الفئة المستهدفة: يتوجه محتوى منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية إلى طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم انساني.

يتضمّن المقياس ثلاث محطّات أساسية وهي:

المحطة الأولى " محاضرة " و تشمل محتوى نظري يرتبط بمحاور المقياس ، و يتمّ تحيينها كلّما دعت الضرورة.

المحطة الثانية " موارد إضافية " و تشمل مصادر يمكن للطالب أن يعود إليها لدعم و تعميق المحاور النظرية و، و هي عبارة عن فيديوهات أو ملفات pdf أو word أو كتاب أو....، يستعين بها الطالب.

أمّا المحطة الثالثة " نشاطات " فهي عبارة عن وظائف  ينجزها في وضعيات موضعية situations locales يقوم بها  الطالب ، تسمح لأستاذ المقياس بتقويم قدرة الطالب على استثمار موارده لحل الوضعيات المقترحة عليه.

يتضمن المقياس ثلاث مباحث

- تحديدا للكفاءة المرصودة و الأهداف المتفرعة منها ؛

- اختبارا قبليا يهدف إلى معرفة مدى اكتساب الطالب للموارد السابقة التي تقوم عليها دراسة المقياس، و هو عبارة عن أسئلة موضوعية متنوعة مشفوعة بمفتاح الحل الصحيح يمكن أن يقيم الطالب نفسه مباشرة ؛

-  معجما اصطلاحيا لأهمّ المفاهيم المفتاحية التي سوف تساعد الطالب على فهم ما يعرض عليه كمحتوى نظري؛

- فهرسا لمحتوى المقياس النظري المقرّر عليه ؛

-قائمة مراجع يمكنه العودة إليها.

تتضّمن الوحدة الأخيرة تقويما بعديا يشمل مجموعة وضعيات مركبة situations complexes ، تسمح لأستاذ المقياس من تقويم قدرة الطالب على تجنيد موارد المقياس التي اكتسبها لحل الوضعيات

Modifié le: Thursday 2 March 2017, 13:22