أول ما نريد معرفته هو ضبط بعض المصطلحات المتعلقة بالموضوع:

-     مجتمع بحث: مجموعة عناصر لها خاصية أو عدة خصائص مشتركة تميزها عن غيرها من العناصر الأخرى ، و التي يجري عليها البحث أو التقصي.

-     عينة : مجموعة فرعية من عناصر مجتمع بحث معين.

-     معاينة: مجموعة من العمليات تسمح بانتقاء مجموعة فرعية من مجتمع البحث بهدف تكوين عينة.

-     تحديد مجتمع البحث : لكي يكون البحث مقبولا و قابلا للانجاز ، لابد من تعريف مجتمع البحث الدي نريد فحصه ، و أن نحدد المقايس المستعملة من اجل حصر هذا المجتمع. مثال: نريد إجراء بحث حول هيئة التدريس في ولاية سطيف. فهناك عدة مقاييس يمكن أن نحدد من خلالها مجتمع البحث: تملأ مستويات التعليم ( ابتدائي، المتوسط ، الثانوي ، الجامعي، إذا نحدد المستوى . م مثلا هل نريد الاتصال بالأساتذة في المؤسسات الخاصة أو العمومية؟ م2

-     مثلا كمقياس ثالث: نهتم مثلا بالأساتذة الذين يدرسون العلوم الإنسانية.

خطوات اختيار العينة.

عند اختيار عينة البحث يجب أن يراعي الباحث الخطوات التالية:

1-  تحديد وحدة العينة .

2-  تحديد قائمة بالمجتمع الأصلي.

3-  تحديد حجم العينة.

4-  تحديد طريقة اختيار العينة.

1-    تحديد وحدة العينة: تتكون عينة البحث من مجموعة من وحدات ، وليس من الضروري أن تكون الوحدة التي نختارها هي الفرد نفسه، فقد تكون وحدة العينة أسرة أو مؤسسة اجتماعية أو تربوية أو مصنع أو مجموعة أفراد مثال: إذا كان الهدف من البحث التعرف على مستوى اللياقة البدنية لتلاميذ المدارس المتوسطة لولاية سطيف ، فإن جميع المتوسطات لمدينة سطيف تمثل مجتمع البحث، يبنما تمثل المتوسطة ةحدة العينة .

2-    تحديد قائمة بالمجتمع الأصلي:

عند تحديد مجتمع البحث و وحداته بوضوح ، يقوم الباحث بالحصول على قائمة كاملة و دقيقة و حديثة لجميع مفردات المجتمع ، أو يقوم بإعدادها و قد يستنزف هذا العمل وقتا و جهدا كبيرا لإنجازه.

يجب أن تضم القائمة جميع المفردات و أن تكون البيانات دقيقة و منظمة و ان نحمل الوحدات أرقاما مسلسلة تشمل اختيار العينة.

3-  تحديد حجم العينة: يتوقف تحديد حجم العينة المناسبة على عدة اعتبارات أهمها:

-       الاعتبارات الفنية: و أهم هذه الاعتبارات درجة التجانس أو تباين وحدات المجتمع ، فإذا كان المجتمع الأصلي متجانسا أمكن اختيار عينة صغيرة الحجم أما إذا كان المجتمع متباين فمن الضروري أن تكون العينة كبيرة الحجم.

-       الاعتبارات غير الفنية: و هي عبارة عن الامكانيات المادية المتوفرة للبحث و الوقت المحدد لجمع البيانات.

4-  تحديد طريقة اختيار العينة:

تختلف أنواع العينات باختلاف الطرق التي تتبع لأي اختيارها و إن كانت تهدف إلى تمثيل المجتمع الأصلي تمثيلا صحيحا بحيث تحتوي العينة المختارة على جميع مميزات و خواص المجتمع الأصلي.

  • أنواع العينات: توجد أنواع عديدة لاختيار عينة البحث و هي
  • أولا العينات العشوائية ( الاحتمالية) :

      العينة العشوائية البسيطة : يمكن تصميم العينة العشوائية البسيطة لإحدى الطريقتين هما:

    • كتابة أسماء الوحدات ( أفراد العينة) أو ارقامها المتسلسلة على بطاقات متشابهة تماما ، ثم خلط هذه البطاقات جيدا ، ثم تختار عدد من البطاقات من المجموعة كلها بعد الوحدات التي تتكون منها العينة .
    • و هناك طريقة ثانية، وهي استخدام جداول الأعداد العشوائية ، ومن أمثلتها الجداول العشوائية ، و فيما يلي توضيحا لطريقة اختيار عينة من تامعلمين عشوائيا يمكن اتباع الخطوات التالية :

    1-  تحديد حجم مجتمع الدراسة و ليكن : 600 معلم .

    2-  تحديد حجم العينة المطلوب و هو 15 % و يبلغ 90 معلم.

    3-  ترقيم مفردات المجتمع الأصلي في قائمة مسلسلة من 1 إلى 600 .

    4-  تفتح جداول الأرقام العشوائية على أي صفحة ، عشوائيا و نحاول أن نحصل منها على 90 رقم مع مراعاة أن تكون الأرقام كمونة من ثلاث خانات ، و عدد الخانات ها هنا يساوي عدد خانات أكبر عدد ممكن من المجتمع الأصلي. لنضمن لإعطاء كل مفردة في المجتمع الفرصة في أن يقع عليه الاختيار.

    5-  نضع أصبعنا دون أن تنظر على أي رقم في الجدول ، و نقرأ الأعداد بالترتيب من أعلى إلى أسفل أو من أسفل إلى أعلى أو من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين ، و إذا اتبعنا نظاما معينا في القراءة فيجب أن تلتزم به حتى نحصل على حجم العينة المطلوبة.

    6-  نعد كشفا بالأسماء التي تقابل الأرقام التي تم اختيارها تمهيدالجمع البيانات المطلوبة للبحث .

    2-  العينة المنتظمة : يختار الباحث عينة بحثه معتمدا على مبدأ مسافة الاختيار بين وحدات العينة ، على أن تختار الوحدة الاولى اختيارا عشوائيا و لاختيار المسافة نعمل بالمعادلة الاحصائية التالية:

    م أ = ن م / ن ع     علما أن : م أ : مسافة الاختبار .

                                    ن م : حجم مجتمع البحث .

                                   ن ع : حجم العينة المختارة.

    منال : لدينا مجتمع البحث = 400 وحدة ( مفردة) ، و نأخذ عينة منه بحجم =40 وحدة ، فالتعويض:

    م أ 400/40=10

    أي أن مسافة الاختيار = 10.

    • بالنسبة للنسبة المئوية للعينة فهي كالتالي = 40*100/400=10%.

    3-  العينة الطبقية: يقوم الباحث في هذا النموذج من العينات بتصنيف مجتمع البحث إلى مجموعات وفقا للفئات التي يتضمنها متغير معين أو عدة متغيرات ثم يختار وحدات مجتمع البحث اختيارا عشوائيا.

    ( متغير السن ، السن – الدخل – الديانة – المهنة .. ).

    و بناءا على هذا يستوجب على الباحث تقسيم العينة الطبقية إلى طبقات أو مجموعات حسب الخطوات التالية:

    • تقسيم المجتمع إلى طبقات.
    • تقدير حجم العينة الكلي .
    • توزيع العينة على الطبقات.
    • اختيار العينة من كل طبقة بنفس الطريقة التي تسحب بها عينة بسيطة.

    4-  العينة العنقودية: ( العينة متعددة المراحل):

    في العينة العنقودية يتم اختيار وحدات العينة من المجموع الكلي لوحدات المجتمع إلى مراحل عديدة ، على أن يقسم المجتمع الكلي أولا غلى مجموعات من الوحدات ، و تعتبر وحدات ابتدائية تختار منها عينة ، و هذه هي المرحلة الأولى ، ثم يعاد تقسيم الوحدات الابتدائية في العينة التي اخترت إلى وحدات ثانوية تختار من بينها عينة جديدة ، و هذه هي المرحلة الثانية و هكذا ، فغذا اردنا دراسة مشكلات الفلاح الجزائري فإننا نقوم بما يلي :

    • مثلا تحديد قوى تلية و أخرى جبلية .
    • ثم نختار من القرى التلية قرية ، و من القرى الصحراوية قرية .
    • ثم نختار مجموعة من الفلاحين من القرية التلية المختارة / و مجموعة من الفلاحين من القرية الصحراوية المختارة.

     

    العينات غير العشوائية ( غير الاحتمالية)

    1-  العينة العمدية: هي العينة التي يعتمد فيها الباحث أن تكون معنبة و مقصودة لاعتقاده أنها ممثلة للمجتمع الأصلي تمثيلا صحيحا / و تستخدم هذا النوع من العينات فيما يلي:

    • في بحوث الرأي العام : لأن القائمين على الاستفتاءات يعتقدون أن يعض المناطق تعطي نتائج قريبة جدا لنتائج المجتمع الأصلي ، و لذلك يعتمد كثير من الباحثين أن تكون العنبة مكونة من هذه الوحدات طالما أنهم يعلمون بخبرتهم السابقة أنها تعطى صورة صحيحة للمجتمع بأكمله.
    • عندما يريد الباحث دراسة المواقف السياسية لجمهور في حالة مظاهرة فإنه يتعذر عليه الحصول على قائمة بأسمائهم و سحب عنبة منها و لذلك يمكنه أن يذهب إلى قادة المظاهرات و اعتبارهم عنبة عمدية يعتمدها الباحث و يجمع البيانات منهم ، وتعمم النتائج عن الجمهور المتظاهر.

    2-  العنبة الغرضية ( القصدية):

    و تستلزم هذه الطريقة بأن تتوفر للباحث معرفة المعالم عن المجتمع الأصلي و أيضا للوحدات التي يرغب في اختبارها و في ضوء تلك المعرفة يقوم الباحث باختيار وحدات يعتقد أنها تمثل المجتمع الأصلي تمثيلا صحيحا .

    3-  العنبة الحصية ( الحصصية): و هي من أنواع العنبات العمدية ، و تستخدم في بحث الرأي العام و في هذه الطريقة بقسم المجتمع إلى طبقات و فئات بالنسبة لخصائص معينة مثل : الجنس – السن – النواحي- الاق أو الاج أو الثقا أو التعليمية ، و يتم اختيار المفردات من كل فئة من الفئات و حين وجودها في المجتمع و يترك الباحث حرية اختيار المفردات شرط أن يلتزم بالعدد المحدد لكل فئة ، و تختار مفردات العنية عشوائيا.

    4-  عنية كرة الثلج:

    عندما نكون نعرف بعض أفراد مجتمع البحث المستهدف و الذين ستتمكن بفضلهم من الاتصال بالآخرين ، هكذا فإن أفراد مجتمع ابحث هم الذين ساعدوا في بناء العنبة.

  • :
Modifié le: Thursday 2 March 2017, 10:33