )إذا كانت عكس ذلك.

أما إذا كان المهاجم يقوم بلكم الخصم بطريقة متتالية بكلتا اليدين أي مرة أوي زوكي وأخرى جياكو زوكي فتسمى هذه الحركة ( رين زوكي) .

أما إذا كان يوالي لكماته بنفس اليد فتسمى ( دان زوكي ). وهناك أيضاً لكمة تعتبر من اللكمات الطويلة المباشرة وهي اللكمة العمودية ( تاتي زوكي ) وتكون فيها القبضة بشكل عامودي بدل من وضعها المعتاد.

بالنسبة للمرفق فيجب أن ينحني قليلاً للداخل فلا يكون في العضد والساعد في استقامة كاملة فذلك يؤثر على المرفق بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ضعف اللكمة.كما يجب أن تقف اللكمة عند الهدف وعدم إعطاء العنان للقبضة لتتجاوز الخصم.فذلك لا يفيد في قوة الضربة كما يتوهم البعض.

 

-كزامي زوكي  (اللكمة بالقبضة القريبة):
غالباً ما تستعمل هذه الحركة لخداع الخصم حيث أنها تتبع بلكمة مباشرة. وتعتبر نوع من اللكمات المباشرة مثل  لكمة أوي زوكي وتعتبر هذه اللكمة أيضاً لكمة دفاعية ولكنها في الغالب تستعمل بغرض إرباك وإخلال توازن الخصم لإتباعه بهجوم أخر.

 

-أورا زوكي ( اللكمة بالقبضة المقلوبة):
تستعمل هذه الحركة الهجومية عندما يكون الخصم قريباً جداً من المهاجم. فتكون اللكمة سريعة وبدون دوران القبضة. وتوجه عادتاً إلى أسفل الذٌن وعلى جوانب الجسم وفم المعدة. ونجد هذه الضربة في كاتا تيكي شودان على سبيل المثال.

 

-أجي زوكي ( اللكمة المرتفعة):
اللكمة المرتفعة توجه بالعادة إلى الذقن. تتحرك فيها القبضة من أسفل إلى الأعلى. كما نراها في كاتا جانكوكو 

-مواشي زوكي ( اللكمة النصف الدائرية):
توجه هذه اللكمة إلى جانب الجسم أو الرأس وتؤدى بتحريك القبضة في مسار نصف دائري من الوسط إلى الهدف وهناك لكمة مشابهة لالمواشي زوكي وهي اللكمة الخطافية ( كياجي زوكي ) ويكون فيها العضد والساعد زاوية قائمة. وتوجه الى الحجاب الحاجز والكليتين والظهر .

-هايكو زوكي ( اللكمة المتوازية أفقياً):
تُـطبق هذه الضربة باللكم بالقبضتين معاً أي " أوي زوكي " و " جياكو زوكي " في نفس الوقت و بشكل متوازي . وغالباً ما توجه هذه الحركة الهجومية إلى الأضلاع والحجاب الحاجز.وتسمى أيضاً ( موروتي زوكي )

 

-أوازا زوكي (اللكمة المتوازية عامودياً ) :
وتكون بتطبيق ضربة بالقبضتين في الوجه وفم المعدة في نفس الوقت .وتكون اللكمة العليا جودان جياكو زوكي والسفلى تشبه أورا زوكي .تنفذ هذه الحركة في حالة أن الخصم يحاول الهجوم أو أنه بدأ به بالفعل. ففي هذه اللحظة وعندما يكون من الصعب عليك أن تقوم بالدفاع عن هجومه ،فمن الأفضل أن تقوم باختراق هجومه وامتصاص ذلك الهجوم بهجوم مباغت موجه إلى وجهه و معدته فتشل حركته وهناك لكمة أخرى مشابهة جداً ولكنها تنفذ بطريقة أعرض وتسمى ( ياما زوكي ) كما في كاتا بصاي داي.

 

-هاسامي زوكي ( لكمة المقص ) :
تنفذ هذه الحركة بتحريك القبضتين من الخارج للداخل لتشكل كل منها نصف دائرة .وتوجه إلى جانبي الجسم

 

-أوراكن أوتشي (ضربة ظهر القبضة ):
تهدف هذه الحركة لضرب الوجه وجانب الجسم والأضلاع .وهي ضربة سريعة وفعالة ، و لتنفيذ هذه الحركة تبداء بوضع القبضة مقابل الصدر بالقرب من الترقوة ،" يجب عدم إلصاق القبضة إلى الصدر وذلك لتجنب أن تضرب الذقن أثناء الحركة "،تنطلق القبضة من مكانها إلى الهدف بحيث يكون العضد ثابت والمرفق نقطة الارتكاز للساعد.وتتحرك القبضة في مسار شبه دائري. وبعد إصابة الهدف ترتد القبضة إلى مكانها الأول. نجد هذه الحركة واضحة في هيان ساندان. 

-كنتسوي أوشي ( ضربة المطرقة ) :
وتسمى أيضاً شوتو سوي أي ( اليد المطرقة ) وتسمى أيضاً تيتسوي أي ( المطرقة الحديدية ) و الأسماء الثلاثة لنفس الحركة وهي الضرب بكلوة القبضة وحركتها تشبه أوراكن أوشي ولكن تختلف عنها بأن القبضة تكون أفقية. تستهدف هذه الضربة نفس المناطق التي تستهدفها أوراكن أيضاً.

 

-إﭙـون كين (ضربة عقلة إصبع السبابة ):
وتستهدف هذه الضربة مناطق تجمع الأعصاب والأوردة ونقاط الضعف في جسم الإنسان. تنفذ بإبراز ركبة إصبع السبابة ودعمها بالإبهام وتصوب إلى الهدف بقوة وبسرعة. وإذا نفذت بالإصبع الوسطى فتسمى ( نكادكا كين ) وتكون الكف على شكل قبضة ولكن تبرز عقلة الإصبع الوسطى. أما إذا نفذت بعُقَـل الأصابع الأربع فتسمى ( هيرا كين ) وغالباً ما تستهدف الشفة العليا أو أسفل الأنف.وتنفذ على شكل نصف قبضة.

 

-شوتو أوتشي( ضربة سيف اليد ):
تعتبر هذه الحركة من الحركات المهمة في كاراتيه الشوتوكان حيث أنها تتكرر في معظم الكاتا ولفعاليتها كحركة هجومية دفاعية.وفيها تكون الكف مع الأصابع ممدودة إلى الأمام وملتصقة مع بعضها البعض مع ثني عقدة الأصبع الأوسط إلى الخلف قليلاً حتى يبدو وكأن الأصابع متساوية الرؤوس كما يجب أن يثنى الإبهام ودفع قاعدته إلى الخلف مع التصاقه بالسبابة .وتوجه هذه الضربة إلى العنق أو الرأس أو مناطق تجمع الشرايين والأوردة .

- هايشو أوتشي (الضرب بظهر اليد ):
تكون فيها الأصابع مضمومة ومفرودة والساعد والرسغ على استقامة واحدة . وتوجه إلى الحجاب الحاجز وفم المعدة.

  

-هاتو أوتشي( ضربة قمة اليد ):
وهنا نستخدم الحافة الأخرى للكف لعمل حركة هجومية تهدف لضرب مناطق الضعف في الجسم مثل تجمعات الأوردة والشرايين و البلعوم والأذنين.

  

-كيشو أوتشي( ضربة قاعدة الإبهام ):
لتنفيذ هذا الهجوم توجه قاعدة الإبهام إلى الأمام مع إبقاء رسغ اليد مثنياً ويوجه الهجوم إلى أسفل الذقن وأعلا المعدة وتجمعات الأوردة والشرايين.

                             

-نوكيتيه أوتشي( ضربة رؤوس الأصابع):
تكون فيها الأصابع مشدودة بانحناء ومقدمتها على استقامة واحدة وتستخدم في الهجوم على أماكن تجمع الشرايين والأعصاب وفم المعدة والحجاب الحاجز.
ويمكن أن تنفذ بأصبع واحد مفرد مع ثني باقي الأصابع وتوجه الى العيون والكلى ومناطق الضعف في الجسم . وتسمى ( أيبون نوكيتيه ). كما يمكن تنفيذها بأصبعين وتسمى حينها ( نيهون نوكيتيه ).أما إذا نفذت بالأصابع الأربع فتسمى ( جيهون نوكيتيه ).

-أنواع ضربات الكوع(المرفق) :

أسم التقنية

الشرح

تاتي امبي اتشي

ضربه الكوع الأمامية وهي من أسفل إلى أعلى وتوجه إلى الذقن

مواشي امبي اتشي

ضربه الكوع الدائرية وتكون على شكل دائرة من خارج الجسم وتوجه إلى المعدة

يوكو امبي اتشي

ضربه الكوع الجانبية وتنفذ بدفع الكوع جانباً نحو الجسم إلى الأضلاع

اوشيرو امبي اتشي

ضربه الكوع ألعاموديه وهي من أعلى إلى أسفل وتوجه في الوجه أو الظهر

فوميكومي اجي اوكي

دفاع هجومي بتوجه الكوع إلى إبط الخصم لخلعه

 

-طرق الهجوم بالمرفق:
يعتبر المرفق من أقوى النقاط في الذراع وله فعالية كبيرة في الهجوم المباشر. وتوجه ضرباته إلى الرأس والصدر والرقبة والظهر وجانب الجسم.

 

-تاتي هايجي آتي أو تاتي أمبي آشي ( ضربة المرفق الأمامية ) :
لتنفيذ هذه الحركة نبدأ بوضع القبضة عند الخاصرة ومن ثم نحركها بطريقة سريعة إلى الأعلى  مع لف الساعد لتكون راحة القبضة جهة الرأس وذلك لإبراز عظمة المرفق إلى الأعلى. وتوجه هذه الضربة في الغالب لضرب الذقن وأعلا المعدة.

 

-أوشيرو هايجي آتي أو أوشيرو أمبي آشي ( ضربة المرفق الخلفية ) :
تنفذ هذه الحركة في الغالب إلى خصم يأتي من الخلف كمن يحاول تطويق اللاعب من الخلف و خنقه. ونراها واضحة في الحركة الأخيرة من هيان ساندان.ولتطبيق هذه الحركة تمد اليد إلى الأمام على شكل أويو زوكي وبعد ذلك يتم إرجاعها إلى الخلف بسرعة إلى الخاصرة بحيث تضرب بطن أو فم معدة الخصم.

 

-مواشي هايجي آتي أو مواشي أمبي آشي ( ضربة المرفق الدائرية) :
غالباً ما يكون هذا الهجوم بعد حركة دفاعية أي للهجوم المضاد. وتنفذ بلف المرفق بشكل نصف دائري أو هلالي وتكون من وضع زينكوتسو دادشي فتكون في البداية القبضة عند الخاصرة ومن ثم يلف الوسط مع الجذع لتستـقر القبضة ناحية الصدر في الجهة

 

-يوكو هايجي آتي أو يوكو أمبي آشي ( ضربة المرفق الجانبية ) :
توجه هذه الضربة من الجانب الأيمن أو الأيسر وأفضل وضع لتنفيذ هذه الحركة هو كيبا داتشي. لتنفيذ هذه الحركة ترفع الساعد والكف مفرودة للأعلى والرسغ مقابل الكتف من الناحية الأخرى و من ثـَمّ يدفع بالمرفق 

إلى الهدف وتكون في أخر الحركة الكف على شكل قبضة و ظهرها  إلى الأعلى بالقرب من كتف اليد المنفذة. تستهدف هذه الحركة الأضلاع والصد وجانبي الجسم.

 

-أوتوشي هايجي آتي أو أوتوشي أمبي آشي ( ضربة المرفق العامودية ) :
تستخدم هذه الحركة لضرب خلف الرقبة و ظهر الخصم و وجهه إلى أسفل. ولتنفيذ هذه الحركة ترفع اليد إلى أعلى وظهر القبضة ناحية الوجه ومن ثم يهوى بالمرفق إلى الأسفل لتستقر اليد أمام الصدر بشكل عامودي و ظهر القبضة إلى الأمام. ولزيادة فعاليتها يمكن تنفيذها مع القفز.

أنواع الصد باليد(الدفاع):

أسم التقنية

الشرح

جيدان براي

صده من أعلى إلى أسفل وهي لصد الركلات الموجهة إلى المعدة مثل ( ماي جيري ) ونستخدم المعصم في الصد

اجي اوكي

صده من أسفل إلى أعلى وهي لصد الضربات الموجهة إلى الرأس أو الوجه

سوتو اوكي

صده من الخارج للداخل وهي لصد الضربات الموجهة إلى الصد

أتشي اوكي

صده من الداخل للخارج وهي لصد الضربات الموجهة إلى الصدر

شوتو اوكي

الصد بسيف اليد وهي لصد الهجمات الموجهة إلى المعدة أو الوجه وتستخدم حافة اليد بحركة مائلة

تاتي شوتو اوكي

الصد العمودي بسيف اليد لصد الهجمات الموجهة إلى المعدة ويكون الذراع مفرود وعلى استقامته والرسغ متني والأصابع مفرودة وموجهه إلى أعلى

كاكي شوتو اوكي

الصد بسيف اليد للخارج ويستخدم في حاله هجوم الخصم من الجنب

هايشي اوكي

صد بظهر اليد المفتوحة

تيشو اوكي

صد بقاعدة الرسغ والإبهام في الداخل

كيتو اوكي

صد بقاعدة الإبهام من الجانب ويطلق عليها اسم  رأس الدجاجة

سكمون جودان يوكو اوكي

صده جانبيه بظهر اليد مثل بداية الكاتا الثانية

تسكمي اوكي

صده ثم مسك

اوسايه اوكي

دفاع ضاغط

كاكاتواوكي

صد بقاعدة الرسغ من خارج القبضة وهي ثني أصابع اليد متجمعة وموجهه إلى أسفل مع بروز قاعدة الرسغ إلى أعلى

جوجي اوكي

صد بتقاطع اليدين ويستخدم في وقت واحد سواء كانت أعلى أم أسفل أو كانت القبضة مفتوحة أو مقفولة

موروتي اوكي

صد باليدين وتصد اللكمات بالساعد مع تدعيمه بوضع قبضه اليد الأخرى مقفولة على الساعد وهي من الداخل للخارج

 

سوكومن اوتشي

صد أو ضربه باليدين وتكون بالساعد مع تدعيمه بوضع اليد الأخرى مفتوحة على الساعد وهي من الداخل للخارج مثل أول حركه في كاتا باسي داي

تاتسوي اوتشي

وهي تأخذ نفس وضع (جيدان براي) ولكن جانباً

اوتوشي اوكي

يكون في وضع ( اجي اوكي ) ثم نخفض اليد بخط مستقيم حتى تستقر اليد على المعدة وظهر القبضة موجهه إلى الخصم

هيوان نجاشي اوكي

الصد الدائري بالجانب الداخلي للساعد على هيئه (اتشي اوكي )

تي نجاشي اوكي

صد بكلوه اليد أسفل قاعدة الإبهام على هيئه ( سوتو اوكي )

سيرايتو اوكي

الصد الضاغط بجانب الرسغ

ريشو تسكيامي اوكي

صد باليدين بمسك يد الخصم باليدين

كاكي واكي اوكي

الصد المغلق بكلتا اليدين كما في هيان يوندان

شو شوكي اوكي

مسك الضربات الموجهة للبطن مثل ( ماي جيري)

تايشو اواسي اوكي

صد بكلوتا اليدين معاً في نفس الوقت لضربه ( ماي جيري ) ويكون سيفا اليدين متلاصقين كما في آخر حركه من كاتا هانجيتسو

 

حركات اليد الدفاعية

جودان أجي أوكي الدفاع العلوي بالساعد 


للدفاع عن هجوم موجه إلى الوجه أو الرأس . وتكون قبضة اليد فيها مغلقة و يتم تحريك الساعد من أسفل إلى أعلى ، ويلف حتى يكون بطن الساعد إلى الأمام . ويكون شكل المرفق في النهاية كالزاوية القائمة تقريباً بحيث يغطي الساعد قمة الرأس ويبتعد عن الجبهة بمقدار قبضة اليد ويرتفع المرفق ليكون بالقرب من الأذن. ويجب أن يبقى الساعد والرسغ والقبضة في حالة استقامة أثناء تنفيذ الحركة.

وقد تستخدم نفس الحركة بدافع هجومي وتسمى ( فوميكومي أجي أوكي ) وهي الدخول بخطوة من وضع زينكوتسو داتشي الى الخصم ويوجه الساعد إلى إبط الخصم بقصد خلع كتفه أو كسر عضده . كما في كاتا هيان شودان.

ومن أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:-

1.      وضع الساعد بعيداً  جداً عن الجبهة. مما يؤدي إلى إضعاف الصد.

2.      عدم رفع المرفق أو الساعد إلى الوضع الصحيح . فلا يغطي قمة الرأس.

3.      عدم لف الساعد.مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.

4.      عدم خروج اليد في الوقت المناسب.

5.      عدم خروج اليد من المكان المناسب.

6.      عدم لف الجزء العلوي من الجسم أو الحوض. إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس بتوجيه الصدر إلى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد بعد الدفاع .

 

-جيدان براي الدفاع السفلي بالمعصم  :
صده من أعلى إلى أسفل وهي لصد الركلات الموجهة إلى المعدة مثل ( ماي جيري ) ونستخدم المعصم في الصد

 

سوتو أوكي الدفاع من الخارج للداخل  :- صده من الخارج للداخل وهي لصد الضربات الموجهة إلى الصد
اتشي أوكي الدفاع من الداخل للخارج  :- صده من الداخل للخارج وهي لصد الضربات الموجهة إلى الصد
شوتو أوكي الدفاع من الداخل للخارج:- الصد بسيف اليد وهي لصد الهجمات الموجهة إلى المعدة أو الوجه وتستخدم حافة اليد بحركة مائلة

تقنيات لأرجل

 

أنواع الضربات بالرجل

 

مهارات الرجلين الدفاعية والهجومية:

 

الأرجل سلاح فعال:-


لا تقل الأرجل أهمية من الأيدي. فتعتبر عضلات الأرجل أقوى بكثير من عضلات الأيدي .ولكن يتطلب إتقان حركات القدم وقت أطول من إتقان حركات الأيدي ، ربما لأن الإنسان منذ ولادته وهو يتمرن على التحكم في يديه لالتقاط الأشياء وغير ذلك بينما يمرن رجليه مجرد للمشي والركض. وأيضاً حركات الأرجل تتطلب الكثير من التركيز والسيطرة والتوازن بالإضافة إلى اللياقة البدنية والمرونة.

النقاط الواجب توافرها عند تنفيذ الركلات التالية :-


1- المحافظة على توازن الجسم. وذلك بإبقاء الرأس إلى أعلى .فإمالة الرأس تؤدي إلى إخلال سائل التوازن في الأذن الوسطى.
2- للحصول على القوة القصوى للركلة يجب استخدام جميع عضلات الرجل من الورك إلى القدم لتنفيذ الحركة.
3- لابد من سحب الرّجل بسرعة مباشرة بعد تنفيذ الركلة وإصابة الهدف. لكي لا يتمكن الخصم من مسك القدم المنفذة أو كنس القدم المرتـكـز عليها. ولتكون مستعداً للهجوم القادم.

وفي حركات الأرجل تستخدم المناطق الفعالة بها لعمل الضربات المؤثرة .فنجد بعض الركلات تستخدم عقب القدم ( كاكاتو ) والبعض الأخر يستخدم سيف القدم (سوكوتو)  كما يستخدم سطح القدم ( هايسوكو ) وأيضاً تستخدم الركبة ( هايزشقاشيرا )

 

-النقاط الواجب مراعاتها حين تنفيذ هذه الحركة:


1- لا تنفذ الركلة اعتمادا على قوة الرجل فحسب بل استخدم معها سرعة الدوران ولف الأوراك.
2- يجب لف القدم المرتـكز عليها تسعين درجة بالتزامن مع لف الرجل. كما يجب إبقاء القدم ملتصقة بالأرض أثناء لفها.
3- لا تطلق القدم إلى أكثر من الهدف ( أكثر من تسعين درجة ) فإن ذلك يؤدي إلى فقد التوازن.

أوشيرو  گيري  ( الركلة الخلفية):-تستهدف هذه الركلة الجزء العلوي من الجسم كالوجه والصدر و البطن والجوانب. تؤدى هذه الركلة إلى الخلف بشكل مستقيم ويستعمل عقب القدم لضرب الخصم.
لتنفيذها ضد خصم في الخلف ترفع القدم إلى مستوى أعلى من الركبة ثم توجه القدم إلى الخصم بقوة وسرعة. كما يمكن تنفيذها إلى خصم في الأمام وذلك بتنفيذها مع الدوران.

الركلات الأمامية : وهي من أشهر الركلات وأقواها :-

-ماي گيري  ( الركلات الأمامية )

أسم التقنية

الشرح

ماي جيري

تتم بدفع الحوض إلى الأمام وهي قويه جداً وتوجه إلى المعدة

كيزامي جيري

ركله أمامية بالقدم الأمامية وهي للجسم القريب وهي لإيقاف هجوم الخصم

ماي كيكومي

ركله أمامية صغيره وتوجه إلى الركبة أو الفخذين

توبي ماي جيري

ركله أمامية مع القفز وهي تضرب بالرجلين الرجل الأولى تضرب ثم تلاحقها الرجل الثانية ثم النزول

 

تعتبر الركلات الأمامية من أشهر الركلات في الكاراتيه وألعاب الدفاع عن النفس الأخرى.وتنفذ بانطلاق الرجل وهي مشدودة الأصابع من وضع أعلى من الركبة بقليل ثم تفرد الرجل لتكون كلها على استقامة واحدة لتوجه القدم إلى الخصم ومنها عدة أنواع منها :-

ماي گيري  كيكومي ( الركلة الأمامية المستقيمة)

ماي گيري  كياجي ( الركلة الأمامية البسيطة)

ماي  أشي گيري  أو كيزامي گيري  ( الركلة الأمامية بالقدم الأمامية)

ماي  توبي گيري  ( الركلة الأمامية مع القفز)

كين گيري  ( الركلة الأمامية الصغيرة)

 

الركلات الجانبية(الدائرية) :

أسم التقنية

الشرح

مواشي جيري

ركله نصف دائرية وتوجه إلى الوجه

جياكو مواشي جيري

وهي ركله نصف دائرية معكوسة وهي من الداخل للخارج

ميكازوكي جيري

الركلة الهلالية وهي توجه إلى البطن ببطن القدم

كزامي مواشي

وهي ضربه نصف دائرية بالقدم الأمامية

توبي مواشي جيري

ركله نصف دائرية مع القفز

اورا مواشي

ركله دائرية بباطن القدم

مواشي  گيري  ( الركلة النصف دائرية):-

تستهدف هذه الركلة الجزء العلوي من الجسم كالرأس والصدر والظهر والجوانب. وفي هذه الحركة يتم الضرب إما ببطن القدم " وذلك بشد الأصابع ورفعها إلى أعلى " أو بسطح القدم " وذلك بشد الأصابع وخفضها إلى الأسفل ولتنفيذ هذه الحركة يتم رفع القدم من  جانب الجسم إلى أن يكون الفخذ بشكل مستقيم موازي مع الأرض وبعد ذلك يتم إرسال القدم بسرعة إلى الهدف في مسار نصف دائري مع لف القدم المرتكز عليها بحيث تكون أصابعها متجهة ناحية حركة القدم.

 

الركلات الجانبية(يوكو):

أسم التقنية

الشرح

يوكو جيري كياجي

راكله جانبيه خاطفه وتوجه إلى الوجه أو العنق

يوكو جيري كيكومي

ركله جانبيه قويه وتوجه إلى البطن

فومي جيري

ركله جانبيه وتوجه إلى الركبة

فومي كيكومي جيري

ركله جانبيه وتوجه إلى قدم الخصم الثابتة على الأرض مثل في ( كاتا هيان ساندان

توبي يوكو جيري

الركلة الجانبية الطائرة مع القفز

يوكو  گيري كياجي ( الركلة الجانبية الخاطفة):-

لا تختلف هذه الركلة عن سابقتها إلا في أن سير الركلة يكون شبه منحني وأيضاً لا يستخدم فيها الحوض لدفع الركلة .تستهدف هذه الركلة المناطق الحساسة ومناطق تجمع الأعصاب. كما يمكن استخدامها كهجوم معاكس لامتصاص هجوم الخصم.

 

الركلات الخلفية :-

أسم التقنية

الشرح

اوشيرو جيري

وهي ركله خلفيه وتوجه إلى الوجه أو البطن وتنفذ بشكل مستقيم من بداية الركبة الثابتة على الأرض بشكل مستقيم إلى الوجه

اوشيرو مواشي جيري

وهي ركله خلفيه ولكن تنفذ بشكل نصف دائري

اوشيرو يوكو كيكومي

وهي ركله خلفيه تنفذ بشكل دائري

توبي اوشيرو جيري

ركله خلفيه مع القفز

ماي جيريمو هناك أشكال أخرى لضربات القدم :-

أسم التقنية

الشرح

 كوشي

ضربه بأسفل أصابع القدم

تيسوكو

ضربه بحافة القدم الداخلية

تسما سوكي

ضربه برؤوس أصابع القدم

كاكاتو

ضربه بكعب القدم

سوكوتو

ضربه بالحافة الخارجية ( سيف) للقدم

تايسوكو

ضربه بقوس القدم

هيزا جاشيرا

ضربه بالركبة ولها نوعين أ. ماي هيزا جيري  ضربه أمامية بالركبة
ب. مواشي هيزا جيري ضربه دائرية بالركبة

 

أنواع الصد بالرجل (الدفاع):-

أسم التقنية

الشرح

شوكوتي مواشي اوكي

صد بالرجل على هيئه مواشي جيري ولكنها تكون براحه الرجل وتصد الضربات الموجهة إلى المعدة التي تكون باليد مثل ( أوي زوكي )

شوكوتي اوسي اوكي

صده بالرجل ولكنها تكون بكعب الرجل للضربات الموجهة إلى الرجل مثل ( ماي كيكومي ) أو عندما يبدأ الخصم بأداء ركله ( ماي جيري ) يقوم بشل هذا الحركة وحجزها عن الصعود لأعلى

شوكوتو اوسي اوكي

تشبه الصده ( شوكوتي اوسي اوكي ) ولكنها تختلف عنها في أنها تنفذ براحه الرجل

المراجع :

1- أحمد محمود محمد إبراهيم :مبادئ التخطيط للبرامج التعليمية و التدريبية لرياضة الكراتي 1995

 

-2Nakayma, M.,: Dymamic Karate, Translated By Herman Raise,Kodansha international co., New York, 1983


Modifié le: Tuesday 16 May 2017, 08:43