ويتكون الدماغ من:

1-1-2المخ Cérébrum: الذي يحتوي على نصفين كرويين les deus hémisphères يحتوي على ثلاث أجزاء رئيسية النصفين الكرويين وهو الجزء الاكبر من المخ ويشغل معظم التجويف الجمجمي ويتكون كل نصف ممايلي:

-   القشرة المخية cortex cérébrale: وتتكون من مادة رمادية matière grise تمثل أجسام الخلايا العصبية، وتعتبر سطح المخ

-  ما تحت القشرة subcortex : وتتكون من مادة بيضاء substance ou matière blanche تمثل المسارات العصبية الآتية الى القشرة المخية او الخارجة منها.

-   العقد القاعدية ganglions de base وهي مجموعة من الخلايا العصبية المختصة بتنظيم الحركات الإرادية ، وترتبط ارتباطا وثيقا بالمخيخ.

-  كما يحيط بالمخ ثلاث أنواع من الاغشية أو السحايا.

شكل رقم (5) يمثل الدماغ

2-1-2جذع المخ le tronc cérébrale : ويتكون بشكل اساسي من الاجزاء التالية:

-  المخ الاوسط pédoncules cérébraux: يحتوي على العصبين الدماغيين الأول والثاني.

-  قنطرة فارول pont de varole: تحتوي على المسارات التي تتصل بالحبل الشوكي والنخاع المستطيل والمخيخ بالإضافة الى الاعصاب الدماغية الرابع والخامس والسادس والسابع.

-  النخاع المستطيل bulbe rachidien ou moelle alongée : ويمثل الجزء الاخير من جذع المخ ويقع تحته مباشرة الحبل الشوكي الذي يعد امتداد له، ويغادر تجويف المخ عند نهاية النخاع المستطيل عن طريق الثقب الاعظم. ليكمل مساره بعد ذلك في العمود الفقري.

شكل رقم (6) يوضح جذع الدماغ والمخيخ

2-1-3 المخيخ  cervelet ou cerebllum : ويقع في الجزء الخلفي من الدماغ تحت النصفين الكرويين، ويتكون من نصفي كرة أيضا، ويعد الجزء المسؤول عن المحافظة على توازن الجسم وتآزر وتنسيق الحركات الارادية.

يوجد بين نصفي كرتيه جزء دودي الشكل يربط بينهما، ويقع أسفل فصوص المخ الخلفية، وبالتحديد خلف قنطرة فارول والنخاع المستطيل. ويعتبر مركز اتزان وتآزر الحركات الإرادية ، فهو يقوم بتنسيق و تآزر الحركات من خلال اتصالاته العديدة بالفص الجبهي، والحبل الشوكي وغيرها، ومن ثمة يشرف على ترتيب وتوقيت الانقباضات العضلية وفقا للتوجيهات التي تصدرها المنطقة الحركية في الفص الجبهي الى العضلات.

شكل رقم (7) يوضح المخيخ

آخر تعديل: Wednesday، 20 January 2016، 10:57 PM