1- ماهية أساليب التدريس لموسكا موستن
يعتبر موسكا موستن الرائد الأول الذي تحدث بإسهاب عن سلسلة أو طيف أساليب التدريس في التربية البدنية و الرياضية، حيث استعملت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية.
يتفق كل من موستن و اشورت و هارسون على ان ميدان التربية البدنية و الرياضية قد قدم مجموعة من أساليب التدريس الخاصة بتعليم المهارات الحركية التي تحقق العديد من الأهداف التربوية، اذ توفر العديد من الفرص لكي يتعلم كل متعلم حسب قدرته و إمكانياته كما أنها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
و أساليب التدريس المتداولة في تعليم المهارات الحركية في التربية البدنية و الرياضية عددها 10 أساليب بارزة تقع على خط متصل واحد مصنفة حسب أهمية اتخاذ القرارات في العملية التعليمية المتخذة بواسطة المعلم او المتعلم قبل الدرس و أثناء الدرس و بعد الدرس
2- العناصر الاساسية لنظرية موسكا موستن :
تشكل الأساليب سلسلة متصلة مرتبطة ببعضها البعض .
كل أسلوب له بنية و وظيفة و مكانة في سلسلة الأساليب
كل أسلوب يؤدي الى تحقيق أهداف معينة في مجال التربية البدنية و الرياضية
كل اسلوب به دور خاص في نمو الطالب من جميع النواحي
كل اسلوب يحدد دور المعلم و الطالب و يختلف ذلك من أسلوب لأخر
3- بنية اساليب موسكا موستن
البنية الرئيسية تتكون من مجموعة من القرارات تشمل المراحل الثلاثة للدرس :
1-3 مرحلة ما قبل التاثير:
هي مرحلة التحضير او الاعداد او التحطيط للدرس تتضمن هذه المرحلة 16 اساس هي
( الاهداف الرئيسية و الفرعية للدرس، الاسلوب المناسب للتدريس، توقع اسلوب التعلم، لمن يتم التدريس،
موضوع الدرس، متى يتم التدريس ، شكل و اسلوب و وساءل الاتصال ، طريقة معالجة الاسئلة ، تنظيم الاستعدادات، اين يتم التدريس ، الحالة التي يكون عليها المتعلم، الملبس و المظهر العام للمتعلمين، حدود و مدى القرارات لكل المعايير السابقة ، المناخ العام للعملية التعليمية )
كل هذه الاسس تدور في فكر و ذهن المعلم اثناء عملية التحضير لدرسه، و الاجابة في كل منها يعطينا مجموعة الخيارات العديدة
مثال: يفكر المعلم في مجموعة من الاهداف التي تجوب في خاطره اثناء عملية التحضير لدرسه و يفكر في مجموعة من الاهداف السلوكية الاجتماعية و الوجدانية و يقوم ببناء او تخطيط الدرس عليها
2-3 قرارات مرحلة التاثير:
التعديل : تتخذ عند وجود صعوبة
قرارات اخرى : بدء التمرين ، تحديد محطة البدء
3-3 قرارات ما بعد التاثير :
قبل تقديم التغذية الراجعة يجب على المعلم ان يتابع اداء المتعلم حتى يتسنى له اختيار التغذية الراجعة المناسبة
تشكل هذه القرارات الثلاثة البنية الاساسية لاي اسلوب و التي على ضوءها تم تصنيف هذه السلسلة من الاساليب لتشمل :
اساليب تدريس مباشرة: هدفها اكتساب المهارات الحركية الاساسية فقط
اساليب تدريس غير مباشرة : الوصول الى الابداع و الاستقلالية
جدول يبين دور الطالب و المعلم في اتخاذ القرارات التسعة
مجموعة القرارات |
اسم الاسلوب |
|||
التقويم |
التنفيذ |
التخطيط |
||
م |
م |
م |
اسلوب التعليم بالعرض التوضيحي ( الامر) |
1 |
م |
ط |
م |
اسلوب التطبيق بتوجيه المعلم ( التدريبي) |
2 |
ط- ملاحظ |
ط- مؤدي |
م |
اسلوب التطبيق بتوجيه الاقران ( التبادلي ) |
3 |
ط |
ط |
م |
اسلوب التطبيق الذاتي |
4 |
ط |
ط |
م |
اسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات |
5 |
م - ط |
م- ط |
م |
6 |
|
م - ط |
م - ط |
م |
اسلوب التفكير المتشعب ( حل المشكلة ) |
7 |
م - ط |
م – ط |
م |
اسلوب تصميم المتعلم للبرنامج الفردي |
8 |
م - ط |
م – ط |
ط |
اسلوب المبادرة من المتعلم |
9 |
ط |
ط |
ط |
اسلوب التدريس الذاتي |
10 |