اولا : نشاة و مولد ابن خلدون :  

هو عبد الرحمن ابو زيد ولي الدين ابن خلدون اشتهر بابن خلدون نسبة الى اول من دخل الاندلس من اجداده و هو خالد ابن عثمان الذي كان يعرف فيما بعد باسم خلدون على عادة اهل الاندلس اذ كانوا يضيفون الى الاسم واوا ونونا تعظيما لاصحابها، فاسرة ابن خلدون اسرة علم وادب ، وقد شغل اجداده في الاندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة وكانوا اهل جاه ونفوذ ، نزح اهله من الاندلس في منتصف القرن السابع الهجري ، و توجهو الى تونس ، وكان قدوم عائلته الى تونس خلال حكم دولة الحفصيين .

ولد ابن خلدون في تونس في رمضان سنة 732 ه الموافق لسنة 1332م وكان ابن خلدون يضيف صفة الحضرمي على اسمه لان اسرته ترجع الى اصل يماني حضرمي يتصل نسبها بالصحابي وائل ابن حجر .

ثانيا ) نشاته وتتلمذه :

   نشا ابن خلدون وتعلم في تونس وبدا في تعلم وحفظ القران في سن مبكرة ، كان محبا للعلم فبدا في طلبه وقد اخذه عن ابيه الذي كان عالما وعن عدد من العلماء المعاصرين له في تونس . فدرس العلوم الشرعية ، واللغة العربية ، والعلوم الطبيعية والرياضية وعلوم المنطق والفلسفة ،كان ابن خلدون داهية ، حاد الذكاء ، يمتاز بذهنية دقيقة ، وقوة ملاحظة ساعدته على التحصيل والابتكار .

معلومة :     

   القدر كان لابن خلدون في المرصاد فقد جاء الطاعون و اصيب به ابوه وعدد كبير من العلماء الذين كان ياخذ عنهم  وقد هاجر من بقي حيا منهم الى المغرب الاقصى ونتيجة هذا الوضع ترك العلم وتوجه الى السياسة والوظائف العامة .

وموت جميع افراد عائلته في حادث غرق السفينة التي كانت تقلهم من تونس الى الاسكندرية وقد غرق معهم جميع ماله وكتبه وكانو في طريقهم للالتحاق به .

ثالثا ) تاليفه لكتاب المقدمة :   

  استقر ابن خلدون في قلعة ابن سلامة التي تقع في مدينة ندرومة الحالية التابعة لولاية تلمسان من بلاد الجزائر وتفرغ للقراءة و التاليف وكان يبلغ من العمر 45 سنة وقد تفجرت مواهبه واستفاد من تجاربه ومشاهداته الشخصية في شؤون المجتمع الانساني وخاصة خبرته في السياسية ، وكان ذكائه الحاد وملاحظته للمجتمع ومواهبه في التحليل وربط الامور ببعضها البعض ،وظل عاكفا بها على الكتابة لمدة 4 سنوات فكانت مقدمته في علم الاجتماع في بداية المجتمع وتطوره ونهايته .

رابعا ) حياته وتنقلاته والوظائف العامة التي تولاها :        

●تولى وظيفة كاتب عند امير تونس

●اصبح امينا للسر عند سلطان مراكش اب عنان المريني

●سافر الى غرناطة حيث عاش مدة في بلاط ملكها ابن الاحمر

●تولى رئاسة الوزراء في بجانه ( من بلاد الجزائر )

●سافر الى مصر ودرس في الازهر الشريف .

●رافق الحملة المصرية لمحاربة تيمورلنك في الشام وكان مفاوضا بارعا .

ملاحظة :

   لم يعرف التاريخ السياسي العربي رجلا ملئت حياته بالحوادث مثل ابن خلدون حتى ليمكننا القول ان ابرز صفاته هي التقلب والدهاء وحب الظهور ، والثقة بالنفس ، والذكاء وحب العمل ، و المغامرات السياسية نالت باكبر قسط من  وقته و نشاطه ، وقد عمل في السياسة تقريبا 25 سنة ، وقد اكتسب خلالها خبرة واسعة في التعامل مع جميع فئات الناس .

   ومع ذلك لم يترك فرصة تتاح له لمتابعة تحصيله العلمي الا واغتنمها ، و اتيح له وهو بفاس ان يعاود الدرس والقراءة على العلماء و الادباء الذين كانو قد نزحوا اليها من الاندلس ومن تونس وغيرهم من بلاد المغرب  فارتقت بذلك معارفه واتسع اطلاعه .

وفاته :

توفي ابن خلدون عن عمر 76 سنة في رمضان سنة 808 ه الموافق ل 1406 م دون اي سابق انذار وكان حينئذ في وظيفة قاضي قضاة المالكية في مصر . وقد دفن بمقابر الصوفية ، و لا يعرف له مكان محدد

 

 

Modifié le: Thursday 2 March 2017, 10:47