2-1-2 الحبل الشوكي moelle épinière corps spinale:

و يمتد من قاعدة الجمجمة الى اسفل الظهر تقريبا، وذلك عبر القناة الفقرية أو الشوكية canale spinale الموجودة في فقرات العمود الفقري colonne vertébrale  ، ويعمل هذا الجزء كحلقة وصل بين الاعضاء الطرفية التي تستقبل الاحساسات وترسل الاشارات الحركية للعضلات، وبين المراكز المخية العليا، كما يلعب الحبل الشوكي دورا أساسيا في فعل المنعكسات les reflexes  .
 مقطعه عرضي أقرب إلى الاستدارة ، سمكه نحو ابهام ، طوله حوالي 45سم ، مغلف بالسحايا ومحاط بالسائل الدماغي.

توجد المادة الرمادية ( وهي أجسام الخلايا العصبية ) في وسط الحبل الشوكي وتظهر في القطاع العرضي على هيئة فراشة أو حرف H لها قرنان ظهريان وقرنان بطنيان ، يخرج من القرنين الظهريين أعصاب حسية ، يخرج من القرنين البطنيين أعصاب حركية.


المادة الرمادية تحتوي على أجسام خلايا عصبية محركة وكثير من الخلايا الوسطية الرابطة.
المادة البيضاء ( وهي ألياف الخلايا العصبية ) توجد في الخارج ومحيطة بالمادة الرمادية وقد اكتسبت اللون الأبيض من الأغلفة الميلينية المحيطة بمحاور الخلايا العصبية. 

وظائف الحبل الشوكي :
1- يقوم الحبل الشوكي بالرد الفوري الذاتي على كثير من الرسائل الحسية التي تصل إليه دون الرجوع إلى القيادات العليا في الدماغ ، وهذا ما يعرف بالفعل المنعكس البسيط .
2- يقوم بنقل الرسائل الحسية من أجزاء الجسم إلى الدماغ مارة خلاله .
3- ينقل الرسائل التنفيذية المحركة من الدماغ إلى عضلات الجسم أو الرسائل المفرزة للغدد بعد تنسيقها.
4- فيه مراكز متخصصة للسيطرة على أفعال منعكسة معينة مثل التحكم في عمليتي التبول والتبرز فهما فعلان منعكسان في أساسهما ، ولكنهما يقعان تحت سيطرة الدماغ بالتعود والتعلم.

 

 

 شكل رقم 7 يمثل مقطع عرضي للنخاع الشوكي

آخر تعديل: Thursday، 21 January 2016، 11:28 AM