لكي يتم دراسة الظاهرة الانسانية لابد من اتباع منهج علمي للوصول إلى الحقيقة، وعليه فإن المنهج هو ذلك البرنامج الذي يحدد لنا السبيل للوصول إلى الحقيقة أو الطريق المؤدي للكشف عن الحقيقة في العلوم ، وعلم النفس كعلم يستخدم المناهج التالية:
2-1 المنهج التجريبي:جزء من محتوى 1
يمكن تعريف المنهج التجريبي بأنه يتضمن كافة الاجراءات والتدابير المحكمة التي يتدخل فيها الباحث عن قصد مسبق في كافة الظروف المحيطة بظاهرة محددة ، ويهدف إلى قياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع ،وذلك من خلال التحكم والسيطرة على كافة المتغيرات الدخيلة المحيطة بالظاهرة المدروسة، ويعد المنهج التجريبي من أكثر المناهج دقة لتحليل الظواهر النفسية والاجتماعية(محمد عبيدات وآخران ، 1999، 40)
مثال: التدريس بطريقة حل المشكلات وأثره في التحصيل الدراسي.
المتغير المستقل : طريقة حل المشكلات.
المتغير التابع: التحصيل الدراسي.
خطواته:
1- التعرف على المشكلة وتحديد معالمها.
2- صياغة الفرضيات
3- وضع التصميم التجريبي وذلك عن طريق:
- تحديد عينة ممثلة لمجتمع البحث
- تصنيف المفحوصين في مجموعات متجانسة
- تحديد العوامل غير التجريبية وضبطها
- تحديد الوسائل والمتطلبات الخاصة بقياس نتائج التجربة والتأكد من صحتها
4- القيام بالتجربة المطلوبة.
5- تنظيم البايانات وتحديدها بشكل يؤدي إلى تقدير جيد وغير متحيز.
6- تفسر النتائج وبيان معامل الاثر من خلال نتائج التجربة.
2-2المنهج الاكلينيكي: جزء من محتوى 2
علم النفس الاكلينيكي هو فرع من الفروع التطبيقية لعلم النفس يختص بالمعرفة والممارسة النفسية لمساعدة العميل الذي يعاني من اضطراب ما في الشخصية،كاضطرابات السلوك في مجال التوافق النفسي والاجتماعي وحالات النقص العقلي ومشكلات التعلم والتوافق المهني،خلاف الاضطرابات العقلية والنفسية، وفي العيادة تستخدم طرق كثيرة للتشخيص و العلاج، والدراسة الاكلينيكية تتميز بدراسة الفرد ككل فريد في نوعه ، أي دراسة الفرد كوحدة متكاملة ومن بين المناهج التي تستخدم هي منهج السيرة الذاتية (التأمل الاسترجاعي)ومنهج دراسة الحالة مستخدمين في ذلك مختلف الاختبارات النفسية .(حلمي المليجي،2001، 29)
مثال : التوافق النفسي لدى المتعاطي للمخدرات .
2-3المنهج الوصفي: جزء من محتوى 3
يرتكز هذا المنهج على وصف دقيق وتفصيلي للظاهرة حيث يهدف الى رصد ظاهرة بهدف فهم مضمونها،اذا هو أسلوب من أساليب التحليل المرتكز على معلومات كافية ودقيقة عن الظاهرة خلال فترات زمنية معلومة من أجل الحصول على نتائج عملية ثم تفسيرها بطريقة موضوعية، ويستخدم الكثير من أدوات القياس من بينها الاستبيان.
ويقوم الباحث في هذا المنهج بوصف الظاهرة وصفا دقيقا ويعبر عنها كميا أو كيفيا ، فالتعبير الكيفي يصف لنا الظاهرة ويوضح خصائصها، أما التعبير الكمي فيعطيها وصفا رقميا يوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها ودرجات ارتباطها مع الظواهر الاخرى.
مثال : التعرف على أعداد العاطلين عن العمل من خريجي الجامعات(محمد عبيدات، 1999، 46)
خطواته:
1- الشعور بالمشكلة وجمع معلومات عنها تساعده على تحديدها.
2- صياغة المشكلة في شكل سؤال محدد أو أكثر.
3- صياغة فرضيات البحث كحلول مبدئية للمشكلة.
4- اختيار العينة التي سيجري عليها الدراسة مع توضيح حجمها.
5- اختيار أدوات الدراسة التي يستخدمها في الحصول على المعلومات كالاستبيان والمقابلةأو الاختبار....
6- جمع المعلومات بطريقة دقيقة ومنظمة.
7- تنظيم النتائج وتصنيفها.
8- تحليل النتائج المتوصل اليها وتفسيرها.
2-4المنهج المقارن: جزء من محتوى 4
هو منهج يعتمد على وصف ما هو قائم ثم مقارنة ما هو قائم هنا بما هو قائم هناك ، أي وصف ماهو موجود في مجتمع ما ومقارنته بما هو موجود في مجتمع آخر في ضوء اختلاف كل من المجتمعين (علي عمر عبد المؤمن ، 2008، 351)
يتناول هذا المنهج البحوث التي يحاول فيها الباحث تحديد أسباب الفروق القائمة في حالة أو سلوك مجموعة من الافراد ، أي أن الباحث يلاحظ أن هناك فروقا بين المجموعات في متغير ما ويحاول التعرف على العامل الرئيسي الذي أدى إلى هذا الاختلاف
خطواته:
1- الشعور بالمشكلة وجمع معلومات عنها تساعده على تحديدها.
2- صياغة المشكلة في شكل سؤال محدد أو أكثر.
3- صياغة فرضيات البحث كحلول مبدئية للمشكلة.
4- اختيار العينتين التي سيجري عليهما الدراسة مع توضيح حجمهما.
5- اختيار أدوات الدراسة التي يستخدمها في الحصول على المعلومات كالاستبيان والمقابلةأو الاختبار....
6- جمع المعلومات بطريقة دقيقة ومنظمة عن العينتين المعنيتين بالمقارنة.
7- تنظيم النتائج وتصنيفها.
8- تحليل النتائج المتوصل اليها وتفسيرها.
مثال: دور التعلم الالكتروني في التفوق الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط من الجنسين.ر