اهداف المقياس:
تتمثل الكفاءة المستهدفة من المقياس في أن يبني الطالب الدارس لهذا المقياس رصيدا معلوماتيا حول
أساسيات الاضطرابات السيكوسوماتية، ليصبح الطالب في نهاية هذا المقياس قادرا على ضبط ماهية
الاضطرابات السيكوسوماتية والتمييز بين ماهو اضطراب سيكوسوماتي وبين التظاهرات العرضية المرضية
التي يشملها حقل السيكوسوماتية، كما يساعد على معرفة دور الام في ظهور الاضطرابات السيكوسوماتية
وكذا دور بروفيل الشخصية كعامل مساهم في ظهورها كأبعاد لها أهميتها في الوقاية من المرض. إضافة
للتعرف على الادوات والتقنيات المناسبة للتكفل بالمرضى السيكوسوماتيين.
الأهداف الإجرائية للمقياس: تتمثل في
- أن يميز الطالب بين ما ينتمي لحقل السيكوسوماتية وما يُستثنى منه؛
- أن يميز الطالب بين مختلف التظاهرات العرضية المرضية الجسدية وبين السيكوسوماتية؛
3
- أن يتعرف الطالب على التناولات النظرية التي ساهمت في تفسير الاضطرابات السيكوسوماتية؛
- أن يطلع على مختلف التصو ا رت النشوئية للمرض السيكوسوماتي والتصورات المطروحة حول نشوء
التنظيمة العقلية للمريض السيكوسوماتي بصفة خاصة؛
- أن يحدد الطالب دور الام في ظهور الاضطرابات السيكوسوماتية؛
- أن يتعرف على أهمية بروفيل الشخصية وعلاقته بخصوصية العرض أو المرض السيكوسوماتي؛
- أن يتمكن من تمييز شخصية المريض السيكوسوماتي وما يميزها من سلوك تكتمي وسمات نموذجية في
علاقاتهم بين الإنسانية، إضافة إلى طبيعة العلاقة مع المختص النفساني؛
- أن يقدر الطالب على ضبط المبادئ الأساسية التي يجب اتباعها في الفحص السيكوسوماتي، وخصوصية
التقصي السيكوسوماتي وأدواته.

Modifié le: Sunday 27 March 2022, 00:43