مقدمة:

إن العلاقة بين الأبعاد النفسية والجسدية للفرد هي أساس ميلاد فكر جديد: السيكوسوماتية. وابتعادا عن نظرة بعض الأطباء الذين يشككون في العلوم الإنسانية(les scientists) و تجاهلهم للمريض أمام العرض أو المرض ليتناولوا الفرد بطريقة مجزأة، وابتعادا أيضا عن فكرة المعالجين النفسانيين الذين يرون النفس في كلّ شيء (psychologisme) لتغليب النظرة النفسية على أي علم آخر، ظهر فرع جديد يعرف بالمجال السيكوسوماتي والذي ينظر للإنسان نظرة شاملة يضع العضو الذي يهتم بعلاجه في مجمل العضوية المفكرة على أساس أن الإنسان نظام دينامي يستجيب باستمرار للتغيرات البيئية و النفسية. فالوحدة النفسية جسدية باتت تطرح نفسها كضرورة ملحة في ممارسة كافة العاملين في ميدان الطب مهما كانت اختصاصاتهم و لم يعد بالإمكان نهج المنهج الطبي دون النظر إلى وجود خلفية دينامية نفسية للمظاهر العضوية.

وتعتبر السيكوسوماتية مقاربة استنبطت من إثراء نظري وتطبيق طبي وممارسات عيادية كثيرة ساهم في بلورتها عدد من الفروع العلمية، كما انها نتاج طرق بحث مختلفة، أين يكون لبناء الجهاز النفسي وتوظيفه دور مساعد في ظهور المرض او شفاءه. فهو مجال يعطي بعدا جديدا للباثولوجيا الجسدية.لا تؤخذ مرجعيتها كما يقول Grinker  من الفيزيولوجيا أو علم النفس، او علم النفس الفيزيولوجي الباثولوجي، أو علم النفس المرضي. بل اختصاص قائم بذاته،  تتدخل فيه عدد من السيرورات بين نظم حية وبناءات نفسية اجتماعية وثقافية. ومن هذا المنظور فان الطبيب والمختص السيكوسوماتي يعملون في مستويات مختلفة ولكن متكاملة. 

       ويبقى ان مفهوم السيكوسوماتية مفهوم غير محدد المعالم يصعب تعريفه. و بالرعم من حداثة هذا الفرع، فان فكرته تعود الى عهد الطب الفلسفي. واستعمل المصطلح نفس-جسدي "psycho-somatique"  اول مرة من طرف Heinroth في 1818 – والدي يقصد به تاثير الميول والرغبات الجنسية المكبوتة  على مرضى السل، الصرع والسرطان-، وبعدها بقليل  1928ادخل  مصطلح جسمي- نفسي "somato-psychique" والذي ليقصد به تاثير العامل الجسمي على الحالة النفسية. ويدل المصطلحين بالتالي على التاثير المتبادل بين المجالين. ثم تناوله  Alexander من مدرسة شيكاغو في حقل الطب السيكوسوماتي ، وكذا  English و Weiss  من فلديلفيا. وصولا إلى عدد من المدارس الحالية لتصبح كلمة نفسجسدية psychosomatique  تكتب بدون خط الربط؛ للقول بأنه لا توجد حدود فاصلة بين النفس والجسد.

فما هي المقاربة السيكوسوماتية؟ ما هي مجالاتها؟ ممارساتها؟ وما هي أهم النظريات التي عملت على بلورتها وتطورها؟ وما هي المستجدات الحالية في المجال السيكوسوماتي؟

Modifié le: Sunday 27 March 2022, 00:42