1-محتوى تدريب الكاراتيه :

ينقسم التدريب إلى ثلاثة أقسام :

1-الكيهون

2-الكاتا

3-الكوميتيه

- الكيهون:

 الكيهون يعني الطاقة القاعدية أي بمعني انه الكتاب ،القاعدة،المنبع،الأمل وأيضا تفسر نقل المعلومات  تدريب الحركات الأساسية في الكاراتيه والتي يتعلمها كلا من اللاعبين الجدد أو المتقدمين .

ويرى وجيه شمندى(2002) أنه من الخطأ تجاهل الأساسيات التقليدية لتدريب الكاراتيه والتركيز فقط على تدريب "الكاتا والكوميتيه " لأن ذلك يؤدى إلى خلق لاعب ضعيف في الكاراتيه لذلك يجب أن يجيد اللاعبين عدد كافي من المهارات الهجومية وبأسلوب قتالي

أهمية الكيهون

  1. التعليم التقني والتكتيكي.
  2. تطوير القدرات البدنية الخاصة.
  3. تطوير التقنية والتكتيك(مرحلة الكاتا-التواصل التقني)
  4. تطوير الإحساسات التقويمية للاختيار المدروس(تانبو،تايمنغ)
  5. تصحيح الأخطاء والملاحظات في الجانب التعليمي النظري وغيرها.
  6. تكيف الجسم إلى المتطلبات (الفيزيو- طاقوية).
  7. مراقبة درجة الاستيعاب لمحتوى الدراسة والمستوى التقني الذي يصل إليه اللاعب.

 

 

التعليم العام للكيهون: الكيهون كوسيلة للتدريب في الكاراتيه يمكن أن يكون لمجموعة من العوامل

  1. حسب التوجيه نجد الكيهون التدريبي التطويري (اختبارات الأحزمة).
  2. حسب التخصص نلاحظ الكيهون (كيهون كاتا،كيهون كوميتي).
  3. حسب نوع التحضير نجد التحضير البدني الخاص والتحضير البدني تقني تكتيكي.
  4. حسب المحتوى التقني نجد الكيهون بالتقنيات اليد والأرجل أو المركبة دفاعية أو هجومية وبدرجة التدريب البسيط أو نصف معقد أو المعقد.
  5. - الكاتا:

    مصطلح الكاتا في الكاراتيه :ـ يتفق كل من محمد سعد ( 2002 ) وبيربلوت ( 1999 ) أن الكاتا عبارة عن مجموعة مركبة من المهارات الأساسية والتي يستخدم خلالها جميع المهارات الهجومية والدفاعية ضد أغراض محددة والتي تعتمد في جزء كبير منها على التخيل والتركيز ضد أشخاص وهميين وان تكرار وممارسة أداء الكاتا يساعد في ـتطوير وتحسين التوافق والتوازن وسرعة الإنقباض والرشاقة

    ويضيف محمد سعد ( 2002 ) أن الكاتا هي كلمة يابانية وهى تعنى مجموعة من الحركات التي تؤدى بترتيب معين في اتجاه أو اتجاهات مختلفة سواء كانت هذه الحركات دفاعية أو هجومية وهذه الحركات متفق عليها دوليا" في جميع دول العالم

    ويتفق كل من وجيه شمندى ( 1993 ) ودان برادلى ( 1989 ) و تومى موريس (1982 ) أن الكاتا هي سلسلة متتابعة من المهارات الهجومية أو الدفاعية أو الدفاعية الهجومية ضد شخص أو مجموعة أشخاص وهميين وتؤدى وفقا" لأسس ومعايير متعارف عليها دوليا" على أن تؤدى هذه الحركات من أوضاع محددة واتجاهات مختلفة .

    ويضيف محمد سعد ( 2002 ) وبيربلوت ( 1999 ) أن الكاتا هي نتيجة أبحاث ودراسات ومواقف قدمت بواسطة مجموعة من أساتذة الكاراتيه في العالم وذلك طبقا" لأسس ومعايير محددة بعد أن تخضع للتفسير العلمي والعملي البونكاى

      ويرى ناجامين Nagamine (1998) أن الكاتا هي منظومة رائعة لمهارات الدفاع والهجوم وتنفذ في تتابع متوالي ضد مهاجم أو أكثر من المهاجمين الوهميين بنظام دقيق ونموذج ثابت

     

    بينما يرى أولدجت )Oldgate1995)أنها تتابع ثابت لأساسيات المهارات الدفاعية والهجومية وينفذها اللاعب في شكل قتال تخيلي لمهاجمين وهميين يقتربون من اتجاهات مختلفة

    الكاتا هي قتال وهمي ضد أشخاص وهميين سلسلة من الحركات الفردية والمركبة ويتم تنفيذها على مخطط معين ولها وقت تنفذ فيه  (القالب أو الشكل أو العينة أي بمعنى شكل العينة ) .

    حسب بعض الكتاب هناك 24 كاتا التي ظهرت قبل القرن 19 والبعض الآخر يقول أنها 50 تقريبا وأيضا الذين أضافوا التاي كوكو والتي كان هدفها تعليمي معظم الكاتات من أصل صيني والمأخوذة من الانواع الثلاثة باوكيناوا:

    • ·        النهاتي (الخبير هيقانا ومياجي)
    • ·        الشوريتي(الخبراء ماتسومورا،إيتوزوا،أزاتوا،نيكاغي،فيناكوسي)
    • ·        التوماري تي(المعلم ماتسو مورا،هامبو)

     

    كاتات الشوتوكان:

    توجد في نوع الشوتوكان 26 كاتا ومنها(5 مجموعة الهيان) سميت بيان (بالصينية)وهيان (باليابانية) سميت بحسب الحقبة التي ظهرت فيها حيث السكينة والهدوء أي السلم وهذه الكاتات موجهه للمتدربين بحسب المستوى الذي يتجاوزه.

    الأصل:

    هذه الكاتا ابتكرت من طرف المعلم فيناكوشي تحت تأثير أبنه يوشيتاكا مابين 1930ـ1940 تقريبا نفس الفترة لابتكار النانوكاتا بنفس الفكرة التي ابتكرت فيها الكاتا الهيان في الماضي وابتكرت لآجل المبتدئين لتقليص الكاتات التي تحتاج للقدرة البدنية لان الكاتات القديمة كانت طويلة جدا باحثين في هذه الفترة على التحكم في العقل والفعالية وهذه الكاتات درست أول مبادئ الجسم والحركات)التنقلات) هي 6كاتات وتخضع للرسم البياني H في تنفيذها وتحتوى على عدد ونفس التقنيات والحركات وهي كاتات تمهيدية تحضيرية لكاتات الهيان وهي

  6. كاتات التاي كوكو:

  7. اسم الكاتا

    المحتوي التقني

    الفرع الجاني

    الفرع المركزي

    تاي كوكو شودان

    زان كتسو داتشي ـ جدانبراي ـأوي تسوكي شودان،جودان

    جدنبراي متبوعة باوي تسوكي بوضعية زان كتسوا داتشي

    ذهابا  وإيابا جدنبراي متبوعة بثلاث تسوكي شودان بوضعية زان كتسو داتشي

    تاي كوكونيدان

    زان كتسو داتشي ـ جدانبراي ـأوي تسوكي شودان

    جدنبراي متبوعة باوي تسوكي بوضعية زان كتسوا داتشي

    ذهابا  وإيابا جدنبراي متبوعة بثلاث تسوكي جودان بوضعية زان كتسو داتشي

    تا ي كوكو صندان

    زان كتسو،كوكوتسو  داتشي ـ يوشي أوكي ـأوي تسوكي شودان

    كوكوتسو  داتشي ـ يوشي أوكي ـأوي تسوكي شودان ب زان كتسوداتشي

    ذهابا  وإيابا جدنبراي متبوعة بثلاث تسوكي جودان بوضعية زان كتسو داتشي

  8. - الكوميتى ( القتال) .

    دراسة النانو كاتا  حسب ذاكرة فيناكوشي يقول أنه أخترع النانوكاتا عام 1940 كمرحلة ابتدائية وتحضيرية للكومتية وهذه الكاتات تسمي كاتات الكون تحتوي على كل ما يحاجه في الكوميتي (هدفه البحث الداخلي أي بمعني أن كل شيء يرتكز على روح الحركة).

    المهاجم (توري)والمدافع (إيكي)يجب عليهما التركيز على التقنيات ثم الانفجار بسرعة كبيرة في التقنية بدون أخطاء أي بشكلها التام والصحيح وبدون تسمية للتقنية التي تنفذ وهي موجهه إلى المبتدئين أكثر من المتقدمين .

    ويرى سامح الشبراوى ( 1998 ) إن المهارات الأساسية في رياضة الكاراتيه تشكل جميع الحركات التي يحتاج اللاعب إلى أدائها في معظم المواقف التي تتطلبها رياضة الكاراتيه كما تشكل الدعامة الرئيسية التي يرتكز عليها الهيكل البنائي لهذه الرياضة فضلا عن كونها الوسيلة الفعالة التي يستخدمها المدربون لتعليم وإتقان الأداء الحركي للوصول باللاعب لأفضل مستوى ممكن ويذكر جوردان روس Jordan Roth (1992)أن الهجوم الناجح أثناء مباريات القتال الفعلي "الكوميتيه" يتطلب مستوى عالي من القوة المميزة بالسرعة والدقة 

  9. أنواع الكوميتيه :
  10. التسمية

    الهدف والكيفية

    الهجوم

    الدفاع

    ملاحظة

    إيبون كومتية قتال بخطوة واحدة

    التطبيق التقليدي للتقنيات (أوي تسوكي وماي جيري )مع مستويين للهجوم(شودان،جودان)

    هجوم بتقنية معزولة(أوي تسوكي جودان شودان وتقنية رجل ماي جيري

    بتقنية(آجي أوكي،شوتو أوكي ،جدنبراي)مع الهجوم بجياكو تسوكي شودان

    يمكن للمدرب تغيير تقنيات في إطار بيداغوجي تعليمي

    صامبون كومتية قتال بثلاث خطوات

    التطبيق التقليدي للتقنيات (أوي تسوكي وماي جيري) مع مستويين للهجوم(شودان،جودان) وثاثة مستويات صد (جودان،شودان،جيدان)

    هجوم بتقنية معزولة(أوي تسوكي جودان شودان وأوي تسوكي شودان و ماي جيري شودان

    بتقنية(آجي أوكي،شوتو أوكي ،جدنبراي) متبوعه الهجوم بجياكو تسوكي شودان

    يمكن للمدرب تغيير تقنيات في إطار بيداغوجي تعليمي

    جيهون كومتية قتال بخمس خطوات

    التطبيق التقليدي للتقنيات(أوي تسوكي ) جودان

    هجوم بتقنية معزولة(أوي تسوكي جودان

    بتقنية والرجوع للخلف (آجي أوكي)والخامسة  الهجوم بجياكو تسوكي شودان

    يمكن تغيير وإدماج دراسة بعض التقنيات الأخرى مع تغيير في مستوى الهجوم

    كياشي إيبون كومتية من وضعية الوقوف

    إستخدام أي تقنية انطلاقا من وضعية (هاشيجي داتشي)

    تقنية معروفة ومسماة يتقدم للأمام

    يقوم بالرجوع للخلف أو للجانب ثم يعيد الهجوم

    السرعة والتركيز والانتباه

    كومتية حر

    إستخدام أي تقنية انطلاقا من وضعية (القتال) محدد بقوانين وحكام

    تقنيات غير معروفة

    أيضا صد أو دفاع غير معروف

    يستخدم في البطولات واختبارات الأحزمة

    جيو إيبون كومتية

    الهدف منه هو تنفيذ التقنيات تطبيقا دقيقا وفعالا في الهجوم أو الدفاع

    تسمية مستوى الهجوم و المراوغة وإستغلال هفوات الخصم للهجوم

    يستعد بروح قتالية عالية ويدافع على نوعية الهجوم المسمى

    وضع الاعتبار للمسافة ،والوقت المناسب والتمويه

    أوكيري كومتية(العودة أو الرفض)

    هي شخصيه فبعد الصد الهجومي تنفذ الحركة الهجومية

    الهجوم بتقية أي تقنية ثم بعد دفاع الخصم يقوم مرة ثانية بالهجوم

    دفاع ثم الهجوم

    بعد التكرار للحركات والاستيعاب للتقنيات المكونة للتكتيك في تدريب جيو كومتية

    هابو كومتية حيث هابو يعني 8

    ينتمى إلى فوج كوميتي كاتا(كاتا بونكاي)

    الهجوم يتم من 8خصوم أو اتجاهات

    الدفاع على 8 اتجاهات او احتمالات للهجوم مدتهامن30ثانية إلى 120ثانية

    السرعة والتحمل والإنسيابيه

و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال إنتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم .

4-المراجع :

  • •         أحمد محمود محمد إبراهيم :مبادئ التخطيط للبرامج التعليمية و التدريبية لرياضة الكراتي 1995
  • •         أطروحة بلعيد عقيل عبد القادر 2008 :مدى تأثير التدريب العقلي على تطوير المهارات الحركية المفتوحة (الهجوم المعاكس)لرياضي الكاراتيه دو –جامعة الجزائر 3
  • •         وجيه أحمد شمندي (2002)إعداد لاعب الكاراتيه للبطولة "النظرية والتطبيق "، مطبعة خطاب، دار الكتاب
  • •         محمد سعد على محمد(2002) صناعة البطل الصغير في الكاراتيه، الطبعة الأولي، منشأة المعارف
  • •         وجيه أحمد شمندي (1993) الكاراتيه الحديث بين النظرية والتطبيق، الطبعة الأولي، القاهرة.
    • Adoul Amara ,karaté do ,la voie de la main vide, edition d’ahleb ,1988
    • Nakoyama :dynamique karaté –do édition vigot 1966
    • Roland harbetz :karaté –do technique de base assauts competition ,ed Amphora paris 1976
Modifié le: Wednesday 17 May 2017, 00:23