المحاضرة الأولى: التربية الماهية والاهداف والوظائف

تمهيد:

1-مفهوم التربية

1-1- لغة

1-2- اصطلاحا

2-بعض تعاريف التربية:

-كونفوشيوس

-أفلاطون

-أرسطو:

-أبو حامد الغزالي

-ج.ج.رسو

- بستالوزي

-فروبل

-ايميل دوركايم

-ج.ديوي

المحاضرة الثانية : ضرورات التربية أهدافها وخصائصها.

1-ضرورة التربية.

2- أهداف التربية.

3-خصائص التربية:

المحاضرة الثالثة : وظائف التربية

-تمهيد:

1-وظائف التربية

1-1-وظيفة المحافظة

1-2- ووظيفة اقتصادية:

1-3-وظيفة سياسية

1-4-وظيفة الانتقاء الاجتماعي

1-5-الوظيفة التجديدية

المحاضرة الرابعة : تطور مفهوم وأهداف التربية

-تمهيد

1-التربية في العصور القديمة:

أ-تربية نظرية:

ب-تربية عملية

2-التربية في العصور الوسطى:

2-1-التربية المسيحية:

2-2-التربية الإسلامية:

3-التربية في العصور الحديثة.

المحاضرة الخامسة : -خصائص التربية التقليدية والمعاصرة:

تمهيد:

1-خصائص التربية التقليدية

2-خصائص التربية المعاصرة

خلاصة

المحاضرة السادسة : أ-الأسس الفلسفية للتربية:

تمهيد:

01-تعريف أسس التربية

02-الأسس الفلسفية للتربية

2-1-تعريف الأسس الفلسفية للتربية

2-2-علاقة التربية بفلسفة المجتمع

3-العلاقة بين الفلسفة والتربية

المحاضرة السابعة : الأسس النفسية للتربية:

1-تعريف الأسس النفسية للتربية.

2-بعض الأسس النفسية للتربية:

أ/النضج  .

ب/التعلم .

ج/الفروق الفردية .

د/مراحل النمو.

ه/مطالب النمو .

و/العوامل المؤثرة في النمو.

ل/اكتساب اللغة .

م/الدافعية للتعلم .

ي/التعزيز.

المحاضرة الثامنة: الأسس الاجتماعية والثقافية

1/الأسس الاجتماعية للتربية:

1-1- علاقة التربية بعلم الاجتماع:

1-2- تعريف الأسس الاجتماعية للتربية:

1-3-- التربية والمؤسسات الاجتماعية:

1-3--1-الأسرة:

                    1-3-1-1-وظائف الاسرة:

                     1-3-1-2-أساليب التنشئة الاسرية.

أ/الأسلوب الفوضوي –المهمل.

ب/الأسلوب المتشدد.

    ج/الأسلوب الديمقراطي.

1-3--2 المدرسة:

1-3--3 المجتمع ومؤسساته:

2/*الأسس الثقافية للتربية:

2-1-مكونات وعناصر الثقافة:

ا-العموميات:

ب-الخصوصيات:

ج-المتغيرات:

-المحاضرة التاسعة " الأسس السياسية والاقتصادية للتربية.

  1/*الأسس السياسية للتربية

2- الأسس الاقتصادية للتربية

المحاضرة العاشرة: اتجاهات ومدارس التربية ( الاتجاه المثالي والواقعي)

تمهيد:

1/الاتجاه المثالي:

أ/الأهداف.

ب/المحتوى.

ج/الوسائل والأساليب.

د/موقع المعلم والمتعلم.

2/ الاتجاه الواقعي:

أ/الأهداف.

ب/المحتوى.

ج/الطرق والوسائل.

د/موقع المعلم والمتعلم.

المحاضرة الحادي عشر: اتجاهات ومدارس التربية ( الاتجاه الطبيعي  والبراغماتي)

01- الاتجاه الطبيعي:

1-1- المسلمات:

أ / الطبيعة البشرية خيرة وان أي تدخل اجتماعي هو افساد لها

ب/أن الطبيعة هي المعلم، هي الكتاب

ج/ بتدريب الحواس.

د/التربية اللانظامية (التربية السلبية-----عدم وجود المدرس)

  ه/ المعلم هو كتاب العالم المحيط به.

و/ العقاب الطبيعي.

2/الاتجاه البراغماتي:

2-1-خصائص المدرسة البراغماتية:

أ/أن كل فكرة عبارة عن تجربة،

ب/ التعلم المثمر .

ج/ تركز على الخبرة.

د/ المعرفة في تغير دائم .

و/التأكيد على حل المشكلات في التعلم.

ي/ المادة الدراسية ليست حقائق جاهزة نقدمها للتلاميذ.

المحاضرة الثاني عشر : علوم التربية وظائفها وتصنيفاتها

تمهيد:

01-المقصود بعلوم التربية:

ا-حسب غاستون ميالاريهG.Mialaret1985

ب- أما حسب كلوس Clausse.A:

02-وظائف علوم التربية:

أ-وظيفة التنظير:

ب-وظيفة تحليل الغايات التربوية و الكفاءات الختامية: 

ج-وظيفة تقديم نماذج لتوجيه الممارسة التربوية:

د- تقويم تقدم الممارسة التعليمية و التكوينية:

03-تصنيف علوم التربية:        

1-تصنيف  Mialaret.G et Dottrens.R  1969

 *  تصنيف     MIALARET     1988

Modifié le: Wednesday 24 May 2023, 21:48